الهام المدفعى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
Ilham al-Madfai (إلهام المدفعي)
Al Madfai in a 2005 performance in Glastonbury, England
Background information
اسامى تانيه The Baghdad Beatle
Born c. 1942
Origin Baghdad, Iraq
Occupations Musician, composer
Instruments Vocals, guitar
Years active 1961–present
Labels EMI, Virgin
Website www.ilhamalmadfai.com

الهام المدفعى مغنى وعازف عراقي، بيستخدم الدمج بين عزف الجيتار الغربي مع الأغنية الفولكلورية العراقية.

درس في مدرسة نجيب باشا الابتدائية في الأعظمية في الخمسينيات من القرن العشرين وكان هاوى للموسيقى ومتميز على بقية زمايله في تلك المدرسة في درس الموسيقى والنشيد، و سكنت عائلته في شارع طه في منطقة الأعظمية في بغداد.

حياته[تعديل]

اتولد إلهام المدفعي سنة 1942 من القرن الماضي في بغداد، وبدء نشاطة على آلة الجيتار من سن الثانية عشرة من عمره، وهو من الأوائل اللى قاموا بعمل فرقة موسيقية في العراق اتعرفت باسم الأعاصير. انتقل بعدها إلى انجلترا لدراسة الهندسة.

لعب إلهام هناك مع فرقة موسيقية في البيت البغدادي في لندن وعاد لبغداد سنة 1967 وقام بتشكل فرقته الموسيقية فكان يدمج بين عزف الجيتار الغربي والأغنية الفلكلورية العراقية و كانت دى بدايته الحقيقية فكان يعزف في مطعم صحارى و أصبح من مشاهير المغنيين في بغداد و قد حاول الكثيرون تقليده بدون نجاح.

بعد ذلك غادر العراق في سنة 1979 وجال العالم مع أسلوب الموسيقى اللى ابتكره. عاد مرة أخرى إلى العراق في 1991 وقام بتأسيس فرقته الموسيقية اللى اتعرفت باسمه إلهام.

غادر إلهام العراق مره تانيه سنة 1994 بعد أربع سنوات التحدي اللى عاشها فيها، بعد أن اشتهرت أغانية بين ملايين العراقيين في المنفى فضلا عن ملايين العرب خصوصا في لبنان وفي الأردن.

بعد النجاح الكبير اللي حققة من خلال قرص قيثارة اللي أنتجه، قرر إالهام العودة من الولايات المتحده الامريكيه والعيش في عمان قرب محبيه وسامعيه.

يعيش حاليا في عمان بالأردن بعد حصوله على الجنسية الأردنية وابنه محمد يعمل مذيعا في واحده من الأذاعات الأردنية.

من أغانيه المشهوره[تعديل]

  • مالي شغل بالسوق
  • أشقر بشامة
  • خطار عدنه الفرح