اسحاق

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اسحاق
اسحاق
Isaac digging for the wells, imagined in a Bible illustration (c. 1900)

معلومات شخصية
مكان الميلاد كنعان  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مكان الدفن المسجد الإبراهيمي  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
الزوج/الزوجة ربيكا
أبناء
الأب إبراهيم[1]  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم ساره[1]  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة


اسحاق Isaac هو ابن ابراهيم من ساره اللى كانت عاقر ثم اعطاها الرب اسحاق فى سن الثامنون وكانت سارة لها جارية مصريه اسمها هاجر قدمتها زوجة لابراهيم لتنجب له الولد الذى لم تسطع سارة ان تنجبه لانها كانت عاقرا وانجبت هاجر جارية سارة اسماعيل ولكن ابن الوعد كان من سارة وهو اسحاق.

في المسيحية واليهودية[تعديل]

اسحق هو ابن ووريث إبراهيم وهو أبو يعقوب وعيسو كما هو مكتوب في سفر التكوين من كتاب التوراه[2].

سٌميَ اسحق لأن أمه ساره ضحكت عندما سمعت بأنها حامل بولد بينما كانت طاعنة جداً بالسن[3].

بعض المعلقين يعتقدون بأن في كتاب عاموس "العهد القديم" ذكر لاسم " إسرائيل " والذي يقترحونه على أنه الاسم الآخر الذي اٌعطي لاسحق[4]. مع ذلك نرى في الكتاب المقدس بأن اسم "إسرائيل" قد أٌ عطيَ لاحقاً لإبن اسحق الذي هو يعقوب[5].

اسحق في التوراه[تعديل]

اسحق هو ابن ابراهيم من زوجته ساره، وكان الطفل الوحيد الذي رٌزقا به وحدهما. وكان ابراهيم طاعناً بالسن[6]. وقد خَتَنَ إبراهيم ابنه اسحق عندما أصبح عمره ثمانية أيام فقط[7]. وقد أقام ابراهيم وليمة كبيرة عندما فٌطمَ اسحق.

اختارت له ساره اسم "اسحق" لأن الملاك وعدها بأنها ستصبح أٌماً. كانت ساره آنذاك طاعنة بالسن، ولا تستطيع الإنجاب، لذلك ضحكت عندما سمعت بذلك، وعندما وٌلد الطفل قالت سارة: " لَقَدْ أَضْحَكَنِي الرَّبُّ. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ هَذَا الأَمْرَ يَضْحَكُ مَعِي ". وأرضَعَت ساره ابنها اسحق ولم تدع اسماعيل يكون الوريث لإبراهيم مع ابنها اسحق، لذلك طلبت من ابراهيم أن يٌخرج هاجر وابنها اسماعيل من بيته.

عندما وصل اسحق الأربعين من العمر، أرسل ابراهيم خادمَهٌ إلى بلاد ما بين النهرين ليختار لابنه اسحق زوجة من لابان الذي هو من عائلة زوجته ساره. تم إرسال رفقه لتكون زوجة لاسحق، لكنها كانت عاقرا، لذلك صلى اسحق لكي يمنَ الله رفقه نعمة الحمل، فحمَلَت رفقة بتوأم، عيسو ويعقوب، ففضل اسحق عيسو، ولكن رفقة فَضَلَت يعقوب.

وبعد عدة سنين، حدث جوع في البلاد، فرحل اسحق إلى مدينة جَرَارَ، حيث (أبيمالك) كان ملكاً. وقد ادعى اسحق بأن رفقه هي أخته، ولكن ابيمالك كَشَفَ خدعة اسحق.

أصبح اسحق غنيا جداً، وكانت قطعانه تزداد أكثر وأكثر، وكان شعب مدينة جَرَارَ حسودين، حيث ردموا جميع الآبار التي حفرها عبيد أبيه ابراهيم في أيامه.

فأنصرف اسحق من هناك ووضع خيامه في وادي جرار، وأقام هناك، وأعاد اسحق حفر آبار المياه التي كان قد تم حفرَها أيام ابراهيم، وتم ردمها، وقد واجه اسحق مشاكل وصعوبات أخرى. بعدها ذهب اسحق إلى بئر سبع وثبت مسكنَهٌ هناك. وفي هذا المكان ظهر الله لاسحق وجدد العهد معه بأنه سيبارك نسلهٌ، وأيضاً جاء ابيمالك إلى اسحق ليعقد الصلح معه.

تقدم اسحق بالسن، وبلغ 137 سنة، وضعف بصره، لذلك دعى ابنه الأكبر عيسو، وأمَرَهٌ أن يجهز لهٌ طعاما من لحم الغزال، لكن بينما كان عيسو يصطاد، تسلل يعقوب ليأخذ البركة من أبيه أولاً، وبذلك يترك لأخيه البركة الثانية.

عاش اسحق قليلا بعد ذلك، وقد تم إرسال يعقوب إلى بلاد ما بين النهرين ليأخذ لنفسه زوجة من عائلته.

مراجع[تعديل]

  1. أ ب الفصل: 21 — الباب: 3
  2. التوراة، سفر التكوين.
  3. التوراة، سفر التكوين، 15-18:10 و7-21:6.
  4. سفر عاموس 7:9 و7:16
  5. سفر التكوين، 28-32:22 وخاصةً 28
  6. سفر التكوين، 3-21:1
  7. سفر التكوين، اصحاح 7-21:4
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:
Wiki letter w.svg الصفحه دى فيها تقاوى مقاله. و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.