لعازر

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لعازر
لعازر
Juan de Flandes 001.jpg
  خطأ:أنتجت الوحدة nil كقيمة، ومن المفترض أن تنتج جدول.

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 1  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 1  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة قطع الرأس  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
مرثا،  ومريم أخت لعازر  تعديل قيمة خاصية إخوة وأخوات (P3373) في ويكي بيانات
القديس لعازر Saint Lazarus of Bethany
إقامة لعازر من الموت, اثينا, 12–13th القرن
Four-days dead, Friend of Christ
Honored inالكنيسه الاورثوكسيه الشرقية
الكنيسه الاورثوكسيه المشرقيه
كنيسة الروم الكاتوليك
الكنايس الكاتوليكيه الشرقيه
الكنيسه الانجليكانيه
الكنيسه اللوثريه
الاسلام
Feast
AttributesSometimes vested as an apostle, sometimes as a bishop. In the scene of his resurrection, he is portrayed tightly bound in mummified clothes, which resemble swaddling bands.

القديس لعازر St. Lazarus يروي الإصحاح الحادي عشر من انجيل يوحنا قصة إقامة المسيح للعازر من الأموات، الذي كان من بيت عبره وشقيق مرثا ومريم، وكانوا جميعًا محبوبين لدى المسيح.[6]

نظرة عامة[تعديل]

لم يذكر الكتاب المقدس شيء عن حياة لعازر بعد إقامته، ولكن بعض الروايات الغير مؤَكَّدة تقول أنه تبع بطرس الرسول إلى سوريا، إلا أن تقليد الكنيسة الشرقية يروي عنه أن يهود يافا وضعوه هو وشقيقتيه وآخرين في سفينة بها تسرب ماء قاصدين إغراقهم، ولكن بقوة إلهية رست السفينة بسلام في جزيرة قبرص، حيث أقيم لعازر أسقفًا على كتيون (لارنكا)، وهناك تنيّح بعد نحو ثلاثين عامًا. وفي سنة 890م. بنى الإمبراطور ليو السادس (Leo VI) في القسطنطينيه كنيسه ودير على اسمه، ونقل جزءً من رفاته إليها من قبرص.

سبت لعازر[تعديل]

هناك أدِلّة وفيرة على أن ذكرى القديس لعازر كانت تُكرَّم في الأيام الأولى في أورشليم، ثم بعد ذلك في الكنيسة كلها. فتروي السيدة إثيريا (إيجيريا) التي ذهبت لزيارة الاراضي المقدسه سنة 390م. عن موكب احتفالي في اللعازرية (Lazarium) -حيث أُقِيمَ لعازر من بين الأموات- وذلك في يوم السبت السابق لاحد الشعانين، وقد تأثرت إثيريا بسبب الجمع الغفير الذي ملأ المنطقة كلها. وفي ميلانو، ايطاليا، كان أحد البصخة يسمى (Dominica de Lazaro)، وفي افريقيا كما ذكر القديس اوغسطينوس كان إنجيل إقامة لعازر من الموت يُقرأ في عشية ليلة أحد الشعانين.

حاليًا تقيم أغلب الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تذكارًا لإقامته في يوم السبت السابق لأحد الشعانين، أي حوالي أسبوع قبل عيد القيامة يوم 17 ديسمبر.[7][8]

مصادر[تعديل]

  1. Great Synaxaristes: قالب:Gr icon Ἀνάστασις τοῦ Λαζάρου. ΜΕΓΑΣ ΣΥΝΑΞΑΡΙΣΤΗΣ.
  2. Great Synaxaristes: قالب:Gr icon Ὁ Ἅγιος Λάζαρος ὁ Δίκαιος, ὁ φίλος τοῦ Χριστοῦ. 17 ΜΑΡΤΙΟΥ. ΜΕΓΑΣ ΣΥΝΑΞΑΡΙΣΤΗΣ.
  3. Great Synaxaristes: قالب:Gr icon Ἀνακομιδὴ καὶ Κατάθεσις τοῦ Λειψάνου τοῦ Ἁγίου καὶ Δικαίου Λαζάρου. 17 Οκτωβρίου. ΜΕΓΑΣ ΣΥΝΑΞΑΡΙΣΤΗΣ.
  4. The Roman Martyrology. Transl. by the Archbishop of Baltimore. Last Edition, According to the Copy Printed at Rome in 1914. Revised Edition, with the Imprimatur of His Eminence Cardinal Gibbons. Baltimore: John Murphy Company, 1916. p. 387.
  5. The Benedictine Monks of St. Augustine's Abbey, Ramsgate (Comp.). The Book of Saints: A Dictionary of Servants of God Canonised by the Catholic Church: Extracted from The Roman and Other Martyrologies. London: A & C Black Ltd., 1921. p. 163.
  6. خطأ في استخدام القالب لعازر: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وُصِل لهذا المسار في 2018-02-11.
  7. قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية للقمص تادرس يعقوب ملطي
  8. خطأ في استخدام القالب لعازر: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وُصِل لهذا المسار في 2018-02-11.
إقامة لعازر من الموت
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: