انتقل إلى المحتوى

سماد

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
سماد

الاستعمال زراعه   تعديل قيمة خاصية الاستعمال (P366) في ويكي بيانات

السماد Fertilizer هى ماده بتضاف للتربة لمساعدة النبات على النمو. ويَستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة لإنتاج محاصيل وفيرة، كمان يستخدم البستانيون السماد لإنتاج أزهار قويه وكبيرة وخضراوات وفيرة في الحدائق المنزلية. ويقوم العاملون كمان برعاية المسطحات الخضراء وملاعب الجولف بنثر السماد للحصول على مسطحات خضراء كثيفة.

تحتوي الأسمدة على مواد غذائيه أساسية لنمو النَبات. وتصنع بعض الأسمدة من المواد العضويه، زى روث الحيوان أو مخلفات الصرف الصحي، وبعضها من مواد معدنية أو مركبات مصنعه في المصانع. وقد استخدم الإنسان الأسمدة من آلاف السِّنين، حتى في الأوقات اللى كان لايعلم مدى فائدتها للنبات، وقبل أن يعرف الإنسان أهمية تغذية النبات بفترة طويلة. فقد لاحظ أن روث الحيوان ورماد الخشب وبعض المعادن الأخرى تساعد النبات على أن ينمو بقوة. وخلال القرن التسعتاشر وأوائل القرن العشرين اكتشف الباحثون أن بعض العناصر الكيميائية ضرورية لتغذية النبات.

أهمية الأسمده[تعديل]

زيادة المحصول وقدرة التربةعلى الحفاظ على الماء والعناصر المعدنية تنتج النباتات الخضراء غذاءها من خلال عملية التمثيل الضوئي. وتحتاج هذه العمليه إلى كميات كبيرة من تسعة عناصر كيميائية اللى هى العناصر الكبرى وهي: الكربون والهيدروجين والأكسجين والفوسفور والبوتاسيوم والنيتروجين والكبريت والمغنسيوم والكالسيوم. كمان تحتاج إلى كميات أقل من العناصر الصغرى، وذلك لأن النبات يحتاج إليها بكميات قليلة. وتشمل هذه العناصر البورون والنحاس والحديد والمنغنيز والموليبدنوم والزنك .

يزود الماء والهواء النبات بمعظم احتياجاته من الكربون والهيدروجين والأكسجين، أما باقي العناصر، فيُحصل عليها من التربة.

يوجد نوعان من الأسمدة: أسمدة كيميائية وأسمدة عضويه. وتنتج الأسمدة المعدنية من عناصر معينة أو مواد مُصنعه. أما الأسمدة العضوية، فمصدرها النباتات المتحلِله والمواد الحيوانية. الأسمدة المعدنية. هي الأكثر استخدام، وتُزود النبات بثلاثة عناصر رئيسية هي:

  1. النيتروجين.
  2. الفوسفور.
  3. البوتاسيوم.

السماد الكيماوى (NPK)[تعديل]

هو عبارة عن ثلاث عناصر وهي (النيتروجين-الفسفور-البوتاسيوم) مركبة مع بعضها بالإضافة للعناصر الصغرى غالبا.

المراجع[تعديل]