العراق

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
علم الجمهوريه العراقيه
Iraq in its region.svg
(اسم الدوله الرسمى بالعربى: الجمهورية العراقية; كوردى: كۆماری عێراق، Komara Îraqê; بالتركمانى: Irak Cumhuriyeti; ‏ارامى حديث:ܥܸܪܵܩ) هي دوله في جنوب غرب آسيا و بتشترك في الحدود مع تركيا و ايران و الكويت و الاردن و السعودية و سوريا و لها ساحل  (60 كم) على الخليج العربي. العراق يمر به نهرين اساسيين هما دجله و الفرات و الذان ساعدا على قيام الحضارة على ضفافهم الى يومنا هذا

عاصمة العراق هي بغداد و مكانها في وسط العراق. ويشق بغداد نهر دجله

منطقه ميسوبوتاميا Mesopotamia (منطقة ما بين النهرين) التي تشكل جزء من العراق عاشت فيها حضارات و شعوب و امم كثيرة على مدى قرون. سادتها و حكمتها الامبراطوريات الاكدية و الاشورية و البابلية و الفارسية و اليونانية و [[امبراطورية مغولي المغولية، و كانت بغداد مقر الخلافة العباسية لغاية هدمها من قبل القائد المغولى هولاكو سنة 1258 و من بعده دمرها تيمورلنك سنة 1400 و بعدها غزاها الفرس سنة 1508 لغاية ما استولى عليها الاتراك العثمانيين و قسموها على 3 ولايات و فى سنة 1917 استولت عليها بريطانيا و فى 2003 غزتها امريكا. الجزيرة كان الإسم الذي يطلقه المؤرخين العرب على المنطقه ما بين دجله و الفرات و نواحيها.

التاريخ القديم[تعديل]

ميسوبوتاميا 2300 ق.م

منطقة ما بين النهرين (ميسوبوتاميا) اللى من ضمنها العراق الحالى بتعتبر من اول المناطق فى العالم التي نشئت فيها حضارة. بدأ تأسيس مجتمعات فى منطقة مابين النهرين عندما بدأ الناس يستوطنون المنطقه منذ حوالي 6000 سنة، و ظهرت مراكز حضارية مع اول مستوطنة بشرية فى أوروك في جنوب العراق الحالي التي بنى سكانها لنفسهم بيوت من الحجر و معابد زينوها بالمعادن النفيسة، و بعدها اخترعوا الكتابة المسمارية و بدأو يستخدموها في السجلات و عقود البيع و الشراء. يعتبر السومريين اول من سكن المنطقه و كبرت الدولة و وصلت لغاية نهر الفرات و اتبنت مدينة ايزين، و من بعدها مدن كيش و اور و لارسا، وعندما قدم الاكديين وهم شعوب سامية آرية على سومر و عاشوا معهم حوالي سنة (2350 ق.م) الذي استولى على المنطقه و اسس مدينة اكد واسس امبراطوريه وبقيت الاوضاع على حالها لغاية ضهور الجوتيين سنة(2218 ق.م)، والجوتيين شعب كان يعيش في المنطقة الشرقيه و بعد رجوع المنطقة للسومريين و حكمو المنطقه من جديد لغاية حكم العيلاميون وهم من الاهواز فى شرق العراق الحالي و غرب ايران الحاليه ودمروا أور و الغاية قدوم حامورابى من بابل و اسس الدولة البابليه و استطاع توحيد المنطقة و كتب مسلته الشهيرة ( مسلة حمورابي) وهي اول شريعة كتبت في التاريخ وتحتوي على 282 قانون ، و بعدها سكنها الحوثيين الذين قدموا الاناضول و بعدهم و بعدهم الكوشيين 400 سنة و بعدهم الميتانيين و بعدهم الاشوريين الذين استولو على بابل سنة (1225 ق.م) و بعدهم الفرس و اليونانيون و اسكندر الاكبر، و الدوله السيلوقيه، والفرس الساسانيين في الفتره اللى سبقت الإسلام مباشرة.

العراق بعد دخول الاسلام[تعديل]

وصل الاسلام العراق فى عصر الخليفه عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه. و شهدت العراق احداث كثيرة فى هذه الفترة و استشهد فيها الامام الحسين ( عليه السلام )في كربلاء. تأسست في بغداد الخلافة العباسية و اصبحت عاصمة للعباسيين و مركز ثقافى مهم و بالذات في ايام الخليفه هارون الرشيد لكن بعده قام صراع بين اولاده الأمين و المأمون انتهى بقتل الأمين سنة 813 و تدمرت بغداد و حل بيها الخراب. بعد وفاة الخليفه الواثق بالله (842-847) تدخل الترك في الحكم وقام بينهم و بين الخليفه المتوكل صراع انتهى بقتله سنة 861 و سيطرو على الحكم لمدة قرن، و قامت ثورات العلويين و ثورة الزنج (868-883) و ثورات القرامطه. سيطر البويهيين على الحكم من 945 ل 1055 و بعدهم الترك السلاجقه من 1055 ل 1194، فى سنة (1258) دمر المغول بغداد و قتلو الألاف من سكانها و احتلوها (سقوط بغداد (1258)) و ضموها لامبراطوريتهم و بقت جزء من إيلخانية فارس، و من وقتها لم ينهض العراق و بقي مكان للصعاب و المآسى و الخراب، و غزاه تيمورلنك سنة 1400 و دمر بغداد مرة اخرى، و غزاها الاذرين الترك سنة 1508 فى عهد الشاه اسماعيل الصفوى، و استولى عليه العثمانيين العثمانيين سنة 1534 و قسموهه ل 3 ولايات بغداد و الموصل و البصرة و بقيت خاضعة للسلطان العثماني فى الاستانه، و عاد لحكمها الايرانيين سنة 1623 و بعدها العثمانيين حتى نهاية الحرب العالمية الاولى سنة 1919 واعلنوا المملكة العراقية تحت حكم الملك فيصل بن حسين تحت الانتداب البريطاني الانجليز حتى سنة 1932 . وتم اعلان الجمهورية في ثورة 14 تموز 1958 بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم الذي قتل بعدها باربع سنوات . و بعدها غزاه الامريكان سنة 2003 بعد القضاء على صدام الذي اعدم في سنة 2005 في العام الذي فيه اصبح العراق دولة ديمقراطية برلمانية

مملكة العراق[تعديل]

بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وقع العراق تحت الانتداب البريطاني في مؤتمر سان ريمو سنة 1920 و نصبت الملك فيصل على عرش العراق سنة 1921.

الملوك الذين حكموا كانو:

  1. فيصل الأول بن الشريف حسين: مات فى ظروف غامضه سنة 1933
  2. غازى الأول: مات فى حادث سيارة غامض سنة 1939
  3. فيصل التانى: مات بالخطأ بسبب اطلاق نار دون اوامر من قبل الثوار ردا على الحرس الملكي وكان هو وعائلته و ولى عهده و رئيس الوزراء نوري السعيد في ساحة القتال مستسلمين في 14 يوليو 1958 وتم دفنهم في المقبرة الملكية و قام النظام الجمهوري في العراق بزعامة عبد الكريم قاسم.

الجمهوريه العراقيه[تعديل]

بعد ما اتقتل فيصل التانى حكم عبد الكريم قاسم كرئيس جمهوريه و فضل الحكم عسكري بقيادته، و فى سنة 1962 ثار الاكراد بقيادة مصطفى البرزانى و حصل انقلاب تانى سنة 1963 و اتعدم عبد الكريم قاسم و حكم حزب البعث من ساعتها لحد 2003 قبل ما تتدمر تانى. و استمرت الصراعات و الانقلابات فيها، معظم الانقلابات دى كانت دمويه و خرج منها رؤسائها:

  1. عبد الكريم قاسم: حكم من 14 يوليه 1958 لغاية ما اتعدم سنة 1963.
  2. عبد السلام عارف: حكم من 1963 لغاية ما اتقتل فى حادثة هليوكوبتر سنة 1966.
  3. عبد الرحمن عارف: حكم من 1966 لغاية ما اتقبض عليه و اتنفى سنة 1968.
  4. احمد حسن البكر: حكم من 1968 لغاية ما استقال سنة 1979 و اتحددت اقامته لحد وفاته.
  5. صدام حسين المجيد: حكم من 1979 لغاية 2003، اتقبض عليه بعد ما استخبى و اتعدم سنة 2006.
    (غزو العراق سنة 2003 و بعده تشكيل مجلس الحكم الانتقالى 2004)
  6. غازي الياور: عينه رئيس سلطة الاحتلال الامريكى پول بريمر رئيس لغاية 2005.
  7. جلال طالباني اول رئيس جمهورية من اصول كردية حكم لولايتين الولاية الاولى من 2006 لغاية 2010 والولاية التانية من 2010 الى 2012 تعرض لوعكة صحية ويتم علاجة في مستشفيات المانيا
  8. فؤاد معصوم رئيس الجمهورية العراق تم انتخابة سنة 2014

حروب العراق[تعديل]

الامريكان بيقتحموا بغداد 2003

شارك العراق زي عدد من دول المنطقه العربيه فى حرب 1948، وشارك فى سنة 1967 و فى حرب اكتوبر سنة 1973 وكان تالت اكبر جيش شارك فى الحربين على الجبهه السوريه لكن ما اتحققش نصر ع الجبهه السوريه. و حاربت العراق ايران من سنة 1980 لغاية 1988 و اتدمرت مواردها لكن بعد الحرب ما خلصت غزت الكويت سنة 1991 لكن اتصدت ليها الدول العظمى بمشاركة اكتر من 30 دولة و طردو الجيش العراقى من الكويت و دمروه. و فى سنة 2003 غزت امريكا العراق و كان لامريكا الغلبة الساحقه بسبب قوة اسلحتها و تقدمها العسكرى و التكنولوچى قدام اسلحة العراق القديمه، و احتلت القوات الامريكيه العراق فعليا و رسميا و استخبى صدام حسين لكن لقوه و اتعدم و بقت العراق مهدده بالزوال كدوله او التقسيم لحد ما جت شبه حكومه سنة 2004. الاحصائيات بتقول ان 4500 امريكى ماتو غير قوات التحالف، بس العراقيين اللى اتقتلو شامل المدنيين اعدادهم كبيره جداً و بيتقدرو بأكتر من مليون و نص عراقى غير الملايين اللى هربو من العراق و اتشتتو فى البلاد و بقو لاجئين فى كذا بلد، لكن بيتقال ان امريكا و التحالف حينسحبوا سنة 2011.

السياسه الرسميه دلوقتى[تعديل]

العراق دوله جمهوريه برلمانيه و فى حكومة رئيسها نوري المالكي و فية مجلس نيابي فيه 328 عضو بيمثلو محافظات العراق حسب سكان وبينتمو

لتيرات و احزاب كتير 

زي الحزب الاسلامي و القائمة العراقية و جبهة التوافق و حزب الدعوة الحاكم و الحزب الشيوعي. لكن رغم كل ده بعض من العراقيين مش معترفين بالحكومة زي حارث الضاري و البعثيين ازلام النظام الصدامي.

السكان[تعديل]

و عدد سكانها 29,267,0004 حسب احصاء 2007 العراقيين شعب يمثل العرب 80% منه و اكبر الاقليات هما الاكراد و التركمان و الشبك و المسيحيين أكبر المدن العراقية هي بغداد (6 مليون)وبعديها البصرة وبعديها الموصل والعراقيين الي بيكلمو عربي 90%. والدستورالحالي بيقول ان اللغتين العربية و الكردية لغات رسمية للعراق. والإنجليزي هي اللغة الأجنبية الاكتر انتشار. وفي لغات قديمة زي الاشوري والكلداني والارمنين الي بيتكلمها المسيحيين. و العراق فيه عرقيات و طوائف كتير و العرب هما الأغلبية الغالبية العظمى فيه (83%) وبعديهم الأكراد 13% من مجموع السكان، وبعديهم التركمان حوالي 2% من مجموع السكان، وفية عرقيات صغيرة زي: الآشوريين والكلدانيين و الشبك 2%. ولكن من اول سنة 1991 هاجر كتير من العراقيين لدول كتير زي السويد و هولندا و بريطانيا و الأمارات و مصر و سوريا و الأردن...

القوميات في العراق[تعديل]

العراق بلد متعدد القوميات والاديان والمزاهب والاعراق

  • العرب حوالي 70% بينتشر العرب في كل انحاء العراق من شمالو لجنوبو يكونون غالبية السكان في 14 محافظة من اصل 18 وبيتوزعو العرب في العراق مابين غالبية شيعية تعيش في وسط وجنوب العراق من بغداد الى البصرة واقلية عربية سنية تعيش في غرب العراق وشمالة بتنتشر من بغداد الى الموصل اغلب القبايل العربية متقسمة لشيعة وسنة مثل الجبور وشمر ودليم وعنزة وبني تميم وبني طي .
  • الكورد حوالي 15% بينتشرو بشمال وشمال شرق العراق يكونو غالبية في 3 محافظات وينتشرون في المحافظات المجاورة بنسبة اقل وبيتقسمو الى سنة اغلبية واقلية شيعية واقلية ايزيدية .
  • التركمان (الازرية والاتراك) حوالي 5% بينتوزعو بمناطق في شمال العراق بيسموها توركمان ايلي (اي مناطق التركمان) بتمد من تلعفر في الموصل ومحافظة كركوك وقضاء طوزخرماتو في صلاح الدين وقظاء كفري ومندلي في ديالى وقظاء بدرة في واسط واغلبية التركمان في العراق بيتكلمو الهجة الازرية تبع دولة ازربيجان واقلية بلهجة التركية تبع دولة توركيا وبيتوزعو مابين شيعة وسنة وعلوين .


  • اللور او (الكورد الفيلية) حوالي 3% وبينتشرو علة منطقة الحدود الشرقية من محافظة السليمانية مرورا بخانقين ومندلي في ديالى وبدرة وجصان في واسط والى محافظة العمارة واقلية في بغداد وهم من الشيعة .
  • الكلدو اشورين السريان حوالي 2% ودول مجودين في منطقة سهل نينوى بشمال العراق ممتدة من سيميل في محافظة دهوك مرورا بقضاء الحمدانية وتلكيف وشيخان في نينوى و عين كاو في محافظة اربيل وبيتوجدو في بغداد وباقي مناطق العراق وكلهم من المسيحين وبيتكلمو عدة لغات ارامي وكلداني واشوري وسرياني .


  • الشبك حوالي 1% وبينتشرو في سهل نينوى محافظة نينوى وقرى حول مدينة الموصل ودول اغلبهم من الشيعة .


  • الغجر حوالي 0.5% ودول موجدين بكل مناطق العراق وبيتكلمو علة حسب مناطقهم كردي في كردستان وعربي في مناطق العرب وحتة ديانتهم في مسلمين وفي مسيحين


  • الارمن والاقباط واليونانين 0.5% ودول ملهمش منطقة محددة وكلهم مسيحين


  • الارامين المندائين 0.5% ودول بيتواجدو في الاهوار العراقية في جنوب في البصرة والعمارة والناصرية وايظا في بغداد ودول كلهم ديانتهم الصابئة المندائية


  • الشركسين والدغستانين (القوقاز) 0.5% ودول بيتوجدو في بغداد والانبار وصلاح الدين وكلهم من سنة


الدين[تعديل]

المسلميين 95%, إضافة إلى الطوائف المسيحية و اليزيدية والصابئة المندائيين كأقلية قد تزيد عن 5.0%.ده غير احصأيات الاكراد و الباقي وكان فيه يهود كتير زي باقي الدول العربية بس معظمهم اتهجرو لأسرائيل بعد الثورات و الانقلبات و دول تانية كتير.. والمسلمين بيتكونو من طائفتين هم الشيعه وهي الطائفة الأكبر نسبتها 55 % و السنة و تقريبا 40 % ومسيحيين وصائبة ويهود 5 %

اللغه[تعديل]

اكتر الناس بيتكلمو عربي بلهجات زي البصراوية و المصلاوية و البغدادية و فيه ناس برضو بيتكلمو كردي و آشوري و كلداني و تركي و الارمنية و السريانية

فى العصر الحديث سيطرت بريطانيا على العراق، و فى سنة 2003 قامت قوات التحالف بقيادة امريكا و بمشاركة بريطانيا و دول تانيه بغزو العراق اللي كان ليه اثر كبير في تغيير التاريخ الحديث بتاع العراق و المنطقه اللي حواليها كلها.

لينكات خارجيه ليها علاقه بالموضوع[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:
العراق