روجر بيكون

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روچر بيكون 1214-1294

روچر بيكون Roger Bacon ( ايلشستر، سومرسيت ، حوالى 1214 - اكسفورد ، محتمل 11 يونيه 1294 ) ، عُرف بإسم " المدرس العجيب " Doctor Mirabilis ، و سُمى " بيكون الاول " ( قبل فرانسيس بيكون ). فيلسوف انجليزى و باحث طبيعى ، شغف بالعلوم الطبيعيه و كان يقوم بإجراء تجارب و مشاهدات للظواهر الطبيعيه. مع انه عاش فى فترة قاحلة حضارياً كان سائداً فيها الفكر الدينى المسيحى و التفسيرات الخرافية لكنه اهتم بالرياضيات، و اعتبر ان التجربة وحدها هى الوسيلة لليقين فى العلم ،و قد اسبب اهتمامه الكبير بالكيمياء لاتهام القساوسة المسيحيين و غيرهم ليه بإنه سحار. من افكاره الفلسفيه ان الحكمة و الإيمان لا ينفصلان.

روچر بيكون كان راهبا، مثله في ذلك مثل كل علماء وقته، لإن الاديرة في هذا العصر كانت هى مراكز الثقافه فى اوروبا. ، لكن رغم هذا كانت له رؤية علمية لدرجة انه كان يقول ان دراسة الرياضيات تساعد على فهم الدين، و هو بهذا يعتبر من رجال العصور الوسطى وليس من رجال عصر النهضة لانه كان يعتقد ان الهدف من المعارف الانسانية هى خدمة الدين. و هذه مسألة طبيعية لانه اتوفى سنة 1294 و التاريخ الرسمى لبداية النهضه هو 1453. لكن مع هذا خدم النهضة من ناحية انه دعا لجمع المعارف بملاحظة الطبيعة، و كان يقول لو فكرنا فى موضوع و وصلنا لنتيجه فلابد أن نمتحن هذه النتيجة بالتجربة من أجل أن نعرف اذا كان هناك فرق بين قياس الذهن و قياس الايدي ، او التفكير المجرد و التجربه العلميه.

مؤلفاته: كان فيها كلاما يُعتبر غريبا بمفاهيم العصور الوسطى، فكان مثلا يتكلم عن مراكب تمشى فى البحر بقوة البخار و ادوات تكبر و تصغر الأشياء مثل التليسكوب و الميكروسكوب و حاجات أخرى جعلته عرضة للاتهام بالسحر. فهذه الافكار و اهتماماته بالكيمياء كانت نتيجتها ان الكنيسه اتهمته بالهرطقه و حكم عليه بالسجن لمدة تقارب 14 سنه و حظر البابا مؤلفاته.

مصادر[تعديل]

  • سلامه موسى ، ما هى النهضة، سلامه موسى للنشر والتوزيع، القاهرة
  • الموسوعة الثقافية، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، القاهرة - نيويورك 1972
  • The New Encyclopædia Britannica, Micropædia,H.H. Berton Publisher,1973-1974
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: