ميدان الفلكى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ميدان الفلكى هو واحد من ميادين مدينة القاهره.

محمود باشا الفلكى

وشارع الفلكي، هو أحد شوارع القاهرة. ويقع في منطقة وسط البلد. يبدأ الشارع من ميدان التحرير ويقطعه شارع شريف وينتهي بميدان قصر عابدين. وهو الشارع الموزاي لشارع محمد محمود. ويقع فيه الكثير من المحال التجارية، وأحد مباني للجامعة الأمريكية بالقاهرة .

و«الفلكي» هو محمود الفلكي باشا، والذي ولدَ عام 1815 بقرية الحصَة بمديرية الغربية، دخل المدرسة اللي أنشأها محمد علي في الإسكندرية وعمره أقل من 10 سنوات، أيّ في عام 1824، ونجحَ حتى ترقى إلى رُتبة أمين ثُم انتقلَ إلى مدرسة «المهندسخانة» بالقاهرة .

ولأنّه كان من الأوائل ، تم تعيينه أستاذ مساعد للعلوم الرياضية، ونالَ رتبة الملازم، وكان من تلاميذه علي مبارك. كمّا تعلم الفرنسية فترجم بعض الكتب الفرنسية في الرياضيات، وأرسله محمد على بعثة إلى فرنسا ، وتعمقَ في دراسة علوم الفلك على يد كِبار علماء فرنسا، ثُم قام بتدريسها لتلاميذ «المهندسخانة».

واصبح عالم فلك ، وتولى نظارة الأشغال العامة عام 1882، عاش في الفترة من1815-1885

كمّا ابتكر محمود الفلكي علم التقاويم السنوية، فوضع تقويمًا عام 1264 هجرية، قارنَ فيه بين التواريخ الهجرية والميلادية والقبطية، وبين مواقع الشمس والقمر، لتلكَ السنة، ومُنذ ذلك الوقت عُرف التقويم بإسم «التقويم الفلكي»، و عرفنا التقويم الفلكي، دون أنّ نعرف من هو الفلكي؟.

والمعلومة التي قد لا يعرفها الكثيرون، أنّ في فترةٍ ما، أطلقوا اسم الفلكي على ميدان باب اللوق كاملاً، ثُم عادوا واكتفوا بإسمه على أطول شارع يخرج من الميدان، ويمتد حتى يصل إلى قُرب مدرسة «كلية» دار العلوم القديمة في المنيرة ثم حتى ميدان قصر عابدين .

انظر أيضاً[تعديل]

Wiki letter w.svg الصفحه دى فيها تقاوى مقاله. و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.