زين الدين زيدان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
زين الدين زيدان

'زين الدين زيدان (بالفرنسية: Zinedine Zidane) هو لاعب كرة قدم فرنسي معتزل ولد في (23 يونيو 1972 في مرسيليا) اسمه الأصلي هو زين الدين يزيد زيدان و هو أمازيغي جزائري الأصل. يعد زيدان أسطورة في تاريخ كرة القدم لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله. أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم لكرة القدم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات. يلعب زيدان في خط الوسط وتحديدا في الوسط المتقدم. حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم3 مرات.

كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وهو الآن مساعد مدرب ريال مدريد الأسباني. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

معلومات عنه[تعديل]

  • الاسم الكامل : زين الدين يزيد زيدان
  • تاريخ الولادة : 23 يونيو 1972
  • مكان الولادة : مرسيليا، فرنسا
  • الطول : 1.85
  • اللقب : زيزو
  • المركز : وسط

الأنديه و الاحتراف[تعديل]

1988 ل 1992 كان 61 1992 ل 1996بوردو 135 1996 ل 2001 يوفنتوس 151 2001 ل 2006 ريال مدريد155


نشاته[تعديل]

هاجر والديي زين الدين زيدان وهما إسماعيل ومليكة والذين ينتمون الي منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953 قبل بدء الحرب الجزائرية. وبعدها استقروا في المناطق الشمالية للمدينة بابري و سانت دينيس، وفي منتصف 1960 انتقل إلى الضاحية الشمالية من مرسيليا . في 23 يونيو عام 1972، ولد زين الدين زيدان والذي كان أصغر اشقاءه الخمسة. بداية زيدان مع كرة القدم كانت مبكرة جداَ وتحديداً في سن الخامسة حيث كان يلعب مع أطفال الحي علي ملعب من الترتان مساحته 80×12 ياردة التي كانت بمثابة الساحة الرئيسية للمجمع السكني. وبعدها انضم الي ناشئي نادي كان والتي بدأت معها مسيرتة الكروية الاحترافية .

البدايات[تعديل]

زين الدين زيدان اتطرد من نهائى كاس العالم بين فرنسا و ايطاليا بسبب نطحه لعيب طليانى


بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع كان الفرنسي في عام 1988، ولعب معهم حتى عام 1992، وبعدها انتقل إلى نادي بوردو الفرنسي، وفاز معهم في كأس إنترتوتو في عام 1995، وحصلوا على المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1999، انتقل إلى نادي يوفنتوس. زيدان لعب فى المنتخب الفرنساوى بصفته مواطن فرنساوى مولود فى فرنسا.

زين الدين زيدان يعتز بأصوله الجزائرية[تعديل]

أكد المدرب الإيطالي الشهير مارتشيلو ليبي مدرب نادي غوانزو ايفرجراند الصيني أنه يرى أسطورة فرنسا زين الدين زيدان غلى جانب أسطورة الأرجنتين دييغو مارادونا افضل لاعبان في العالم في الأربعين سنة الأخيرة. وكشف ليبي في تصريحات حول الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان قائلاً :" لقد كنت أعتبر زيدان لاعباً جزائرياً وليس لاعباً فرنسياً وذلك من منطلق أعتزازه بموطنه الأم الجزائر، حيث كنت شاهداً على ذلك عندما كنت مدرباً ليوفنتوس في ذلك الوقت ، حيث رأيت زيدان يلعب كرة القدم مع مجموعة من الشباب في محطة القطار ، وهو الأمر الذي لم يكن يرضيني بتواجد لاعب محترف من فريقي يتصرف بمثل هذا التصرف ، مما دعاني لإستدعاءه في اليوم التالي والاستفسار منه عن تصرف هذا ، فإجابني أنه لم يستطيع رفض طلب أخوانه من الجزائر مداعبة الكرة معهم وهم الذين قدموا لمدينة تورينو الإيطالية من أجل مشاهدته ودعمه وتشجيعه ".

زيدان يفتخر دوما بأنه جزائري و يفتخر بما يفعله المنتخب الجزائري في تصفيات المونديال، بل و يصرح كل مرة بأنه سيسافر الى لتشجيع محاربي الصحراء في المونديال مثل ما فعل في جنوب افريقيا و زيارته للفريق الجزائري قي معسكر التدريب .

مسيرته الكروية[تعديل]

بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع كان الفرنسي في عام 1988، ولعب معهم حتى عام 1992، وبعدها انتقل إلى نادي بوردو الفرنسي، وفاز معهم في كأس إنترتوتو في عام 1995، وحصلوا على المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1999، انتقل إلى نادي يوفنتوس.

يوفنتوس[تعديل]

في يوفنتوس كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى كارلو أنشيلوتي هو وزملاءه ديدييه ديشامب وألساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز، وقد فاز مع الفريق في الدوري الإيطالي مرتين وصلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا، وخسرو في المرتين، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم وقتها على مدى ثمانية سنوات متتالية ولكن صفقة بييل الأخيرة 99 مليون يورو هي الأعلى الآن، حيث دفع نادي ريال مدريد 75.6 مليون يورو لكي ينتقل زيدان إلى صفوفهم، وبذلك انضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل روبيرتو كارلوس ولويس فيغو.

ريال مدريد[تعديل]

و في الموسم الأول لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زين الدين زيدان في إستاد هامبدن بارك في غلاسغو في استكلنداوفي الموسم الثاني حقق بطولة الدوري الأسباني.

و في 7 مايو 2006 لعب زين الدين زيدان آخر مباراة له في ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو، وكانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني، وقد انتهت المباراة بالتعادل 3-3، وقد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد وفي نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي. ويعتبر زين الدين زيدان من أهم وأكبر اللاعبين الذين ساهموا في إنجازات ريال مدريد الإسباني.

مسيرته الدولية[تعديل]

كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين, الأول هو منتخب فرنسا والثاني هو منتخب الجزائر، ولكن قرر زيدان ان يلعب لمنتخب فرنسا بسبب الحالة التي مر بها بلده الام من لا استقرار وانقلاب عسكري ادى إلى انتشار العنف و الإرهاب و الاجرام مما حدا به بأختيار اللعب لمنتخب فرنسا رغم اعتزازه بجزائريته و افتخاره بأصوله العربية الاسلامية ا. و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له في 17 أغسطس 1994، وقد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل، وكانت المباراة أمام منتخب التشيك، وقد كان منتخب فرنسا متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان، ولكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.

و قد كان مدرب منتخب فرنسا إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد ايريك كانتونا، ولكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة وذلك بسبب ضربه لمشجع، ولذلك اضطر المدرب أن يغير من خطة الفريق ويضع زيدان كصانع ألعاب، وبالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996، وكان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك بركلات الجزاء الترجيحية.

كأس العالم 1998[تعديل]

قميص زيدان في منتخب فرنسا يحمل الرقم 10

كان زيدان عضوا في منتخب فرنسا الفائز في كأس العالم لكرة القدم 1998، وفي المباراة الثانية لـ منتخب فرنسا، تلقى زيدان كرت أحمر وتعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية فؤاد أنور، وتبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006عندما نطح زيدان متيرازي ليلقي به أرضاً وعندها أشهر الحكم الكرت الأحمر للزيدان وخرج زيدان في وقتها، وفي نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0، والظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.

كأس الأمم الأوروبية 2000[تعديل]

ساعد زيدان فريقه في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 على الوصول إلى المباراة النهائية، وقد سجل هدفا من ركلة حرة في دور الثمانية أمام منتخب إسبانيا، وسجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال في دور النصف نهائي، وفي النهائي فاز منتخب فرنسا على منتخب إيطاليا، وبذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز في كأس العالم لكرة القدم وبعده كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، وأصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات. الإصابات والاعتزال

منعت الإصابات زيدان في اللعب مما أدى من اللعب في أول مباراتين في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002، وعاد في المباراة الثالثة، وقد خرج منتخب فرنسا من الدور الأول ولم يسجل أي هدف، غير إنَ زيدان اختير كأفضل لاعب في تلك المباراة.

و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004، بدأ منتخب فرنسا بداية قوية، حيث فازوا على منتخب إنجلترا بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة والثاني من ضربة جزاء، ولكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان الذي توج بلقب البطولة فيما بعد، وفي 12 أغسطس 2004، قرر زين الدين زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.

و عانى منتخب فرنسا في طريقة إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، وفي 3 أغسطس 2005 عاد زيدان إلى اللعب دوليا مع المنتخب، وقد ساعد المنتخب على التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، وفي 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006.

لعب زيدان مباراته رقم 100 مع منتخب فرنسا في 27 مايو 2006 أمام منتخب المكسيك. العودة وكأس العالم 2006 زيدان خلال المباراة النهائية في كأس العالم 2006

في المباراة الثانية من كأس العالم لكرة القدم 2006 أمام منتخب كوريا الجنوبية، حصل زيدان في آخر الشوط الثاني على بطاقة صفراء، وقد كانت هذه البطاقة هي الثانية له في البطولة، مما أدى إلى إيقافه في المباراة الثالثة أمام منتخب توغو.

و في الدور الثاني لعب أمام منتخب أسبانيا، واستطاع أن يسجل هدفا ويصنع هدفا آخر لتفوز فرنسا 3-1، وفي دور الثمانية، لعب منتخب فرنسا مع منتخب البرازيل، واستاطعت فرنسا أن تفوز على حامل اللقب بهدف لتيري هنري من صنع زيدان، وقد تم اختياره رجل المباراة، وفي مباراة دور الأربعة أمام منتخب البرتغال، سجل زيدان هدفا من ركلة جزاء في مرمى الحارس البرتغالي ريكاردو ليقود فرنسا إلى التأهل إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم.

و في 9 يوليو لعب زيدان مباراته النهائية الثانية في كأس العالم، وكانت آخر مباراة في مسيرته الكروية، وقد سجل هدفا في الدقيقة السابعة من زمن المباراة من ركلة جزاء، وقد أصبح أحد أربعة لاعبين سجلوا أهداف في نهائيين مختلفين لـ كأس العالم لكرة القدم واللاعبون هم بيليه وبول بريتنر وفافا، وأصبح بعد هذا الهدف أحد هدافي المباريات النهائية لـ كأس العالم لكرة القدم، وفهو الهدف الثالث له، وقد شارك كل من فافا وجيوف هورست وبيليه، وقد طرد في الدقيقة 110 بسبب حركة غير رياضية بينه وبين ماركو ماتيرازي، وبالرغم من هذا الطرد، فإن زيدان قد اختير أفضل لاعب في كأس العالم 2006. نطحته مع ماتيرازي والسبب

في الدقيقة 110 في الشوط الثاني الاضافي من زمن المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم 2006 بين منتخب فرنسا ومنتخب إيطاليا، حصل زيدان على بطاقة حمراء بعد أن قام بنطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي، وقد تبادل اللاعبين قبل حصول الحادثة ببضعة ثواني بعض الكلمات الجارحة، وبدأ المشادة عندما سحب ماتيرازي قميص زيدان، فحاول زيدان أن يستفز ماتيرازي فقال له : لا تقلق سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة، فقام ماتيرازي بالرد عليه وقال : لا أريد القميص بل أريد أختك...، فتراجع زيدان، وسدد ضربة برأسه على صدر ماتيرازي أوقعته أرضا، ولكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم ير الواقعة، فأخبره الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو بالحادثة، فأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

و قد اعترف ماتيرازي بأنه أهان زيدان، وقال إنه قام بشد زيدان من فانلته فقال له الأخير: "إذا كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، فرد عليه قائلاً: "أفضل العاهرة أختك"، فالتفت إليه النجم الفرنسي وضربه برأسه في صدره [1]، وقال زيدان أن ماتيرازي تكلم عن أمه وعن أخته، وقد اعتذر زيدان للأطفال الذين شاهدوه ولكنه رفض أن يعتذر لماتيراتزي - هذا هو الدم الجزائري الذي لا يرضى بمس شرفه -.

و بعد المباراة، قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتكريم زيدان كبطل قومي، وقال شيراك بأن الهجوم على زيدان غير منطقي، وأن فعلته مبررة، وقام رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة بإرسال رسالة إلى زيدان يسانده فيها.

و قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق في الحادثة، وقالوا أن الطريقة التي طرد فيها زيدان كانت قانونية، وأسكت المنتقدين الذي يقولون بأن الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو قد رأى الحادثة عبر التلفاز، وغرم الفيفا ماركو ماتيرازي 5000 فرنك سويسري وإيقاف لمدة مباراتين دوليتين، وغرم زيدان 7500 فرنك سويسري وإيقاف لمدة ثلاثة مباريات دولية. لكن قرار الإيقاف عن اللعب لم يؤثر على زيدان لأنه قرر اعتزال لعب الكرة نهائياً.

لألقاب الحاصل عليها[تعديل]

المنتخب-

   علم فرنسا المنتخب الفرنسي
       كأس العالم:
           المركز الأول: 1998
           المركز الثاني: 2006
       كأس الأمم الأوروبية:
           الأول: 2000

الأندية-

     - فرنسا
 نادي بوردو
 كأس الاتحاد الأوروبي:
 المركز الثاني: 1996/1995
 كأس إنترتوتو:
 ضمن المتأهلين الثلاثة لكأس الإتحاد الأوربي: 1996/1995
  
     -إيطاليا 
 نادي جوفنتوس
 الدوري الإيطالي: 1997/1996, 1998/1997
 كأس السوبر الإيطالي: 1997
 كأس السوبر الأوروبي: 1996
 كأس الإنتركونتيننتال: 1996
 دوري أبطال أوروبا:
 المركز الثاني: 1997/1996 و 1998/1997
 
      -إسبانيا 
     نادي ريال مدريد
    الدوري الإسباني: 2003/2002
     كأس السوبر الإسباني: 2001 و 2003
     دوري أبطال أوروبا: 2002/2001
     كأس السوبر الأوروبي: 2002
     كأس الإنتركونتيننتال: 2002

الإنجازات الشخصية[تعديل]

   جائزة اتحاد كرة القدم الأروبي ,لأفضل وسط ميدان *1998/1997
   ثالث أفضل لاعب بالعالم 1997
   جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم عام 1998
   أفضل لاعب بالعالم لمجلة World Soccer عام 1998
   الكرة الذهبية 1998
   جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم عام 2000
   اختياره في قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.
   لاعب العام لإتحاد كورة القدم الأوربي 2002/2001
   ثاني أفضل لاعب بالعالم عام 2002
   جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم عام 2003
   ثاني أفضل لاعب بالعالم 2006
   الكرة الذهبيه عام 2006
   أفضل لاعب اروبي ل خمسين سنة ما بين عامي 1954 إلى 2004
   أفضل لاعب في كأس العالم 2006 FIFA World Cup
   أحد أفضل لاعبي خط الوسط لجمعية الإتحاد العالمي للمحترفين 2005, 2006
   جائزة Onze لأفضل أول لاعبي أوروبا 1998, 2000, 2001
   جائزة Onze لأفضل ثاني لاعبي أوروبا 1997, 2002, 2003
   جائزة Onze لأفضل ثالث لاعبي أوروبا 1999
   أفضل لاعب لبطولة اتحاد كرة القدم الأوربية 2000
   أحد لاعبي نجوم العالم للفيفا 1998, 2006
   أفضل لاعب لجمعية الإتحاد العالمي للمحترفين 2001, 2002, 2003
   الشخصية القومية في فرنسا 1998
   ثاني الترتيب في أكثر الشخصيات تأثيرا في فرنسا

قالوا عنه[تعديل]

   بيليه : زين الدين زيدان هو أفضل لاعب في العالم في السنوات العشر الأخيرة، بكل بساطة انه استاذ وأضعه بين أفضل خمسة لاعبين مروا في تاريخ اللعبة.
   

ميشيل بلاتيني : زيدان آه انه من اروع لاعبي القرن الحالي واصنفه بعد مارادونا وبيليه مباشرة.

ديل بييرو : زيدان أفضل صانع ألعاب لعبت معه في حياتي ويفهم افكار المهاجم جيداً ولديه فكر كروي خيالي.

البرازيلي رونالدو : يمتلك زيدان سحر خيالي خاص في لحضة استلام الكرة والسيطرة عليها.
 
رئيس الاتحاد الاوربي السابق السويدي جوهانسون : زيدان بكل بساطة أفضل لاعب أوروبي من خمسين سنه مضت.
   مارادونا عندما أعلن زيدان اعتزاله : هل هو ألم عندما تودع زيدان؟

نعم كثيراً، هو لديه عمر كافي ليستمر في كرة القدم، أنا أحترم قرار زيزو لكني غير متفق معه، أنا لا اريده أن يعتزل، فأنه لن يعتزل عن كرة القدم بل سيعتزل عن إعطاء البهجة والسرور لنا ونحن حزينون جدا لاعتزاله ما الذي يسليك أكثر من لعبات زيدان؟ زيدان معلم، أفضل شيء هو سيطرته للكرة بذلك الجسم الكبير الذي عنده، لو أن أنا أو رونالدينهو يكون أسهل لأننا أصغر منه بالجسم، لكن هو رائع. كم يسحرني عندما أشاهد زيزو بجسمه العظيم، وهو يستحق أفضل مما وصل اليه، زيدان لاعب عظيم لديه مهارات هائلة وعمل كبير داخل الملعب وهو من أفضل خمسة لاعبين في التاريخ هل تعرف زيدان شخصياً؟ نعم، هو خجول ومتواضع.أنا سأراه في كأس العالم بألمانيا 2006 وسأشجعه

الرئيس جاك شيراك : زين الدين زيدان بطلنا إلى الأبد... قالها له بعد إعلانه الاعتزال..

ديستيفانو : احترم زيدان كثيرا فهو لاعب كبير وأسلوبه متفاني ومهاري رائع يروض الكرة بسهولة وبطريقة عجيبة وملفتة للنظر حتى لو كانت قوية أو بعيدة ومن الصعوبة ان يفقدها * حقا انه مجرة خاصة لوحده وهو عبقري الكرة وأسطورة هذا الزمن التي لن تتكرر مرة ثانية وهو يجعل الذهاب للاستاد امرا ممتعا.

الإيطالي كنافارو بعد نصف نهائي مونديال 98 : إنه عبقري انا اعترف انني لم استطع قطع الكره منه وكأن الكره مربوطه بقدمه.

لبرازيلي روماريو : انا معجب برونالدو وهنري في خط الهجوم ولكن الفرنسي زين الدين زيدان هو أفضل لاعب في العالم.

الفرنسي دجوركاييف : أسلوب أداء زيدان يصعب جدا تقييمه فلا أحد في الوقت الحالي يلعب كرة سهلة وكرة استعراضية وكرة مباشرة مثله انه أسلوب كلاسيكي مستحدث على طريقة زيدان..

التشيكي نيدفيد " ان النجم الفرنسي زين الدين زيدان هو اللاعب الأول على وجه الأرض كم كنت اتمنى اللعب بجواره..

الإيطالي أليساندرو نيستا: زيدان لاعب لايصدق لاتستطيع ايقافه كأن الكرة ملتصقه بقدميه..

الفرنسي إيمانويل بيتي : نصيحة المدرب لنا أنه عندما نحاصر في الملعب ولانستطيع فعل شيء نمرر الكرة بسرعة لزيدان فهو يعرف كيف يتصرف بها.

البرازيلي رونالدو : وأخيرا تحقق حلمي باللعب بجانبه، زيدان احسن لاعب بالعالم وأفضله على جميع اللاعبين لانه العقل المدبر في ريال مدريد وكل الكرات تمر به وهو مايسترو الإيقاع.

الإنجليزي سكولز : مقارنتي بزيدان مضحكة وبصراحة كل الناس تعرف ان زيدان لاعب عظيم وكيف يستطيع بمهاراته السحرية تغيير المباريات انه أفضل لاعب بالعام وانا لاشي بالمقارنه معه.

الأسباني راوؤل : إذا عجزنا عن فعل أي شيء بالكرة مررناها بسرعة إلى زيدان لانه يعرف كيف يتصرف بها وكيف يمرر لنا

الفرنسي تيري هنري : لاعبت مع لاعبين كثيرين سواء مع النادي أو المنتخب ولم اجد أفضل واحسن من صديقي زيدان فهو الأفضل بالعالم والوحيد الذي يقدم الكره على طبق من ذهب للمهاجمين وماعلينا سوى اكمالها لانه يعرف اين يضعك عند التمريرة ولو لا زيدان لم اكن اليوم ضمن المتوجين.

الإنجليزي بيكهام : زيدان أفضل اللاعبين في العالم وأتشرف باللعب معه فهو لاعب عظيم اللعب معه أمر ممتع واللعب ضده أمر قاسي، ولم أذهب للريال من أجل المال بل لتعلم كرة القدم الحقيقية والجميلة من زيدان.

السير فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد : لا اخشى من اي فريق أو لاعب في العالم الا زيدان فهو مبتكر طريقة السهل الممتنع في كرة القدم.

البرازيلى رونالدينهو : عندما خسرنا امام فرنسا في دور الثمانية في كأس العالم بألمانيا 2006 كنا نشعر طوال المباراة اننا نلاعب زيدان وحده، فقد اعطى درسا في قيادة الملعب باكمله لم اره في حياتى.