الخلفاوى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حى الخلفاوى حى من احياء شمال القاهرة ،ويعد الخلفاوي من أحدث المناطق بشبرا وسميت بذلك نسبة إلى شارع محمد الخلفاوي الذي سمى نسبة للشيخ محمد الخلفاوى الذي كان أحد كبار علماء الأزهر الذين وقفوا ضد الخديوى توفيق أثناء الثوره العرابيه.

ويتكون الحى من عدة مناطق أهمها (أبو وافية، أبراج أغاخان وهي أرقى مناطق شبرا وتقع بين كورنيش النيل غرباً وشارع شبرا شرقاً، أرض جرابديان وتقع في الحهة المقابلة من شارع شبرا أمام أبراج أغاخان وسميت بذلك نسبة إلى أحد الأرمن والذي كان يمتلك مرسماً هناك.

وأرض أغاخان كانت حتى السبعينات عبارة عن أراض زراعية ومقابر للسيارات الخردة، ولم يكن الكورنيش هناك يضم مبان سوى قصر مهجور، حتى بدأ العمران يزحف هناك بشدة ببناء أبراج شاهقة فخمة مع بداية الثمانينات.

وتضم المنطقة ما كان يعرف بنادي الجالية اليونانية بالمنطقة والذي تم ضمه بعد التأميم لشركة إسكو للمنسوجات ويسمى حالياً باسمها وتم الاستعانة بأحد الأبنية أمام النادي لتكون مقر للنقابة العامة لعمال الغزل والنسيج بمصر حتى الآن)

وقديماً كانت تقطع الخلفاوى ترعة تصل من النيل إلى شارع أحمد حلمى، تحمل اسم ترعة التيرو، ومكانها الآن شارع معمل الألبان الشهير الذي صار جزءاً من المحور المرورى الذي يربط شبرا بمدينة نصر عبر الزاوية الحمراء والحدائق.

والخلفاوي به مستشفى معهد ناصر وهي تعد من أكبر مستشفيات القاهرة.

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:
Wiki letter w.svg الصفحه دى فيها تقاوى مقاله. و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.