ياماس

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
ياماس
 

البلد
اسرائيل   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1991  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
جزء من شرطة الحدود الاسرائيليه   تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات

الياماس יחידת המסתערבים هي وحدة خاصة تابعه لشرطة الحدود الإسرائيلية تتذرع في مكافحة الإرهاب، وتقدم المساعده العملياتيه لجهاز الأمن العام “الشاباك”.[1] هدفها الأساسي هو التعامل مع الاضطرابات والتظاهرات العربية، كمان تساعد في الحالات الخاصه والمعقدة من الاعتقالات داخل الخط الأخضر. يخدم في هذه الوحده في الأساس أفراد من الشرطة الإسرائيليه، ولكن تشغيلها يتبع الجيش، وتعتبر كوحدة سريه معروفة بعملياتها السريه في انتهاك الأراضي الفلسطينية من خلال التمويه و الانخراط المدني داخل الأراضي العربية المحتلة، لا يرتدي موظفوها الزي الرسمى ولا يسمح لهم بالكشف عن عضويتهم في المنظمة. تُعتبر فرق القنص التابعة للوحدة على أنها أفضل الفرق في جيش الدفاع الاسرائيلى.[2]

أثناء التمرين.

معظم أعضاء الياماس ليس لديهم جذور عرقيه يهودية، لكنهم ينتمون إلى أقليات عربية في إسرائيل، خاصة الدروز. كمان لديهم معرفة بالثقافة العربية والإسلامية. تجنيد أعضاء الياماس يكون انتقائيا للغاية، ومعظم أعضائها من الذكور وعاده غير المتزوجين.

وحدات[تعديل]

  • وحدة “ياماس” الضفة الغربية هي تانى وحدات المستعربين أهمية وتتبع قوات حرس الحدود وتعمل تحت إشراف الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الإسرائيلي “شاباك”، وتعمل من سنة 1991.
  • وحدة “ياماس” الجنوب تعمل على إحباط الهجمات على الحدود المصريه وقطاع غزة، وتعمل تحت القيادة الجنوبية وتتخصص في الرماية والقنص والمطاردة. وكانت الوحدة تسمى سابقا شرطة حدود غزة، فكانت جزء من شرطة حرس حدود القطاع. حصلت تلك الوحدة على وسام التميز في شهر ديسمبر الماضي بعد إحباط عشرات العمليات خلال 6 أشهر في المنطقة الجنوبية امام الحدود المصرية والسياج أمام قطاع غزة.[3]
  • وحدة “ياماس” القدس يتركز عملها في القدس، وخصوصا في شرق المدينة في أعمال مشابهة للوحدات السابقة.[4] ومن المتوقع ارتفاع وتيرة العمليات لهذه الوحدة في الفترة الماضية نظرا للاضطرابات اللى تشهدها مدينة القدس بسبب المواجهات بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين، الأمر اللى تبعه تدخل من الوحدات العسكرية الإسرائيلية بتعزيزات مختلفة.

شوف[تعديل]

  1. "المستعربون: كيف يتخفى الإسرائيليون بين الفلسطينيين؟". EWC (in العربية). 2021-05-20. Archived from the original on 2 يوليو 2021. Retrieved 2022-03-11. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  2. "Israeli Ground Forces - אתר זרוע היבשה : חדשות זרוע היבשה". Archived from the original on 9 أبريل 2016. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  3. "N12 - ימ"ס דרום קיבלה אות הצטיינות: "פועלים בגזרות המורכבות..." N12. 2020-08-03. Archived from the original on 12 مارس 2022. Retrieved 2022-03-11.
  4. "יחידת המסתערבים של משמר הגבול (ימ"ס)". Xpert כושר קרבי (in العبرية). Archived from the original on 12 فبراير 2022. Retrieved 2022-03-11.