السنهدرين

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محتاجه تتويك


The Sanhedrin, from an 1883 encyclopedia

سنهدريم او سنهدرين هي كلمة عبرية منقولة عن "سندريون" (باليونانية synedrion) و (بالإنجليزية The Great Sanhedrin) ، ومعناها حرفيا "الجالسون معًا" وتعني مجمع مشيخة أو مجلس المشيري . اطلق هذا الاسم من قبل اليهود في فترة وجود السيد المسيح على الارض باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية ، وكانت المتحدث الرسمي باسم الشعب اليهودي امام الرومان ويتكون من واحد وسبعين عضو ، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذين عاونوا موسى , والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة او الكاهن الاعظم وعلى وجه العموم كان له حق التشريع في الاحكام الدينية والسياسية والاجتماعية . ولكن توقف العمل به بعد سنة 70 م وذلك بعد خراب أورشليم والشتات اليهودي .

منشأ مجمع السنهدريم[تعديل]

يرجع تقليد معلمي اليهود بمنشأ "السنهدريم الأعلى" إلى السبعين شيخًا اللى استعان بهم [[موسىخ في البرية . وفي أيام عزرا ونحميا ، لم يكن هناك مجلس من الشيوخ فحسب بل كان يجتمع أحيانًا كل الشعب وكان يقصد به اجتماع للأمة اليهودية وكان لمبدأ "اجتماع كل الأمة" أهمية كبيرة رغم أن ذلك لم يعد ممكنًا بعد ذلك قد يكون بسبب ازدياد عدد الشعب ، فتحولت اختصاصات "اجتماع كل الأمة" إلى المجمع المركزي في أورشليم باعتباره ممثلًا لكل الأمة.

ولقد تفاوتت سلطات السنهدريم في إدارة شئون الأمة بحسب الظروف السياسية للأمة ، وتغير الحكومات ، فمثلًا في عهود بعض الحكام الرومانيين كان للسنهدريم نصيب كبير في الحكم . وفي أحيان أخرى كانت تتقلص اختصاصات المجلس حتى تصبح قاصرة على شئون العبادة في الهيكل فقط .