ابن سينا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Avicenna Portrait on Silver Vase - Museum at BuAli Sina (Avicenna) Mausoleum - Hamadan - Western Iran (7423560860).jpg

ابو على الحسين ابن عبد الله ابن سينا بلخى وهو من بلخ والبلخي هو فارسي الاصل المعروف بابن سينا اتعرف فى اوروبا باسم " افيسينا Avicenna " ( ولد سنة 980 م قرب بخارى، اوزبيكيستان- مات 1037 فى همدان ، ايران) كان فيلسوف و طبيب فارسي متعدد المواهب و كتب فى الفلك و الكيمياء و الجيولوجيا و المنطق و الشعر بالاضافه للطب و الفلسفه. اشهر كتبه هو القانون فى الطب الذي كان المرجع الاساسي في العصور الوسطى و ايضا من مؤلفاته كتاب الشفاء لقب ابن سينا بالقاب كثيرة مثل الشيخ الرئيس و حجة الحق و شرف الملك و يعتبر ابو الطب الحديث.

وفاة ابن سينا[تعديل]

بعد سجنه، قرر ابن سينا مغادرة همدان عام 1022 م إثر وفاة الأمير بويد الذي كان يعمل لديه، وسافر إلى أصفهان.

هنا دخل إلى محكمة الأمير المحلي وأمضى السنوات الأخيرة من حياته في سلام. أنهى في أصفهان كتاباته الرئيسية التي بدأت في همدان وكتب أيضًا العديد من الأعمال الأخرى في الفلسفة والطب واللغة العربية.

خلال إحدى الحملات العسكرية عام 1037، اُصيب ابن سينا بآلام في البطن، وعالج نفسه بحبوب من الكرفس، تمكن من صُنعها بنفسه. ولكن قام أحد مساعدي ابن سينا بتخريب الأمر وذلك بمضاعفة نسبة المادة الفعالة في الدواء، مما تسبب في إصابته بالقرحة.

وخلال تحضير أدوية أخرى لاحقًا، حاول أحدهم تسميم ابن سينا أيضًا، فهو لم يكن بالطبع محبوبًا من قبل الجميع. وبالنهاية، في عام 1037 م نجحت إحدى تلك المحاولات في تسميم ابن سينا، وتوفي أثناء سفره إلى همدان على الرغم من محاولته في استخدام مهاراته الطبية لإنقاذ نفسه ولكن بلا فائدة.

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:

روابط خارجية[تعديل]

ابن سينا من خلال موقع اليمن الغد

https://www.alyemenalghad.com/?p=10186