جزر فارو

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
جزر فارو
Føroyar (Faroese)
Færøerne Invalid language code.
النشيدTú alfagra land mítt
Thou, my most beauteous land
Location of the Faroe Islands in Northern Europe.
Location of the Faroe Islands in Northern Europe.
العاصمه Tórshavn
62°00′N 06°47′W / 62.000°N 6.783°W / 62.000; -6.783
لغه رسميه Faroese
Danish[1]
مجموعات عرقيه  91% Faroese
5.8% Danish
0.7% British
0.4% Icelandic
0.2% Norwegian
0.2% Polish
اسم الاهل Faroese
نوع الحكومه Parliamentary democracy under a constitutional monarchy
 -  Queen Margrethe II
 -  High Commissioner Dan M. Knudsen
 -  Prime Minister Aksel V. Johannesen
Autonomy within the Kingdom of Denmark 
 -  Unified with Norway[a] 1035 
 -  Ceded to Denmark[b] 14 January 1814 
 -  Home rule 1 April 1948 
Area
 -  Total 1,399 km2 (180th)
540 sq mi 
 -  Water (%) 0.5
السكان
 -  July 2011 estimate 49,267[2] (206th)
 -  2007 census 48,760 
 -  ‏كثافه سكانيه 35/km2 
91/sq mi
انتاج محلى اجمالى (PPP) 2008 estimate
 -  Total $1.642 billion 
 -  Per capita $33,700 
انتاج محلى اجمالى (nominal) 2008 estimate
 -  Total $2.45 billion 
 -  Per capita $50,300 
HDI (2006) 0.943[c] (very high
العْمله Faroese króna[d] (DKK)
مجال زمنى WET (UTC+0)
 -  Summer (DST) WEST (UTC+1)
رمز الانترنت .fo
كود التيليفون 298
a. ^ Danish monarchy reached the Faeroes in 1380 with the reign of Olav IV in Norway.
b. ^ The Faeroes, Greenland and Iceland were formally Norwegian possessions until 1814 despite 400 years of Danish monarchy beforehand.
c. ^ Information for Denmark including the Faroe Islands and Greenland.
d. ^ The currency, printed with Faroese motifs, is issued at par with the Danish krone, incorporates the same security features and uses the same sizes and standards as Danish coins and banknotes. Faroese krónur (singular króna) use the Danish ISO 4217 code "DKK". They are recognised worldwide for their particular skill in morris dancing, introducing children to the traditional British dance at very young ages.
تورسهافن عاصمة جزر فارو

جزر فارو (فاروى:‏ Føroyar;‏ دنماركى:‏ Færøerne;‏ انجليزى:‏ Faroe Islands و Faeroes و Faroe)‏ مجموعة جزر موجوده بين بحر النرويج و شمال المحيط الاطلنطى، تقريباً فى منتصف المسافة بين اسكوتلاندا و ايسلاندا. عاصمتها تروسهافن Tórshavn، و لغاتها الرسميه ال فاروئى و الدنماركى. مساحتها 1399 كم مربع،

سكان[تعديل]

يبلغ تعداد سكان جزر فارو حوالى 49000 ، 92% من منهم فارويين و 6% دنماركيين و فيهم نسبه بسيطه من النرويجيين و الايسلانديين و البولنديين. حوالى 91% ينتمون لكنيسة الدوله المعروفه بإسم كنيسة الشعب الفاروئى Fólkakirkjan و هى فرع من الكنيسه اللوثريه.

إقتصاد[تعديل]

عملة جزر فارو هي الكورون الفاروئى. صيد السمك و الحيتان و الصناعات المرتبطه به يعتبر اهم مصدر اقتصادى للجزر. ومستوى المعيشه مرتفع.

سياسه[تعديل]

نظام الحكم برلمانى ديموقراطى فى حكم ملكى دستورى، جزر فارو تتمتع بإستقلال ذاتى ، لكنها تابعه لمملكة الدنمارك مثل جرينلاند. منذ 1 نيسان 1948 و هى مقاطعه دنماركيه تتمتع بالحكم الذاتى، و مع مرور الوقت اصبحت تقريباً مستقله عن الدنمارك ماعدا الشئون العسكريه و القانونيه و الخارجيه، وهي ليست عضوا فى الاتحاد الاوروبى، لكنها عضو في مجلس شمال اوروبا.

جغرافيا[تعديل]

موقع جزر فارو الجغرافى عزلها عن التطورات الثقافيه اللى حصلت فى اوربا على مر التاريخ. ثقافتها المحليه نورديه و الجزر ليها علاقات تقليديه بايسلاندا و شيتلاند و اوركينى و الهبريد البرانيه.

أفضل أوقات الزيارة[تعديل]

دون شك أفضل أوقات زيارة جزر فارو في فصل الصيف بين شهر مايو ونهاية يوليو عندما يطول النهار ويستقر الجو في الغالب ولكن يجب أن تكون جاهزاً طوال الوقت لمواجهة أي تقلبات جوية مفاجئة نظراً لموقع الجزيرة. شهر أغسطس وسبتمبر مناسب أيضاً لو أردت أن تكون من السواح الأقلية على الجزيرة.

لو أردت تخيل الجو في الفارو فعليك تصور الفصول الأربعة في يوم واحد وستتعود على الوضع خلال مكوثك لعدة أيام في الجزيرة. قد يكون الصباح مشمساً ودافئاً ثم يتحول إلى ماطراً على الظهر ثم تتداخل الغيوم المنخفضة لتعيق رؤيتك الأفقية وفجأه تزيد شدة الرياح.

تاريخ الفارو الحديث[تعديل]

تاريخ جزر الفارو وآيسلندا متشابهان رغم أنهما لم يتصلا ببعض سياسياً، بداية الجزيرتين وقصصهما الملحمية القديمة ترمز لبداية العيش في هذه الجزر وإعمارهم عن طريق قبائل الفايكنج. كلا الجزيرتين بقيا تحت إدارة الدنمارك ولكن آيسلندا نجحت في نيل استقلالها وبقيت الفارو إلى اليوم تحت الاعتماد الدنماركي. ومن القصص الأخرى التي تحكى عن جزر الفارو بأنه تم استكشافها من قبل القديس براندون الذي بدأ برحلة للبحث عن أرض القديسين الموعودة وقد وصف خلال رحلته بأنه توجه شمالاً وزار جزيرة الخراف وجنة الطيور ولكن وصول الفايكنج من الشمال وإعمارها شي لا جدال فيه حسب آثارهم القديمة. وفي عام ألف ميلادي تحول سكان الفارو للديانة المسيحية من آللهتهم القديمة بعد حروب دامية وانتصار المسيح ضد الدول الاسكندنافية.

المطار والاحتلال البريطاني[تعديل]

فندق فاغار ملاصق للمطار، تم بناء المطار عن طريق المحتلين البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية وكان عدد سكان الجزيرة آنذاك ٢٠٠٠ نسمة وعدد الجنود البريطانيين ٦٠٠٠ جندي وتسبب هذا في تغيرات على الجزيرة وخلل في موازنة تعداد الذكور والإناث وفرض فيزا خاصة على السكان. قام البريطانيون باختيار هذا المكان لبناء المطار لأنه يستحيل رؤيته عن طريق القوارب في البحر، ومثلما دخل البريطانيون بطريقة مفاجئة للجزيرة فقد خرجوا منها أيضاً بطريقة مفاجئة.

خراف جزر فارو[تعديل]

عدد الخراف في جزر فارو يقارب ضعف عدد سكانها ولهذا تعتبر تسمية الجزر على مسمى حيث تعني كلمة فارو بلغتهم المحلية خراف. يستغل سكان الجزر الخراف في مختلف ضروريات الحياه ومن أبرزها الطعام واستخدام صوفها في صناعة الملابس، نساء الفارو ماهرات في الغزل ويقمن بصناعة أفضل الجاكيتات للتدفئة لمواجهة برودة الشتاء القارص.

روابط خارجية[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:

مصادر[تعديل]

  1. Statistical Facts about the Faroe Islands, 219, The Prime Minister's Office, accessed 13 July 2011.
  2. CIA - The World Factbook, accessed 13 July 2011.