مصلحة الطب الشرعى (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
مصلحة الطب الشرعى (مصر)

تفاصيل الوكاله الحكوميه
الاداره

مصلحة الطب الشرعى legal medicine او Forensic medicine تلعب المصلحه ادوار متعدد المهام فى فك الألغاز المتعلقة بمختلف القضايا، بما يسهم فى تحقيق العدالة، ورفع الظلم باستخدام العلوم الطبية الشرعية والجبعيده المختلفة.

وتعتبر مصر من أوائل الدول اللى مارست العلوم الطبية الشرعية والعلوم الجبعيده بمفهومها الحديث، علشان ه مع نهاية القرن التسعتاشر تم تأسيس كلية الطب فى أبوزعبل، وتم ارسال حسن باشا ابراهيم، واحد من الأطباء البارزين وقتها، لفرنسا و المانيا لتعلم العلوم الطبية الشرعية كماده أساسية فى دراسة الطب.

وحتى بدايات العشرينيات من القرن العشرين كان فيه مكان رسمى واحد للطب الشرعى فى مصر يتبع نظارة الحقانية (وزارة العدل حالى) و كان مقره فى الدور الرابع من مبنى محكمة باب الخلق فى القاهرة.

وكان يحتوى مقر الطب الشرعى على معمل كيميائى للكشف عن المواد السامة والمخدرة، واتعيين 4 من الأطباء للعمل به لحد سنة 1928.

ومع التقدم التكنولوجى والطبى فى العلوم الجبعيده والطبية الشرعية وزيادة الاعتماد على الطب الشرعي، أنشأت "نظارة الحقانية"، ادارة للطب الشرعى مع تشكيل الهيكل العام للمصلحة فى سنة 1928، بمعرفة الطبيب الانجليزى سيدنى سميث كبير الأطباء الشرعيين فى مصر وقتها، وضمت الادارة معامل للفحص المجهرى وعمل الأبحاث الكيميائية، ووحدة أشعة، ومتحف، ومكتبة، و أرشيف.

وفى السادس من مايو سنة 1931، نقلت الادارة لمقر جديد فى مبنى وزارة العدل، وبعدها بسنتين اتعمل ادارة التزييف والتزوير حيث عمل بيها مجموعة كبيرة من الكيميائيين الشرعيين، قبل ما يتم منح رئيس الطب الشرعى درجة مساعد وزير العدل سنة 1949.

ومن سنة 1962 بقا الطب الشرعى مصلحة رسمية تتبع وزارة العدل، ويرأسها كبير أطباء شرعيين، وعلى مدار سنين استهدف خبراء الطب الشرعى تطوير عملهم ومساندة وزارة العدل فى تقديم العدالة.

وفى 15 مارس 1995، نقلت مصلحة الطب الشرعى لمبنى جديد فى شارع بيرم التونسى بمنطقة زينهم بالقاهرة، حيث يتكون المبنى من تسع أدوار منها دورين تحت الأرض.

وتحتوى المصلحة على مشرحة ومعامل طبية ومعامل كيميائية، ومقر لأبحاث التزييف والتزوير، وعيادات كشف على أطراف القضايا، وقسم تصوير فوتوغرافى و أشعة.

الطب الشرعى هو تخصص طبى فرعى يركز على تحديد سبب الوفاة من فى فحص الجثة. تتم عملية التشريح على ايد الطبيب الشرعي، وعادة تتم دى الحالات من فى دخليق فى قضايا القانون الجنائى والقانون المدني. كمان يطلب القاضى دخليق الجنائى والطب الشرعى فى كثير من الأحيان للتأكد من هوية الجثة.

الطب الشرعى الميدانى[تعديل]

1- تشريح جثث المماتن فى الجرائم الجبعيده.

2- الكشف الطبى على المصابين فى القضايا الجبعيده والمدنية.

3- فحص أحراز المضبوطات فى القضايا الجبعيده.

4- تقدير السن فى الأحوال التى يتطلبها القانون .

5- بحث قضايا الأحوال الشخصية (العنة – تنازع البنوة – العته).

6- بحث القضايا العمالية (اصابات الشغل – الأمراض المهنية).

7- التعامل مع الحوادث والكوارث الجماعية .

8- الكشف على نزلاء السجون المطلوب الافراج عنهم صحيا.

9- حضور حالات تنفيذ أحكام الاعدام القضائى.

10- المثول قدام المحاكم لابداء الرأى الفنى فى تقاريرهم

المعامل الطبية الشرعيه[تعديل]

وتختص بفحص وتحليل أحراز العينات الحشوية أو مضبوطات القضايا الجبعيده والمدنية عن الأغراض اللى بعد كده :

1- الدم ، المنى – وفصائلها .

2- الكيمياء الحيوية .

3- العلامات المرضية بأنسجة الجسم .

4- الآثار الاصابية بأنسجة الجسم .

5- الكائنات الحية الدقيقة .

6- بصمة الحامض النووى .(D.N.A)

المعامل الكميائية الشرعيه[تعديل]

وتختص بفحص وتحليل أحراز العينات الحشوية أو أحـراز مضبوطات القضايا الجبعيده عن الأغراض اللى بعد كده :

1- السموم بأنواعها (الطبيعية والمخلقة) .

2- المهدئات، المنومات، المخدرات، المسكرات، والمنشطات (الطبيعية والمخلقة) .

3- آثار المتفجرات والمحروقات ومعجلات التفجير ومساعدات الاشتعال.

ادارة ابحاث التزييف والتزوير[تعديل]

1-مجال التزييف: فحص العملات النقدية، والأختام والأكليشيهات والطابعات الآلية لبيان مدى سلامتها من عدمه.

2- مجال التزوير :فحص المحررات المستندية والتوقيعات الخطية – لبيان مدى صحتها، وما اذا كان بيها ثمة تزوير سواء بالتعديل أو بالمحو أو بالاضافة من عدمه.

شوف[تعديل]

المراجع[تعديل]