معبد حنان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كنيس حنان أو معبد باروخ حنان، رسمياً معبد عص حاييم، هو كنيس يهودي يختص بطائفة اليهود القرائين. يقع في 3 شارع قنطرة غمرة بحي الظاهر بمدينة القاهرة في مصر. بناه إبراهيم يوسف حنان سنة 1900.[1]

وصف المعبد

يقع المعبد وملحقاته على مساحة من الأرض مستطيلة الشكل حوالي 70 × 50 متراً، محاطة بسور من الطوب والحجر وتضم مدرسة اليشيفاه الدينية.[2]

الوصف المعماري للأثر

يقع المعبد وملحقاته على مساحة مستطيلة (70×50متراً ) ومحاط بسور من الطوب الحجري للمعبد مدخلان بالجهة الغربية المطلة علي شارع قنطرة غمرة, والمدخل الرئيسي يقع فى منتصف السور وخلفه ساتر من الخشب لحجب الرؤية ويوجد عليه زخارف نباتيه محفورة وهذا المدخل يؤدى الى المدرسة الدينية الملحقة بالمعبد. أما المدخل الثاني فيقع فى الركن الجنوبي الغربي لواجهة المبني ويؤدي إلى ممر مكشوف وبه سلم من الحجر يؤدي إلى الطابق الثاني الذي توجد به شرفة النساء والممر يؤدي أيضا الى المكفاه وهى {عبارة عن حجره بها حوض كبير خاص بإجراءات الطهارة جنوب المعبد} . والمعبد من الداخل مستطيل المساحة أبعاده{ 40×10متر} يتوسطــــه صفان من الأعمده الرخامية تقسمه الى ثلاثة أروقــــة :

الأوسط يرتفع عنهما حيث تعلوه شخشيخه ذات نوافذ زجاجية ملونه للإضاءة والتهوية كما يوجد بكل من الجدار الشمالي والجنوبي خمس نوافذ ويتوسط الصالة الرئيسية منصه من الرخام وهي مرتفعة عن أرضية الصالة قليلا بحوالي ثلاث درجات من السلم .

الهيكل يقع بالرواق الأوسط وهو مصنوع من الرخام وعليه زخارف نباتية ويصعد إليه بعدة درجات رخامية ويوجد به دولاب لحفظ الأسفار .منصة الواعظ مصنوعة من الرخام وتقع فى الرواق الأوسط . وتقع بالطابق العلوي شرفة النساء وتطل على سطح المعبد وهى مخصصة لمشاركة النساء فى الصلاة ويزين الجدران زخارف نباتيه وشكل ألواح الشريعة .

والمبنى الثاني الملحق بالمعبد وهو عبارة عن مدرسه دينيه تسمي ( يشيفاه) الملحقة بالمعبد يقع بالناحية الشمالية الشرقية وهى مستطيله ومن طابق واحد أنشئت سنة 1947م وجدد المعبد سنة 1952. وترجع أهمية هذا المعبد إلى أنه نموذج جيد للتصميم المعماري للمعبد اليهودي الحديث .

مصادر

  1. Etz Hayim Synagogue, JIMENA, accessed Oct 9, 2012
  2. النبوي جبر سراج، المعابد اليهودية ودورها في حياة اليهود بمصر، الإسلام مصر للطباعة، القاهرة، 2011، صـ: 70.
Menora.svg