يهود الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يتيمه


يهود الجزائر
AlgerianJew.jpg
يهودي جزائري

معلومات شخصية


يهود الجزاير[1]، هم من الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا، تاريخ هذا المجتمع يعود إلى عدة موجات من الهجرة فكان هناك يهود في قرطاج وفي والجزائر قبل الغزو الروماني، ولكن يرتبط تطور المجتمعات اليهودية للوجود الروماني، الثورات اليهودية في القرنين الأول والثاني إلى أرض إسرائيل و برقة تسببت بالتأكيد وصول المهاجرين اليهود من هذه البلدان. كان عدد اليهود في الجزاير يصل إلى 140,000 نسمة سنة 1948، إلا أنه انخفض في سنة 2018 إلى أقل من خمسين نسمة بسبب هجرة الكثير منهم إلى إسرائيل وفرنسا.[2]

تاريخ[تعديل]

زوج يهود جزائري 1858

يُعتبر اليهود الجزائريين في اسرائيل أحد أقدم المجموعات اليهودية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلاف المجموعات اليهودية الأخرى اللي اندمجت في إسرائيل، مثل يهود المغرب والعراق وتونس.

ينسب الباحثون بدايات الجالية اليهودية في الجزاير إلى ما قبل نحو 2,500 سنه. في سنة 1391 في أعقاب ملاحقة يهود إسبانيا، وصل الكثير من اللاجئين إلى الجزاير، وجعلوا من الجزاير مركزا اقتصاديا وثقافيا مزدهرا. في أعقاب طرد يهود إسبانيا سنة 1492 وصل المزيد من اللاجئين للسكن في الجزاير بضمنهم من ذوي المهارات والمواهب المتعددة. بلغ تعداد يهود الجزاير سنة 1830 نحو 30,000 شخص.

كانت معاناة اليهود خلال حرب الاستقلال إلى هجرة حوالى 130 ألف يهودي، غالبيتهم إلى فرنسا، ونحو 10% منهم إلى فلسطين المحتلة. بعد حرب الأيام الستة، ازداد النشاط الصهيوني بين أفراد الجالية، الأمر الذي ساهم في هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة. خلال سنوات الألفين، أشارت التقديرات إلى وجود ما بين 100 حتى 200 يهودي في كافة أنحاء الجزاير. الدبلوماسي المتقاعد داني أيالون من جذور جزائرية، الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية وعضوا في الكنيست يضيف سببا آخر: ” لا شك ان حيازة الجنسية الفرنسية كانت محفزاً للهجرة إلى فرنسا باعتبار اليهود ذوي ثقافة فرنسية ويتكلمون اللغة “.

في اسرلئيل، يهتم اليهود الجزائريون بالحفاظ على الثقافة الجزائرية واحياء مؤتمر سنوي إضافة إلى الموسيقى. في مجموعة الفيسبوك “يهود الجزائر”، يتم نشر مواعيد عروض المغنين من أمثال نينو بيطون المشهور بلقبه “نينو المغربي” الذي يعزف مع فرقة المغرب موسيقى جزائرية كلاسيكية، موسيقى شعبية وأناشيد خاصة من الموسيقى الجزائرية. كذلك، المغني الفرنسي من أصول يهودية جزائرية، انريكو ماسياس، الذي يدمج في عروضه رحلة إلى جذوره الموسيقية الجزائرية، اليهودية والأندلسية، ويقدم عروضا في فلسطين المحتلة.

أبرز شخصيات يهود الجزاير[تعديل]

الرياضة[تعديل]

لويس أكارياس( ملاكمة)، وليام عياش(كرة القدم)، الفرنسي حليمي (ملاكم).

الصحافة والاعلام[تعديل]

بول عمار، آلان عياش ( ايفلين بايلت )، جورج بورتوليجان، بييار ألكباش جان كلود ايبارلي (الرئيس المدير العام السابق للقناة الثانية 2 A)، دانيال جانكا (CFJ) ويليام ليمارجي (القناة الثانية بول ناحون( A2 )، جاك باولي( اوروبا1)

السياسة والوظيف العمومي[تعديل]

  • الوزراء : روني لونوار( وزير سابق)، كريستيان نوسي( وزير سابق)، آلان سافاري (وزير سابق).
  • البرلمانيون : قي علوش( سيناتور عن الحزب الاشتراكي)، (قي كابالان سيناتور ) جان شارل كاقايي(نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)، بيار ديكاف (نائب عن الجبهة الوطنية)، فريدي ديشو-بوم (نائب عن الحزب الاشتراكي)، ميشال حنون (نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)، جوزيف خليفة (نائب عن التحاد الديمقراطي الفرنسي)، مارك لورويل (نائب عن التجمع من أجل الجمهورية )، جوليت نوقو (نائب عن الحزب الاشتراكي)، بيار باسكيني(نائب عن التجمع من أجل الجمهورية)، بول بيرنان (نائب عن التجمع الديمقراطي الفرنسي)، ألبير بيرون (نائب عن الجبهة الوطنية.
  • دواوين وادارات : جاك غوتييه دولا فيريير ( دبلوماسي)، رفاييل هداس لوبال( مجلس الدولة)- شارل مالو( دبلوماسي).
  • الاعمال: ميشال اكسال، الان افللو، جان شارل بن شتريت، روبير قاشي، برنار كريف، هنري مونود، ايتيان مولان.

الأطباء: بول أي جوزي ابولكر، جان بيار بن حمو، كلود مولينا، راؤول توبيانا.

الادب والفن[تعديل]

  • فنون وآداب : هنري أتلان، ماري كاردينال، اندري شوراكي، جان دانيال-، جاك ديريدا، لويس قاردال، روبير مارل، جان بيليقري، ايمانويل روبلس، جول روا، دانيال سانتمون.
  • مخرجون ومنتجون سينمائيون: الكسندر اركادي، روجيه بنمو، بيار كاردينال، ابدار اسكار، مارسال كارسنتي، فيليكس مرواني، سارج مواتي.
  • ممثلون: فرانسواز ارنول، جان بيار بكري، قي بيدوس، جان بن قيقي، جوليان برتو، جان كلود بريالي، روبير كاستال، آني فراتيليني، روجيه حنين، مارلين جوبير، جان نقروني، لوسيت صهوكيت ، مارت فيلا لونجا.
  • مغنون: انريكو ماسياس، قي ماردال، مارسيال سولان.

وصلات خارجية[تعديل]

المراجع[تعديل]