عصبة الامم

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تاريخ خريطة عصبة الامم

عصبة الامم (فرنسي: Société des Nations; انجليزى: League of Nations) منظمة دولية تأسست بعد الحرب العالميه الاولى و كنتيجة لمعاهدة فيرساي.المنظمه كان هدفها فك النزاعات و الخلافات بين الدول ببعضها بالطرق السلميه قبل تطور الموضوع الى حرب, مثل ما حصل فى الحرب العالميه الاولى, و خلق جو من الثقه و التفاهم بين الدول الاعضاء.هذه المنظمه اتخذت جنيف, سويسرا كمقر لها.المنظمه فشلت فى مواجهة القوى النازيه و الفاشيه التي كانت طالعه وقتها و في اشد قوتها و ايضا فشلت في منع قيام حرب عالميه جديده. بعد الحرب العالميه التانيه تأسست منظمه عالميه ثانيه و هي الامم المتحده.

التاريخ[تعديل]

المنظمه تأسست فى 28 يونيو 1919 عندما وافقت كل الوفود التي شاركت فى مؤتمر الصلح على قيام منظمه عصبة الامم, اللى اصر الرئيس الامريكي ويلسون على انه يدخلها كبند اساسي في معاهدة فيرساي و وقع على تأسيسها 44 دولة. ولكن بالرغم من اصرار ويلسون على قيام المنظمه, والتي بسببها اخد جايزة نوبل للسلام في اكتوبر 1919, امريكا لم تدخل المنظمه بعد ما رفض السانيت الامريكي, بقيادة الحزب الجمهوري الامريكي دخول امريكا المنظمه و الذين رأو ان المنظمه ستجعل الدول الاوروبيه الكبيره ستأخذ كل غنائم الحرب و المنظمه ستبقى لعبه فى اديهم .تأسست رسميا بعد 6 ايام بعد ما الدول المنتصرة فب الحرب وقعت مع الدول المهزومة معاهدة فيرساي بست تيام, اول اجتماع للمنظمه كان فى باريس في 16 يناير 1920, و بعد ذلك انتقل المقر الى جنيف. المنظمه فشلت فشل كبير فى حل المشاكل و النزاعات التي حصلت و الازمه الاقتصاديه الكساد الكبير التذ حصل للعالم كله و عندما قامت الحرب العالميه الثانيه تفككت المنظمه من نفسها.

المبادىء الرئيسيه فى عهد عصبة الامم كان : تعهد الدول الاعضاء بإحترام استقلال و سلامة اراضي كل دوله منها و حمايتها ضد أي اعتداء و عدم اللجوء للحرب كوسيله لفض النزاعات قبل عرض النزاع للتحكيم او على مجلس العصبه ، و ان الدول الاعضاء يقرو بإن حفظ السلام يقتضي على تخفيض التسلح للحد الادنى الذي يتطلبه الامن القومي.

عصبة الامم كانت تتكون من الجمعيه وكانت تتكون من كل الدول الاعضاء. و المجلس الذي كان يتكون من الدول الكبرى و هي انجلترا و فرنسا و ايطاليا و اليابان و فى وقت لاحق الاتحاد السوفيتي والمانيا ، و اعضاء ليسوا دايمين ، و هيئات مثل المحكمه الدوليه ، و منظمة العمل الدوليه.

عهد العصبه أنشأ نظام الانتداب لكي يتطبق على الاقاليم اللى انتزعت من المانيا و تركيا في الحرب العالميه الاولى. الانتدابات اتقسمت على ثلاث فئات ، في الفئه الاولى وضعت بلاد المنطقه العربيه التي وصلت لدرجه من التقدم تسمح بالاعتراف بها مؤقتاً كدول مستقله على اساس ان دوله من الدول الغربيه تقدم لها مساعده اداريه. ويرجع سبب حل العصبة الى فشلها فى منع وقوع حرب عالمية ثانية وذلك لوجود العديد من الفجوات القانونية والسياسية

انظر أيضا :

مان[تعديل]