انتقل إلى المحتوى

جلوكوز

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
جلوكوز

التركيب الكيميائى
التركيب الكيميائى
التركيب الكيميائى

الصيغه C₆H₁₂O₆[1]  تعديل قيمة خاصية الصيغة الكيميائية (P274) في ويكي بيانات

الجلوكوز أو سكر العنب أو سكر الدم هو نوع من السكر ينتج عن عملية التمثيل الضوئي في النبات الأخضر. ويعد الجلوكوز المصدر الرئيسي لطاقة معظم الكائنات الحيه، بما فيها الإنسان. ويحتوي عسل النحل وكثير من الفواكه - زى العنب والتين والرمان والموز والبرتقال والبلح - على نسبة كبيرة من الجلوكوز. ويتخذ الجلوكوز الصافي هيئة بلوريه بيضاء، وهو يكافئ في درجة حلاوته ثلاثة أرباع السكروز (السكر العادي). وينتمي الجلوكوز إلى فئة من الأغذية تسمى الكربوهيدرات اللى هي سلسلات مترابطة من الجلوكوز وسكريات أخرى. و يتسم الجلوكوز بتركيبه الكيميائي البسيط، ولذلك يمتصه الدم مباشرة من الأمعاء.

يصنع الغلوكوز تجاريا بمعالجة النشاء بنوع من الأحماض تحت ضغط البخار. ولو تحول النشا كله إلى جلوكوز، فإن المنتج يباع تحت اسم دكستروز، أما إذا كان الناتج خليط من الجلوكوز وأنواع أخرى من السكر؛ فإنه يباع في الغرب باسم "شراب القمح".

مخطط يوضح أيض السكر والمركبات التي تحتوي على الجلوكوز وبضمنها النشا والغليكوجين والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية. يخزن الجلوكوز بصورة رئيسية في الكبد والعضلات على شكل غليكوجين ثم يتوزع إلى أنسجة الجسم على شكل جلوكوز.

مراجع[تعديل]

  1. الرخصة: محتوى حر