معبد كرايم بحاد اسحاق

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معبد كرايم بحاد إسحاق كنيس كُريم أو معبد كُريم، رسمياً معبد بحاد اسحاق، هو كنيس يهودي. يقع في شارع ابن خلدون بحي الظاهر بمدينة القاهرة في مصر. أشرف على بناه الجباي "زكي كُريم" في الفترة من عام 1925 حتى 1932؛ لذلك اشتهر باسمه.[1]

الوصف المعماري للأثر

يقع المدخل فى منتصف الجدار الشمالي ويصعد إليه بسلم ويتقدم المدخل ثلاثة عقود ترتكز على عمودين و يعلو فتحة المدخل نافذة مستديرة مغطاة بالزجاج بداخلها نجمة سداسية ... المعبد من الداخل مربع الشكل تعلوه قبة يو جد برقبتها نوافذ مستديرة ( طاقات) للإضاءة ... يقع الهيكل بالجهة الشرقية وهو من الرخام ويصعد إليه بثلاث درجات من الرخام ودولاب الهيكل له ضلفتان من الخشب مزخرفة بزخارف نباتيه ونجمة سداسية وشكل شمعدان وكتابات عبرية من الوصايا العشر وهو خالي من الأسفار والكتب ، والمنصة توجد بالجهة الغربية وتقابل الهيكل وهى من الرخام يصعد إليه بدرجتين من الرخام وهى مخصصه للوعظ والصلاة .

يوجد بصحن المعبد مقاعد خشبية (دكك) لجلوس المصلين ويتدلى من القبة تنوره كبيرة من المعدن عليها زخارف نباتية ونجمة سداسية ... أما الدور العلوي فيصعد إليه بسلم والركن الجنوبي الشرقي وبه الشرفة المخصصة للسيدات والتى تطل على صحن المعبد ... يوجد فى الركن الجنوبي الشرقي من خارج المعبد سلم يوصل إلى البدروم ... ويعتبر هذا المعبد من المعابد الأثرية المسجلة في عداد الآثار .

مصادر

  1. النبوي جبر سراج، المعابد اليهودية ودورها في حياة اليهود بمصر، الإسلام مصر للطباعة، القاهرة، 2011، صـ: 72.
Menora.svg