اميره امير

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اميره امير
معلومات شخصيه
تاريخ الميلاد 17 يناير 1920  تعديل قيمة خاصية تاريخ الولاده (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 5 ابريل 1968 (48 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الموت (P570) في ويكي بيانات
مواطنه
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية الجنسيه (P27) في ويكي بيانات
الحياه العمليه
المهنه ممثله،  وممثلة افلام  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
اللغه الام اللغه المصريه الحديثه  تعديل قيمة خاصية اللغة الام (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكيه او المكتوبه لغه عربى،  واللغه المصريه الحديثه  تعديل قيمة خاصية اللغه (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb) (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأشخاص (P3136) في ويكي بيانات

اميرة امير (17 يناير 1920 - 5 ابريل 1968)، ممثلة مصرية. اسمها الحقيقي سعديه عبد الرحمن ابو العلا.

سعديه سمعت ان الفنانه عزيزه امير بتبحث عن ممثلات لفيلم جديد.. ذهبت لها و هناك شافها المخرج نيازى مصطفى اللي اعجب بيها و اعطاها اسم اميره امير.. و اشاعت بين الناس انها ابنه عزيزه امير .. قصة أميرة أمير قصة أميرة أمير التي ظهرت بعد وفاتها بأكثر من 50 عاماً... هل تزوّجت نجلها بالخطأ؟

تحت عنوان "حماة #نيللي كريم... #أميرة أمير الفنانة التي تزوجت ابنها بالخطأ"، نجحت عدة قنوات عبر "يوتيوب" في جذب المشاهدين لها، وتفاعلهم مع هذه الرواية، بملايين المشاهدات والآلاف من التعليقات، بسبب هذه القصة الغريبة.

القصة المتداولة تروي أن هناك #فنانة مصرية تُدعى أميرة أمير، عاشت حياة مأساوية في الصغر ما اضطرها للزواج من عمدة قريتها وأنجبت منه طفلاً لكنها هربت إلى القاهرة بحثاً عن الشهرة والفن وتركت نجلها صغيراً، فتمر السنوات وتسافر إلى أميركا، وتلتقي شاباً يصغرها في السن وتزوجته وكانت الصدمة بعد اكتشافها أنه نجلها، وتموت من صدمتها.

من المؤكد أن هذه القصة ستحظى باهتمام كبير وانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون غيرها من القصص لما بها من حدث مثير، ولكنها كانت من وحي خيال أحد "اليوتيوبر"، ولا تمت للواقع بصلة.

"النهار" التقت الإعلامية القديرة عصامة غرام شيبا، ابنة الفنانة أميرة أمير، من طليقها المطرب اللبناني الكبير غرام شيبا، لتروي لنا تفاصيل هذه الرواية الوهمية وكيف تعاملت معها، ففتحت قلبها وحدثتنا عن ذكريات والديها، ومدى تأثير هذه القصة الوهمية في أسرتها:

  • بداية زواج غرام شيبا من أميرة أمير

"والدي مطرب وملحن لبناني شهير، عمل في الإذاعة اللبنانية وإذاعة الشرق الأدنى فى يافا، ثم جاء إلى مصر حيث أنتج ومثل ولحن ثلاثة أفلام، ثم التقى والدتي وتم الزواج وأنتجت أمي فيلم "الكل يغني"، بطولة مشتركة مع والدي، ولكن انفصلا بسبب رغبة والدي في الهجرة إلى أميركا، لكنها كانت مرتبطة بأسرتها في مصر".

  • أميرة أمير... إحدى رائدات السينما في مصر والوطن العربي

ذكرت عصامة غرام شيبا أنّ والدتها تعد إحدى رائدات السينما في مصر، وهي الابنة الروحية للمنتجة عزيزة أمير، التي لقبت بأم السينما المصرية، ومن شدة ارتباطهما، الكثير اعتقد أن والدتي هي ابنة عزيزة أمير، لكنها تبنتها فنياً وأعطتها اسمها الفني فقط. والمعلومة الموجودة عبر "ويكيبديا" بأنّ والدتي ابنة عزيزة أمير ليست صحيحةً.

  • الشائعة انتشرت منذ عامين وعادت للظهور بعد مسلسل نيللي كريم

هذه القصة الوهمية بدأت في الانتشار مع بداية تألق الفنانة نيللي كريم، حيث إنها تزوجت في سن الـ 17 من شقيقي الأصغر وهو الزواج الأول لها، وروت في العديد من اللقاءات أنّ حماتها الفنانة أميرة أمير، ومن هنا بدأ اسمها يتداول وتنتشر الشائعات حولها، واستغلال اسم نيللي، في التربح من القصة المفبركة حول والدتي.

  • قناة على "يوتيوب" مصدر شائعة زواج أميرة أمير من نجلها

"عرفنا مصدر هذه القصة المأساوية وهي قناة عبر "يوتيوب" بعنوان "طيف الحب"، ولم تكن والدتي أولى ضحاياها في خلق القصص الوهمية عن فناني الزمن الجميل، نظراً لعدم وجود تسجيلات موثقة عن حياتهم، واستغلت هذا جيداً وبدأت تخلق قصصاً وهمية، وبدأ باقي القنوات تتداول هذه القصة دون التأكد من صحتها، أو التواصل مع الأسرة للتحقق منها، وبالفعل تواصلنا مع عدد من أصحاب هذه القنوات للتوقف عن نشرها، لكن البعض استجاب والآخر لم يستجب، لأنها حققت لهم مكاسب باهظة من وراء أرقام المشاهدين والمتابعين لهذه القصة".

  • اغتيال معنوي تأثرت به الأسرة

"ما حدث لوالدتي بعد رحيلها بأكثر من خمسين عاماً ما هو إلا اغتيال معنوي، لأن الخوض في أعراض الناس ليس سهلاً، وأسرتها بالكامل تأثرت بذلك، لأننا نعيش على ذكراها وبصمتها الفنية، وكونها واحدة من رائدات السينما في مصر، وسعينا لتصحيح هذه القصة المفبركة وتواصلنا مع أصحاب قنوات عبر "يوتيوب"، وأكدو لنا أنهم تناقلوها عن قناة شهيرة".

  • لابد من تدخل المسؤولين بعد تهديد تاريخ القوى الناعمة في مصر

عصامة غرام شيبا، ذكرت في حديثها أن ما يحدث من المؤكد أنه سيكون له تأثير سلبي على القوى الناعمة في مصر، ومحو إنجازاتهم الفنية بخلق هذه القصص الوهمية والنيل من شرفهم، فلا بدّ من ملاحقة أصحاب هذه القنوات التي تتربح من وراء ذلك، لأن والدتي ليست الأولى، بل هناك الكثير وتحديداً من الفنانين الذين لا يمتلكون تسجيلات موثقة عن حياتهم.

  • توفيت في لبنان وهي على ذمة لواء بالجيش المصري

"القصة المفبركة والمأخوذة من رواية إغريقية والتي فيها يحب الابن والدته، ذكرت أن والدتي توفيت بأميركا بعد علمها بزواج ابنها، ولكنها توفيت بأحد مستشفيات لبنان عام 1968، نتيجة إصابتها بالتهاب رئوي، وكانت حينها على ذمة إبراهيم فايز صبري، والد أميرة وبهاء طليق نيللي كريم، وتم نقلها إلى القاهرة لدفنها بمدافن الأسرة"

  • نعي في الجريدة الرسمية للدولة موثق باسم أبنائها

ما يثبت فبركة هذه القصة غير الأخلاقية، هو النعي المنشور في جريدة "الأهرام" والذي تم ذكر فيه اسم زوجها وأبنائها وأفراد أسرتها جميعهم، كما أن هناك عدداً كبيراً من الصحف اللبنانية نعتها أيضاً باعتبارها أحد رموز السينما المصرية، وزوجة سابقة لمطرب لبناني كبير.

حياتها[تعديل]

اتولدت فى 17 يناير 1920 بضاحية مصر الجديدة ابتدت الفن مع المخرج كمال سليم لما قدمها فى فيلم حنان وبعدها تزوجته، وتوقفت عن التمثيل ، سافرت الى امريكا سنة 1949 وتزوجت هناك، واشتغلت فى التلفزيون الامريكي فكانت بتقوم باعداد تمثيليات قصيرة وكانت تعود الى مصر بين فترة والتانيه للعمل.

أعجب المخرج كمال سليم بأميرة أمير، فأسند ليها دورين مهمين فى فيلميه حنان وليلة الجمعة سنة 1944، ثم تزوجها وجعلها بطلة فيلمه قصة غرام سنة 1945، ومات كمال سليم فجأة، فأكمل تلميذة محمد عبد الجواد اخراج الفيلم. وتزوج أميرة أمير كمان ، وأخرج ليها فيلمين هما: الدنيا بخير مع ابراهيم حمودة وعودة طاقية الاخفاء مع بشاره واكيم، وحدث خلاف بينهما فطلقها محمد عبد الجواد وتزوج من الراقصة حكمت فهمى.

وتزوجت أميرة أمير من المطرب الأردني غرام شيمة سنة 1947 وأنجبت منه ابنتها، وبعدها انفصلت عنه فى سنة 1949. وسافرت الى الولايات المتحدة الأمريكية، فتعرفت هناك على مهاجر أرمني من أصل مصري فتزوجته، واستمرت معه ثلاث سنوات فساعدها لكي ترقص على مسارح برودواي ولاس فيجاس، وبعدها انفصلت عنه وعادت الى مصر، وعملت فى فيلم جحيم الغيرة مع كمال الشناوى بعدها تعاقدت مع فرقة موسيقية للسفر فى رحلة فنية فى بعض الدول الأوربية استغرفت ثلاثة أشهر فعملت فى برامج التلفزيون وعادت بعدها وقررت البقاء نهائيا فى مصر واشتركت عند بداية ارسال التلفزيون المصري فى بعض البرامج. فقدمت برنامجي وراء الستار والبيانو الأبيض وبعدها اتجوزت من ظابط بالجيش برتبة مقدم وتوفت فى ابريل 1968.

فيلموجرافيا[تعديل]

تمثيل (13)

تحت سماء المدينة 1961 - فيلم منى

الله معنا 1955 - فيلم

المستهترة 1953 - فيلم

جحيم الغيرة 1953 - فيلم ثريا

دكتور بالعافية 1953 - فيلم

الكل يغني 1947 - فيلم

الدنيا بخير 1946 - فيلم

المغني المجهول 1946 - فيلم محاسن عاصم

عودة طاقية الإخفاء 1946 - فيلم

قصة غرام 1945 - فيلم هدى

ليلة الجمعة 1945 - فيلم اميرة زوجة انور

ابنتي 1944 - فيلم هدى

حنان 1944 - فيلم ليلى حسن قناوي

Wiki letter w.svg الصفحه دى فيها تقاوى مقاله, و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.