هاجوب اصلانيان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هاجوب اصلانيان
معلومات شخصية


هاجوب اصلانيان Hagop مهندس ديكور ومناظر مصرى فى السينما المصرية. قام بعمل ديكورات ومناظر لأكثر من 40 فيلم مصرى فى الفتره من سنة 1942 لغاية سنة 1957.

اسمه الحقيقي هو يعقوب كيفورك بن مارديروس أرسلانيان المولود في الإسكندرية في 18 نوفمبر1917. وبعد ما تلقى علومه حتى نهاية المرحلة الثانوية في المدرسة الأرمنية سافر إلى إيطاليا والتحق بكلية الفنون الجميلة في البندقية. حصل على الدبلوم سنة 1940 وكان ينوي البقاء في إيطاليا والعمل في مجال السينما مصمم للديكور. لكن ظروف الحرب العالمية الثانية اضطرته للرجوع لقاهرة فالتحق بستوديو ناصيبيان. ولاحظ أن الطريقة المعتمدة لتنفيذ ديكورات الأفلام تستغرق زمن طويل، فاقترح عليهم فكرة جديدة تختزل الفترة دى وتوفّر الكثير من المصاريف اللى بتنفق من دون فائدة. وبناء عليه اعتُمد مهندس للديكور في الأفلام.


كان فيلم "الشريد" أول فيلم صمم له هاغوب أصلانيان الديكور سنة 1942. وكان كمان أول فيلم يخرجه هنرى بركات، وفيه كان الماكيير هو حلمى رفله! واستمر يصمم الديكورات في الأفلام المصرية لغاية سنة 1957، وبلغ مجموع أفلامه حوالى خمسين فيلم، منها "البؤساء" و"العيش والملح" و"في الهوا سوا" وآخرها "إنت حبيبي" من إخراج يوسف شاهين وبطولة فريد الاطرش. وإلى جانب الديكور أنتج فيلم عنوانه "مغامرات اسماعيل ياسين" وهو من بطولة شادية وكمال الشناوي واسماعيل ياسين، أخرجه يوسف معلوف.

وفى فترة إقامته في القاهرة عمل هاغوب أصلانيان مصمم للمناظر في أفلام عالمية صُوّرت في مصر منها "يوسف وإخوته" اللى أخرجه وليم ديترله لحساب شركة كولومبيا سنة 1954 وقامت ريتا هيوارث ببطولته. ومنها كمان فيلم "بلاد الفراعنة" اللى أنتجته شركة بارامونت سنة 1955 وأخرجه هيوارد هوكس. وفي سنة 1958 زار لبنان وكان له لقاء مع الرئيس كميل شمعون اللي أقنعه بالبقاء في بيروت، وكانت الاستعدادات قائمة من أجل افتتاح البث التلفزيوني في لبنان. بناء عليه تعاقد هاغوب أصلانيان مع "شركة التلفزيون اللبنانية" اللي بدأت الإرسال سنة 1959.

ومن انطلاقة التلفزيون في لبنان صمم هاغوب ديكورات جميع البرامج والمسلسلات التمثيلية حتى تقاعده. وأعماله في هذا المجال لا تحصى، لكن على سبيل المثال أذكر مسلسلات "أخوت شاناي"، "البؤساء"، "حكمت المحكمة"، "المشوار الطويل". في منتصف الستينيات عرفته، ومن بعد تعاونا في أعمال تلفزيونية ومسرحية وسينمائية. ولا أنسى ديكوراته الرائعة في مسلسل "المشوار الطويل" وكنت كاتب السيناريو والحوار. لم يصدق أحد من المشاهدين آنذاك أن الحارة والمقهى والبيوت هي ديكورات صممها وأشرف على تنفيذها في الاستوديو هاغوب أصلانيان. بل حتى السفينة وكاراج السيارات أيضا! وفي المسرح صمم هاغوب أصلانيان ديكور مغناة "الفنون جنون" وكانت من بطولة المطربة صباح وإخراج برج فازليان . كمان صمم ديكور فيلم "الحب الكبير" اللى آت صُور في بيروت من بطولة فريد الأطرش وفاتن حمامه وكان من إخراج بركات وكنت مساعدا له. كمان ساهم في تصميم المناظر للمشاهد التي التقطت في لبنان لفيلم "24 Hours to kill" وهو من بطولة النجم المعروف ميكى رونى وشارك فيه بالتمثيل من لبنان: ناديا جمال وشكيب خوري.

كان هاغوب أصلانيان وسيم وأنيق يصلح لأن يكون ممثل، وكان يجيد خمس لغات: الأرمنية والعربية والفرنسية والإيطالية والإنكليزية. وكان صديق حميم لفريد الأطرش وهو صمم ديكورات بيتيه في القاهرة وبيروت. وكانت وفاته في بيروت في ديسمبر 1992 عن 75 عاماً.

فيلموجرافيا[تعديل]

عمل ديكور ل40فيلم مصرى منهم :

أنت حبيبي 1957 - فيلم (مهندس الديكور)

أيام و ليالي 1955 - فيلم (مهندس الديكور)

خليك مع الله 1954 - فيلم (مهندس المناظر)

رسالة غرام 1954 - فيلم (مهندس الديكور)

تاكسى الغرام 1954 - فيلم (مهندس الديكور)

الحموات الفاتنات 1953 - فيلم (مهندس المناظر)