المسيحيه فى الشام

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
المسيحيه فى الشام
حارة النصارى في القدس تتوسطها كنيسة القيامه، ومن القدس انطلقت رسالة الديانة المسيحية

بلاد الشام تعتبر مهد الديانة المسيحية، فمن المعروف أن المسيحيه انطلقت من القدس وتمركزت أولا في المدن الكبرى على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط كأنطاكية وجبيل وكمان في جزيرة قبرص ومنها انتشرت إلى كافة أنحاء العالم. وتعد بلاد الشام مركزً لعدة كنائس مسيحية فرعية، مثل بطريركية أنطاكية للروم الأرثوذكس، بطريركية القدس، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة المارونية.

كاتدرائية بصرى الشام عاصمة «الولاية العربية» أيام الإمبراطورية الرومانية وقد ساس الولاية بنو قضاعة ثم بنو سيلح وأخيرًا بنو غسان، وجميعهم من نصارى العرب.

بحسب الإيمان المسيحي اتولد وعاش يسوع المسيح ورسله في فلسطين وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم. وحسب التراث المسيحى انطلقت البشارة المسيحيه من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، ومن أنطاكية وانتشرت في أنحاء العالم.

الوضع الحالى[تعديل]

مسيحيو بلاد الشام متنوعون عرقيا فمنهم مسيحيين عرب سواءً عن طريق النسب العربي أو بحكم انتشار العروبة كلغة وثقافة وهوية، كمان إلى الوجود التاريخي لكل من السريان والأرمن.

احتفالات المسيحيين الفلسطينيين في يوم عيد الميلاد في مدينة بيت لحم سنة 1999.

يتوزع مسيحيون بلاد الشام اليوم على خمس دول بلاد الشام اليوم، أكبر عدد موجود في سوريا ونسبتهم فتترواح بين 10 إلى 12% باختلاف الإحصاءات يعنى حوالي 2 مليون، حوالي نصفهم من الروم الأرثوذكس في حين أن سائر الطوائف تشكل النصف التانى..

في لبنان فيها حوالي 40% من السكان البالغين 22 سنة[1] ينتمون إلى الديانة المسيحية، وهو البلد الوحيد في الوطن العربي اللى يتولى رئاسته مسيحيون بحكم عرف دستورى.[2] أما في الأردن هناك حوالي 6% من المسيحيين، غالبيتهم ينتمون إلى الأرثوذكسية الشرقية، وتشير تشير إحصاءات دائرة الإحصاء المركزية لسنة 2012 أن عدد المسيحيين في إسرائيل بلغ 158 ألف، ويشكلون حاليا حوالى 2.2% من عدد سكان إسرائيل البالغ أكثر من سبع ملايين. حوالي 80% من مسيحيي إسرائيل هم مسيحيون عرب،[3][4] الباقي يتوزعون بين مسيحيون يهود اللى جاءوا إلى إسرائيل من الدول الأوروبية، خاصه دول الاتحاد السوفياتي السابق، أو من معتنقو المسيحية،[3] يضاف اليهم بالإضافة إلى 200,000 من الاجانب ممن يتحدثون اللغة العبرية، اللى جاءوا للعمل أو الدراسة.[3] بينما يتراوح عدد مسيحيي الضفة الغربية بين 40,000 إلى 90,000،[5] و5,000 مسيحي في قطاع غزة.[5] يشكّل بين المسيحيين 6 - 30% من فلسطيني العالم حسب الإحصائيات المختلفة.

يعيش كمان مسيحيون عرب ينتمي أغلبهم إلى بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وكانوا جزء من المجتمع السوري حتى معاهدة لوزان حتى اقتطاع لواء اسكندرون السوري ذو الغالبية العربية وضمه إلى تركيا سنة 1939. وبلغ عددهم في سنة 1995 حوالي 10,000 نسمة،[6] ويعيش أغلبهم في إسطنبول والإسكندرونة ومرسين، ويتحدثون باللغة العربية والتركية.

أما الموصل فقد كانت تاريخيا مركز هام لتجمع الكلدان/السريان/الآشوريين اللى انتموا في الغالب إلى الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الآشورية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكمان بعض الأرمن. حيث زاد تعدادهم بعد الحرب العالمية الأولى فيها، غير أن أعدادهم قلت من الثمانينات بسبب الهجرة إلى خارج القطر، كمان أدت موجات من العنف بعد حرب العراق إلى نزوح أغلبيه من تبقى إلى داخل وخارج العراق.

كاتدرائية سيدة النياح وتعرف أيضًا باسم «كنيسة الزيتون» وتعتبر مقر كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في العالم، وتقع في باب شرقي بدمشق القديمة.

حاليا يأتي على رأس الطوائف المسيحيه في بلاد الشام، الكنيسة المارونية ومقرها بكركي قرب بيروت ويشكل لبنان ثقلها الأساسي، وأتباعها ثاني أكبر طائفه مسيحية وهي ضمن عائلة الكنيسة الكاثوليكية، أما في الدرجة الثالثه يأتي الروم الأرثوذكس الموزعين على ثلاث بطريركيات في أنطاكية والقدس والإسكندرية، ومقر بطريركية أنطاكية في دمشق وفي سوريا يشكل أتباع الطائفه أكثر من نصف المسيحيين وفي فلسطين والأردن كمان يشكلون أغلبية المسيحيين الساحقة وهذه الكنيسة مصنفة ضمن عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية. تليها كنيسة الروم الكاثوليك، وتشكل أكبر تجمع في إسرائيل ولها ثقل في سوريا خصوصا في حلب ومرمريتا وفي لبنان خاصة في زحلة.

هناك كمان بطريركية اللاتين في القدس اللى تتبع الطقس الروماني الكاثوليكي وينتشر أتباعها في إسرائيل وفلسطين والأردن، وهناك كمان لاتين في سوريا وفي لبنان. هناك عدة طوائف تشكل الأقلية زى كنيسة الأقباط الكاثوليك والأقليات البروتستانتية والإنجليكانية في جميع دول بلاد الشام.

كمان تعرف بلاد الشام تواجد تاريخى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية والسريانية الكاثوليكية خاصه في الجزيرة الفراتية وطور عابدين. بالإضافة إلى كنيسة الأرمن الأرثوذكس وهي ضمن عائلة الكنائس الأرثوذكسية المشرقية واللى لها حضور تاريخي في مدينة حلب والقدس.

دير مار أنطونيوس قزحيا، تم تأسيس فية أول مطبعة في الشرق الأوسط.
خارطة تُبيِّن انتشار المسيحيّون العرب في سوريا والأُردُن ولُبنان والضفَّة الغربيَّة وقطاع غزَّة وإسرائيل ومصر.
المكان الموقع صورة
دير السيدة العذراء صيدنايا،  سوريا
دير السيدة العذراء
دير السيدة العذراء
دير مار تقلا معلولا،  سوريا
دير مار تقلا
دير مار تقلا
سيدة الوادي الناصرة،  سوريا - مزار سيدة لبنان حريصا، لبنان
سيدة حريصا
سيدة حريصا
كنيسة القديس بطرس أنطاكية،  توركيا
كنيسة القديس بطرس
كنيسة القديس بطرس
كنيسة المهد بيت لحم،  فلسطين
كنيسة المهد
كنيسة المهد
كنيسة القيامة القدس
كنيسة القيامة
كنيسة القيامة
المغطس بيت عنيا، نهر الأردن،  الاردن
المغطس
المغطس
جبل نبو مادبا،  الاردن
جبل نبو
جبل نبو
بازيليكا البشارة الناصرة،  اسرائيل
كنيسة البشارة
كنيسة البشارة

مراجع[تعديل]

  1. التوزيع السكاني والطائفي في لبنان Archived 2011-12-04 at the Wayback Machine
  2. طوائف لبنان ال18 Archived 2016-08-03 at the Wayback Machine
  3. أ ب ت المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع CBS 2.1
  4. المسيحيون في إسرائيل: احصائيات وتفوّق بالتعليم Archived 2016-05-29 at the Wayback Machine
  5. أ ب نحو 4 آلاف مسيحي يعيشون في غزة من موقع العربية (تم التصفح في 25 فيفري 2005) Archived 2017-12-01 at the Wayback Machine
  6. The Greeks of Turkey, 1992-1995 Fact-sheet by Marios D. Dikaiakos Archived 2011-08-30 at the Wayback Machine