شارع المعز لدين الله

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شارع المعز
من باب الفتوح - شارع المعز

شارع المعز - Al-Mu'izz ledin Illah Street - . من أهم الشوارع التاريخيه فى مصر و القاهره. لما بنى جوهر الصقلى القاهره المعزيه عمل فى سورها الشمالى بابين يبعدو عن بعض و هما باب النصر و باب الفتوح. و فى السور الجنوبى عمل بابين متجاورين تم تسميتهم ب باب زويله ، و عمل شارع رئيسى من باب الفتوح الي باب زويله وتم تسميه هذا الشارع ب شارع المعز لدين الله.

شارع المعز اتعرف كمان باسم شارع الأعظم ، و شارع القاهره ، و شارع القصبه. جوهر الصقلى بنى على جانبه الشرقى قصر للخليفه المعز اتعرف باسم " القصر الشرقى الكبير " و ده لان ابنه العزيز بالله بنى امامه " قصر صغير اتعرف باسم القصر الغربى الصغير ". بعد ما صلاح الدين الأيوبى قضى على الدوله الفاطميه فى مصر راح هو و اهله و امرا دولته سكنوا فى القصر الكبير وبقي القصر ده مقر لحكم الايوبيين حتي بنايه قلعة الجبل فوق جبل المقطم و سكن فيها الملك الكامل ابن اخو صلاح الدين و شويه شويه القصر الكبير اهمل لعاية ما اتهد و اتبنت فى المنطقه احياء و شوارع و مدارس و بيوت. لم يكن شارع المعز شارع القاهره الرئيسى فقط لكن امتداداته من ناحية باب زويله كان بيوصل للفسطاط و من ناحيه باب الفتوح لـ حى الحسينيه و الظاهر.

شارع المعز كان مليان دكاكين و أسواق لدرجة ان عدد المحلات من بره باب الفتوح لباب زويله كانت حوالى 1200 محل، و فضل الشارع محتفظ بمكانته فى العصر المملوكى و كانت ليه تقاليد لازم تتراعى كان مثلاًممنوع تعدى فيه جمال محمله او حصنه او سقا مش مغطى روايته. و كان فيه قانون يحتم على اصحاب الدكاكين انهم ينوروا دكاكينهم بالقناديل طول الليل و يكون عند كل صاحب دكان زير مليان مايه مخصصه لمكافحة الحريقه لو شبت. و كان فيه عمال قمامه و نضافه و كناسين و حراس امن.

شارع المعز أكتر شارع فى القاهره و مصر مليان تحف اثريه من العصور الوسطى و من العصر المملوكى بالذات. الشارع بيمتد من باب الفتوح لغاية باب زويله و المساحه دى بتضم شوارع باب الفتوح و امير الجيوش و النحاسين و بين القصرين و الصاغه و الاشرفيه و العقادين و المناخليه و المنجدين و السكريه.

الاثار اللى ذكرها المقريزى فى الشارع هى : جامع الحاكم بأمر الله ، وكالة قايتباى ، بيت السحيمى ، جامع سليمان أغا السلحدار ، جامع الأقمر ، سبيل عبد الرحمن كتخدا ، قصر الامير بشتاك ، جامع السلطان قلاوون ، مدرسة الظاهر برقوق ، تربة الصالح أيوب ، المدرسه الصالحيه ، المدرسه الكامليه ، مدرسة الناصر محمد بن قلاوون ، جامع الأشرف برسباى ، مدرسة و سبيل السلطان الغورى ، حمام المؤيد ، جامع المؤيد، و غيرها.

فى عهد وزير الثقافه فاروق حسنى إتعمل جهد ضخم لترميم أثار الشارع التاريخى وتم تطوير منطقته بعد ما كان تهالك بسبب الإهمال وقلة الإهتمام وبقى شكله يليق بمكانة مصر التاريخيه.

شارع المعز اهم مناطق القاهره الاسلاميه اللى ضمن مواقع التراث العالمى التابعه لمنظمة اليونيسكو من سنة 1979.

شارع المعز بعد ثورة 2011[تعديل]

زى بقية اثار مصر اتعرض شارع المعز اعرق شوارع القاهره اللى بيضم اهم اثار مصر الاسلامية، ولم تعد الشرطة تمنع مرور العربيات فى شارع المعز لدين الله ، و مع انعدام البوليس اقتحمت العريبات الشارع التاريخى من تانى بعد ما اتصرفت الملايين على عمليات التنظيم و ترميم الجوامع و المدارس و المبانى الاثريه و بقت الاثارات دى اللى ما تتعوضش بمال متعرضه لخطر كبير فى وقت بتنتشر فيه الجهالات و انعدام الوعى الشعبى بتاريخ مصر .

شارع المعز على موقع التراث العالمى[تعديل]

مواقع خارجيه لها علاقه بالموضوع[تعديل]

المراجع[تعديل]

  • المقريزي : المواعظ و الاعتبار بذكر الخطط و الاثار، مطبعة الادب، القاهرة 1968.
  • حسن الرزاز ، عواصم مصر ، دار الشعب، القاهرة 1995

شارع المعز[تعديل]

دليل الاسم والصورة الإنشاء رقم الأثر وتصنيف كومنز التاريخ الوصف
معالم مطلة على شارع المعز مباشرةً
حائط القاهرة الشمالي

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة:

352
باب الفتوح
لااطار

تاريخ البناء: 480هـ/1087م


المنشئ: الوزير بدر الدين الجمالي


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

6
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
هو أحد أبواب سور مدينة القاهرة الفاطمية، وسمي باب الفتوح لأن الجيوش كانت تخرج منه في اتجاه الشرق لخوض الحروب غازية أو فاتحة وذلك بعد أن يستعرضها الخليفة في ميدان بين القصرين.

يتكون الباب من برجين كل منهما بواجهة مستديرة، وكتلة المدخل هو تجويف عميق بين البرجين، ويعلو المدخل عقد نصف دائري، بحافة مشطوفة، وتقع فتحة الباب في مقدمة التجويف. ويؤدي المدخل إلى ساحة داخلية تغطيها قبة ضحله وعلى جانبي البرجين طاقتان كبيرتان. وفي أعلى المدخل كوابيل كل منها على هيئة رأس كبش ذو قرنين. وبناء برجي الباب مصمت إلى ثلثي الارتفاع، وتعلو الجزء المصمت لكل من البرجين غرفة دفاعية. والباب مزين بأسهم وفتحات لسكب السوائل المغلية على الأعداء المعتدين. وتبرز ثلث الكتلة البنائية للباب خارج الأسوار أما الثلثان الباقيان فيقعان داخل المدينة.[1][2]

ضريح سيدي الذوق

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم وغير مسجل كأثر

هو ضريح يعود تاريخه إلى عصر المماليك، واشتهر بمقولة مصرية تقول بأن «الذوق مخرجش من مصر». تنحصر القصص حول صاحب الضريح في 3 روايات ما بين تاجر وفتوة من فتوات المحروسة، أو شخصاً مبروكاً أو رجل من أصل مغربي، وجميع الروايات تدور حول رجل قرر الخروج من مصر لأسباب مختلفة ولكنه مات على بابها فتعامل معه الأهالي على أنه رجل من أولياء الله وقرروا أن يدفنوه مكان سقوطه.

أنشئ حجاب الضريح من الخشب، وأعلاه قبة خضراء صغيرة يعلوها هلال ذهبي، عليها كتابات باللون الأسود أعلى الباب نصها «ضريح العارف بالله سيدي الذوق».[3][4][5]

مسجد الحاكم بأمر الله
لااطار

تاريخ البناء: 380هـ/990م - 403هـ/1013م


المنشئ: العزيز بالله، الحاكم بأمر الله


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

15قالب:تصنيف كومنز مضمن

بدأ بناؤه الخليفة الفاطمي العزيز بالله سنة 380هـ/990م خارج سور القاهرة الأول الذي بناه جوهر الصقلي. عُرف الجامع في البداية "بجامع الخطبة"، ثم أطلق عليه "الجامع الأنور"، وأتم العزيز بالله جانباً كبيراً من البناء وخطب فيه وصلى فيه الجمعة وتوفي قبل أن يكمله. ولما تولى ابنه الحاكم بأمر الله الخلافة أمر وزيره يعقوب بن كلس أن يتم بناء الجامع فانتهى منه سنة 403هـ/1013م. وفي أيام المستنصر بالله أعاد الوزير بدر الدين الجمالي بناء سور القاهرة الشمالي وأدخل الجامع في نطاق السور. يعتبر الجامع ثاني مساجد القاهرة اتساعاً بعد جامع أحمد بن طولون. وقد تعرض للعديد من الكوارث وأصلح وجدد في أكثر من مناسبة مرة عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومرة في عهد السلطان حسن. ولما استولى الصليبيون على القاهرة سنة 1167م حولوا جانباً منه إلى كنيسة، وفي زمن الحملة الفرنسية تحول إلى مقر لإحدى حاميات الحملة، وفي أوائل القرن 19 أقام فيه المهاجرين الشوام مناسج للحرير ومصانع للزجاج، ثم حولته وزارة الأوقاف إلى مخزن. وفي سنة 1808م جدده السيد عمر مكرم نقيب الأشراف، وفي سنة 1881م أنشئ متحف الفن الإسلامي (دار الآثار العربية) في الرواق الشرقي للجامع، وفي سنة 1883م تم بناء مبنى من دورين في صحن الجامع ليكون مقراً للمتحف، وفي سنة 1903م تحول المبنى إلى مدرسة السلحدار الابتدائية بعد نقل المتحف إلى مبناه الحالي في باب الخلق. وفي سنة 1927 قامت لجنة حفظ الآثار العربية بأعمال إصلاح للمسجد، وفي الثمانينات قامت طائفة البهرة الهندية بأعمال إصلاح وتجديد للمسجد وهي الحالة التي عليها حالياً.[6][7][8][9][10]

قبة قرقماس
Old Photo of Al Hakim Mosque.jpg

تاريخ البناء:


المنشئ: مجهول


شاد العمارة: مجهول


المهندس: مجهول


الحالة: منقول

160

هي قبة ضريحية شاهقة قديمة مجهولة الأصل، كان موقعها بجوار الباب الرئيسي لجامع الحاكم بأمر الله في مكان يحجب مدخل الجامع. اضطرب الناس في أصلها فمنهم من قال أنها للأمير محمد قرقماس أو أنها للشيخ الساعي لمجاورتها لتربته المعروفة هناك الآن باسمه أو أنها تربة أمير الجيوش بدر الجمالي لفخامة بنائها وارتفاعها أو أنها مدفن بناه الحاكم لنفسه ولم يدفن بها وعرف فيما بعد بمدفن الساعي. أما مصلحة الآثار المصرية فقد سجلتها باسم قبة قرقماس بالرغم من أن قرقماس مدفون بضريحه الكائن بجبانة شرق القاهرة بجوار خانقاه السلطان فرج بن برقوق. ونظراً لأن تلك القبة غريبة عن بناء جامع الحاكم وتشوه مدخله، فقد تم تفكيكها في أكتوبر 1980 ضمن مشروع تجديد جامع الحاكم، ونقلت إلى جبانة الغفير حيث أعيد بناؤها بين مسجد السلطان الأشرف برسباي وضريح جاني بك الأشرفي.[11] [بحاجة لمصدر]

زاوية أبو الخير الكليباتي

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة:

477

هي زاوية للصلاة ملاصقة لجامع الحاكم بأمر الله تقع في شارع أبي الخير الكليباتي والمتفرع من شارع المعز، وبُنيت في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله.

تبدأ عمارة الزاوية الداخلية بدركاة بسيطة يغطيها سقف خشبي حديث خال من الزخارف، وتفضي هذه الدركاة إلى ممر سماوي على يمينه جزء من حائط متهدم، وعلى يساره عقد رباعي مدبب، يلي هذا العقد منطقة مربعة تغطيها قبة خالية من الزخارف ترتكز على أربعة عقود حجرية رباعية، فيما عدا عقد الجهة الجنوبية الشرقية، فهو يتكون من ثلاث طارات متداخلة تفتح على إيوان صغير للقبلة فرشت أرضيته ببلاطات حجرية وغطي بسقف عبارة عن قبو نصف برميلي، وفي ضلعيه الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي عدة دخلات صغيرة مستطيلة وفي أرضية الإيوان تركيبة خشبية فوق فسقية الدفن. أما الضلع الجنوبي الغربي للقبة فيؤدي إلى مساحة غير منتظمة الأضلاع ذات سقف من العروق الخشبية..[12][13]

مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار
لااطار

تاريخ البناء: 1253هـ/1837م - 1255هـ/1839م


المنشئ: الأمير سليمان أغا السلحدار


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

382
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن

الواجهة الرئيسية للجامع توجد بالجانب الغربي له وبها مدخل الجامع وملحقاته. يُصعَد إلى الجامع بعدة درجات سلّم، وهو مستطيل الشكل ينقسم إلى مربعين، المربع الخارجي الغربي يشتمل على صحن تحيط به أربعة أروقة من جهاته الأربع تغطيها قباب صغيرة ترتكز على أعمدة من الرخام، والصحن مغطى بسقف من الخشب في وسطه شخشيخة للتهوية. المربع الشرقي هو إيوان القبلة يُغطيه سقف من الخشب عليه زخارف بسيطة، ويتوسط هذا الإيوان محراب مجوف منحوت بالكامل من الرخام، وبجانبه منبر خشبي. ودكة الُمبلغ تشغل الجدار الغربي كله في مواجهة جدار القبلة وهي من الخشب. أما المئذنة فتوجد بالواجهة الرئيسية بجوار باب الجامع وهي أسطوانية على الطراز العثماني تتألف من دورتين. وواجهة السبيل مستديرة مكسوة بالرخام المذهب، وبه أربعة شبابيك من النحاس.[14][15]

منزل وقف مصطفى جعفر السلحدار
Islamic Cairo67.jpg

تاريخ البناء: 1125هـ/1713م


المنشئ: الأمير مصطفى جعفر السلحدار


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

471

أنشأه الأمير مصطفى جعفر السلحدار وهو كبير أعيان تجار البن بوكالة ذي الفقار كتخدا. بني البيت مكان بيت للقهوة يسمي "قهوة المواردي" والتي كانت ضمن أوقاف الخواجة شهاب عطى، فاشتراها الحاج مصطفى جعفر وما يجاورها لينشئ بيته، والمنزل حالياً يستخدم كمقر إداري لمنطقة شمال القاهرة للآثار الإسلامية والقبطية.

لهذا المنزل مدخلان أحدهما الرئيسي ويفتح على حارة الدرب الأصفر، والثاني ثانوي يعتقد أنه كان يطل على حارة خاصة بالمنزل. المدخل الرئيسي يغلق على فتحته مصرعان من الخشب مزخرفان بشريطين مستطيلين من النحاس وثبت كل منهما بمسامير ويؤدى إلى دهليز يوصل إلى الصحن الرئيسي وهو مربع الشكل. وعلى جانبي المدخل توجد خمس شبابيك بواقع أربع شبابيك على يسار عقد المدخل وشباك واحد على يمينه وهى شبابيك مستطيلة مغشاه بمصبعات حديدية، وعلى الواجهة مجموعة من المشربيات البارزة الخاصة بقاعات البيت المصنوعة من خشب الخرط. وتفتح على الفناء أبواب الطابق الأرضي وفتحات شبابيك الطابقين الأول والثاني، وهناك باب يؤدى إلى سلم صاعد للطابق الثاني. والطابق الأرضي عبارة عن مندرة تتكون من قاعة وسطى وإيوانين ومغطاة بسقف خشبي، أما أرضيتها فقد كسيت بالرخام الملون المزخرف بزخارف هندسية، وتتوسطها فسقية مربعة أرضيتها من الرخام الخردة الملون.[16][17]

جامع الأقمر
لااطار

تاريخ البناء: 519هـ/1125م


المنشئ: الآمر بأحكام الله


شاد العمارة: الوزير أبو عبد الله محمد بن فاتك البطائحي


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

33
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن

لم يكن البناء في أول أمره مسجداً جامعاً، ولم تلق على منبره خطبة الجمعة إلا في رمضان سنة 799هـ/1396م بعد أن أصلحه وجدده الأمير يلبغا السالمي سنة 1396م بأمر السلطان برقوق، وفي أعقاب الحملة الفرنسية تصدع الجامع وأصلحه سليمان أغا السلحدار سنة 1821 في أيام محمد علي باشا، وفي نهاية القرن 19 كان في حالة متخربة، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميم الجامع وتجديده والحفاظ على زخارفه سنة 1928، كما قام المجلس الأعلى للآثار بتجديده وإزالة المباني التي كانت أمام واجهته بحيث ظهرت زخارف الواجهة كاملة. والأقمر من الجوامع المعلقة فعندما بني كان تحته حوانيت، ويقع بمنطقة النحاسين بشارع المعز.

واجهة الجامع مبنية كلهّا بالحجر، وباقي الجامع مبني من الداخل بالطوب والواجهة منحرفة لتساير خط تنظيم الشارع وينفرد هذا الجامع بأنه أول جامع توازي واجهته خط تنظيم الشارع بدلاً من أن تكون موازية للصحن وذلك لكي تصير القبلة متخذة وضعها الصحيح ولهذا نجد أن داخل الجامع منحرف بالنسبة للواجهة، وتعتبر واجهة الجامع أول واجهة مزخرفة في المساجد القاهرية، ويشاهد في زخارفها أول استعمال للمقرنصات كعنصر من عناصر الزخرفة المعمارية الإسلامية. صحن الجامع مكشوف يحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة الذي يستمل على ثلاث بوائك عقودها ترتكز على أعمدة من الرخام ويقوم المحراب في صدره، والأسقف مغطاة بقباب ضحله منخفضة وهو عنصر جديد يُبين كيفية تطور تغطية الأروقة في جوامع القاهرة. وقد شاع استخدام هذا الأسلوب فيما بعد في مساجد العصر العثماني.[18][19]

سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا
لااطار

تاريخ البناء: 1157هـ/1744م


المنشئ: الأمير عبد الرحمن كتخدا


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

21
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن

المبنى له ثلاث وجهات بها 3 فتحات عقودها من الرخام الملون، وضع عليها شبابيك نحاسية جميلة. ويعلو السبيل كتاب ذو مظلات وحواجز من الخشب. نقشت عليه كتابات بها اسم المنشئ وتاريخ الإنشاء، وبحجرة السبيل رسم صورة الكعبة الشريفة، نص الكتابة: "أنشأه الأمير عبد الرحمن جاويش مستحفظان ابن المرحوم حسن كتخدا القازضغلي غفر الله له سنة 1157".[20][21]

قصر الأمير بشتاك
لااطار

تاريخ البناء: 1334م - 1339م


المنشئ: الأمير سيف الدين بشتاك الناصري


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

34قالب:تصنيف كومنز مضمن

في أواخر الفترة الثالثة من حكم السلطان الناصر محمد بن قلاوون. تمكن بشتاك من شراء قصر الأمير بدر الدين بكتاش الفخري، ومنحه السلطان الناصر محمد قطعة أرض داخل القصر كانت من حقوق بيت المال. ولم يعش بشتاك في هذا القصر رغم بهائه لانقباض صدره عند نزوله فيه، فباعه إلى زوجة الأمير بكتمر الساقي، ثم استولى عليه السلطان حسن، ثم آلت ملكيته إلى السلطان فرج بن برقوق وأوقفه على ضريح والده السلطان برقوق. في عام 2003 بدأ مشروع ترميم قصر الأمير بشتاك وتم الانتهاء منه عام 2007، وتم تخصيص القصر ليكون مقراً لبيت الغناء العربي كأحد مراكز الإبداع الفني التابعة لصندوق التنمية الثقافية.

يقع القصر على رأس حارة درب قرمز المتفرع من شارع المعز، ويتكون من ثلاثة طوابق، الأرضي وبه قاعة واسطبلات ومخازن غلال وغرف الخدم، والطابق الثاني منه يضم قاعة احتفالات وغرف النوم، فيما كان يخصص الطابق الثالث للحريم، إلا أنه تعرض للهدم. وللقصر ثلاث واجهات، الأولى وهى الأساسية وتقع بالجهة الشمالية الغربية، وتطل على شارع المعز، وتتكون من ثلاثة طوابق بها مشربيات ليست على استقامة واحدة بل على جزأين، أحداهما غائر، والأخر بارز، وبها رسومات هندسية، أما الواجهة الثانية فتقع بالناحية الشمالية الشرقية، وبها عدد من النوافذ المغطاة بأجنحة معدنية، وتضم أيضًا بوابة تؤدي للقصر. والواجهة الثالثة بالجهة الجنوبية الغربية من القصر تطل على حارة جانبية، لكن الزائر للقصر لابد له أن يسلك المدخل الحالي بعد تطويره، وهو المدخل الذي يتميز بسلم خشبي مزخرف يؤدى إلى باب خشبي عليه كتابات عن مؤسس القصر وتاريخ إنشائه.[22][23]

حمام إينال
لااطار

تاريخ البناء: 861هـ/1456م


المنشئ: السلطان الأشرف سيف الدين إينال


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

56قالب:تصنيف كومنز مضمن2

الحمام مبني على طراز الحمامات العامة الإسلامية في العصور الوسطى، حيث يتكون من مدخل بسيط يؤدي إلى ممر منكسر يؤدي إلى الحجرة الباردة حيث يتم خلع الملابس للاستعداد للاستحمام، ويتواجد بها مقاعد للجلوس وخزانات لحفظ المتعلقات الشخصية، وتؤدي تلك الحجرة إلى ممر آخر يصل إلى الحجرة الدافئة فالحجرة الساخنة، وقد استخدمت بكل من الحجرة الباردة والساخنة القباب الضحلة للمحافظة على دورة الهواء الساخن، وتتميز الحجرة الساخنة بمساحة مثمنة يتوسطها الحوض ويتعامد عليها أربعة إيوانات للجلوس وأربعة مداخل في الأركان تؤدى إلى خلوات بكل منها أحواض ومساطب.[24]

المدرسة الكاملية
لااطار

تاريخ البناء: 622هـ/1225م


المنشئ: الملك الكامل محمد بن العادل الأيوبي


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: جزء منها قائم

428قالب:تصنيف كومنز مضمن

أنشئها السلطان الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبو بكر بن أيوب، لدراسة الحديث ووقفت على المشتغلين به ثم من بعدهم على الفقهاء الشافعية. وظلت قائمة تمارس وظيفتها إلى عام 686هـ/1287م، ولما أخذت المدرسة في الاندثار قام الأمير حسن كتخدا في العصر العثماني عام 1166هـ/1752م باستغلال مساحة الإيوان الجنوبي الشرقي المتهدم لبناء مسجد صغير معلق، وذلك في عهد الوالي العثماني محمد أمين باشا.

تتكون المدرسة من فناء أوسط يتعامد عليه إيوانان وعلى الجانبين عدد من حجرات الطلبة، وقد أخذت المدرسة في الاندثار ولم يبق منها سوى الإيوان الشمالي الغربي، وقد حفظت بعض زخارف الإطارات الجصية الخاصة بتلك الحجرات بمتحف الفن الإسلامي، وكذلك جزء من عقد إيوان الصلاة. أما المسجد العثماني المعلق فهو قائم على عدد من المحال السفلية المطلة على الواجهة، وللمبنى مدخل ذو عقد ثلاثي بسيط. ويرى بعض علماء الآثار أن المدرسة الكاملية أقدم نموذج لطراز تخطيط المدرسة ذات الإيوانين.[25][26]

سبيل محمد علي بالنحاسين
شـارع المعز لدين الله الفاطمي 14.jpg

تاريخ البناء:


المنشئ: محمد علي باشا


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

402قالب:تصنيف كومنز مضمن أنشأه محمد علي باشا على روح ابنه إسماعيل المتوفى بالسودان عام 1822م محروقاً لتعاليه على الملك نمر ملك الجعليين.

تتكون المنشأة من حجرة تسبيل للمياه ملحق بها كتاب لتعليم أيتام المسلمين وعدد من الحجرات في طابقين، والمنشأة مبنية على الطراز التركي حيث تعلو الصهريج حجرة تسبيل ذات واجهة مقوسة وأربعة شبابيك يعلوها قبة، ويقع الكتاب إلى جانبها وليس فوقها، وتعكس الزخارف الرخامية والزيتية للسبيل طراز الباروك والركوكو العثماني، ويشغل السبيل حالياً متحف النسيج المصري.[27]

مسجد ومدرسة الظاهر برقوق
لااطار

تاريخ البناء: 786هـ/1384م - 788هـ/1386م


المنشئ: السلطان الظاهر سيف الدين برقوق


شاد العمارة: الأمير المقر السيفي جركس الخليلي


المهندس: شهاب الدين أحمد بن الطولوني


الحالة: قائم ومرمم

187
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
مدرسة وقبة السلطان الناصر محمد بن قلاوون
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة:

44
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
مجموعة السلطان المنصور قلاوون
لااطار

تاريخ البناء: 683هـ/1283م - 684هـ/1284م


المنشئ: السلطان المنصور قلاوون


شاد العمارة: الأمير علم الدين سنجر الشجاعي


المهندس: مجهول


الحالة: قائم ومرمم

43قالب:تصنيف كومنز مضمن
مدرسة الظاهر بيبرس البندقداري

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: جزء منها قائم

37
لااطار
مدرسة وقبة نجم الدين أيوب
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة:

38
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
سبيل وكتاب خسرو باشا
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

52
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
سبيل وكتاب الشيخ المطهر

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم

40
لااطار
مسجد وسبيل وكتاب الشيخ المطهر يقع بنهاية شارع الصاغة، جدد إنشاءه الأمير عبد الرحمن كتخدا، وكان قبل ذلك مدرسة صوفية أنشأها صلاح الدين للسادة الحنفية وعرفت وقتئذ بالسيوفية لوقوع سوق السيوفيين على بابها.[28]
مسجد ومدرسة الأشرف برسباي (المدرسة الأشرفية)
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

175
لااطار
قالب:تصنيف كومنز مضمن
مجموعة السلطان الغوري
لااطار

تاريخ البناء: 909هـ/1503م - 910هـ/1504م


المنشئ: السلطان الأشرف قانصوه الغوري


شاد العمارة: الأمير إينال


المهندس: مجهول


الحالة: قائم ومرمم

(550،189،67،66،65)قالب:تصنيف كومنز مضمن منزل ومقعد وقبة وسبيل وكتاب الغوري (67،66،65)، سقيفة الغوري (550)، مدرسة الغوري (189)
مسجد الفكهاني

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم

109
سبيل محمد علي بالعقادين
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

401قالب:تصنيف كومنز مضمن
جامع المؤيد شيخ
لااطار

تاريخ البناء: 818هـ/1415م - 824هـ/1421م


المنشئ: السلطان المؤيد شيخ المحمودي


شاد العمارة: الأمير ططر


المهندس: بدر الدين بن محب الدين الاستادار "المشرف على البناء"، بهاء الدين محمد بن البرجي "النظر على العمارة"، محمد بن القزاز "بناء المنارتين"


الحالة: قائم ومرمم

190قالب:تصنيف كومنز مضمن
حمام السكرية

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم

596
وكالة نفيسة البيضاء
Cairo, wikala di nafisa al-bayda 01.JPG

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم

395قالب:تصنيف كومنز مضمن
سبيل نفيسة البيضاء
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم

358قالب:تصنيف كومنز مضمن
باب زويلة
لااطار

تاريخ البناء:


المنشئ:


شاد العمارة:


المهندس:


الحالة: قائم ومرمم

199قالب:تصنيف كومنز مضمن
  1. باب الفتوح ذو برجين مستديرين. وُصِل لهذا المسار في 5-11-2018.
  2. باب الفتوح ... أحد معالم شارع المعز لدين الله الفاطمي. وُصِل لهذا المسار في 5-11-2018.
  3. «الرجل الذوق» حيّر سكان شارع «المعز»: فتوة ولا «ولى».. العلم عند الله. وُصِل لهذا المسار في 9-2-2017.
  4. "الذوق ممشيش من مصر".. وضريحه عند باب النصر بالقاهرة. وُصِل لهذا المسار في 9-2-2017.
  5. باحث أثرى: التاريخ يؤكد أن "الذوق" لم يخرج من مصر منذ 763 عاما.. وعلى المصريين إدراك خطورة أوضاعهم. (16-8-2013). وُصِل لهذا المسار في 9-2-2017.
  6. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع المعز
  7. جامع الحاكم بأمر الله: جوهرة إسلامية عمرها أكثر من 1000 عام. (6-10-2014). وُصِل لهذا المسار في 2-10-2018.
  8. جامع الحاكم بأمر الله .. ثاني أكبر مساجد القاهرة. وُصِل لهذا المسار في 2-10-2018.
  9. جامع الحاكم بأمر الله. وُصِل لهذا المسار في 2-10-2018.
  10. وصف جامع الحاكم بأمر الله. وُصِل لهذا المسار في 2-10-2018.
  11. فتحي حافظ أحمد الحديدي، دراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة
  12. زاوية أبو الخير الكليباتي. وُصِل لهذا المسار في 12-11-2018.
  13. زاوية أبو الخير الكليباتي. وُصِل لهذا المسار في 12-11-2018.
  14. وصف جامع سليمان أغا السلحدار. وُصِل لهذا المسار في 5-11-2018.
  15. مسجد وسبيل وكُتّاب سليمان أغا السلحدار .. لؤلؤة المعز. وُصِل لهذا المسار في 5-11-2018.
  16. ذكر منزل مصطفى جعفر السلحدار. وُصِل لهذا المسار في 12-11-2018.
  17. منزل مصطفى جعفر السلحدار. وُصِل لهذا المسار في 12-11-2018.
  18. وصف جامع الأقمر. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  19. جامع الأقمر ... وسر بناؤه بهذه الأحجار. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  20. سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  21. سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  22. قصر الأمير بشتاك. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  23. قصر الأمير بشتاك. وُصِل لهذا المسار في 14-11-2018.
  24. حمام السلطان إينال. وُصِل لهذا المسار في 5-12-2018.
  25. المدرسة الكاملية. وُصِل لهذا المسار في 15-11-2018.
  26. المدرسة الكاملية. وُصِل لهذا المسار في 15-12-2018.
  27. سبيل محمد علي بالنحاسين. وُصِل لهذا المسار في 15-12-2018.
  28. وصف مسجد وسبيل وكتاب الشيخ المطهر. وُصِل لهذا المسار في 12-11-2018.