حسن الصيفى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حسن الصيفى ، هو مخرج ومؤلف وكاتب مصري ، (13 يناير 1927 - 25 مارس 2005)، قدم للسينما المصرية ما يقارب من 150 عمل فني سواء بالإخراج أو التأليف أو الإنتاج، بدأ حياته الفنية كمساعد مخرج في أفلام (طلاق سعاد هانم) 1947 و(ضحيت غرامي) 1951، كانت معظم أفلامه بين الكوميديا والمغامرات، ى أفلامه مع اسماعيل ياسين وانور وجدى، ويعتبر الصيفي أشهر مخرج قام بتحويل المسلسلات الإذاعية إلى أفلام، ومنها (سمارة) و(توحة)، قدم أيضًا في أخر حياته المسلسلات التلفزيونية منها (عالم بدون أسوار) سنة 2002. هو والد المخرجة منال الصيفي والمخرج عمرو الصيفي.

حياته[تعديل]

يعد حسن الصيفي واحدًا من رواد السينما الذين أثروا الحركة السينمائية بالعديد من الأفلام التي مازلت عالقة بأذهان المتفرجين و التي تعتبر من العلامات البارزة في دنيا الكوميديا و التي لن تكرر مرة أخرى و منها سلسلة أفلام إسماعيل يس الشهيرة. كون شركة لإنتاج الأفلام منذ عام ١٩٥٢.وكان أول فيلم من إخراجه في عام ١٩٥٣ وهو فيلم "اشهدوا يا ناس".قسمت حياة حسن الصيفي الفنية إلى أربعة مراحل: المرحلة الأولى (١٩٥٣-١٩٦٣)، وفي هذه المرحلة قام بإخراج ٣٢ فيلم، كتابة قصة لفيلم واحد، كتابة الحوار لفيلم واحد وسيناريو ١٣ فيلم، قام بإنتاج ٧ أفلام وفي مجال المونتاج ٣ أفلام. المرحلة الثانية (١٩٦٤-١٩٧٤)، وفي هذه المرحلة قام بإخراج ٢٥ فيلم، كتابة حوار ٤ أفلام وقام بإنتاج ١٢ فيلم. المرحلة الثالثة (١٩٧٥-١٩٨٥)، وقام فيها بإخراج ٢٠ فيلم ولكن في هذه المرحلة لم تظهر بصمات حسن الصيفي على كتابة السيناريو ولا في الحوار ولا في القصة أيضًا، قام بإنتاج ٦ أفلام. المرحلة الرابعة والأخيرة من عام١٩٨٧، وقام فيها بإنتاج ٤ أفلام، كتابة سيناريو لفيلمين.

من أهم أعماله: نشالة هانم، خطف مراتي، عفريتة إسماعيل يس، الحبيب المجهول، نهاية حب، حبيبي الأسمر، المليونير الفقير، احترس من الحب، بنات بحري، فطومة، ملك البترول، قاضى الغرام، المجانين في نعيم، الحقيبة السوداء، اللقاءالثاني، المليونير المزيف، ابنتي والذئاب، قسمة ونصيب، نصف دستة مجانين.

توفى المخرج حسن الصيفي في عام ٢٠٠٥ عن عمر يناهز ٧٨ بعد صراع طويل مع مرض القلب.