شيشه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
الشيشة،

الشيشه (وتسمى برضه النارجيلة الأرجيلة أو النلة) هي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه.

تاريخها[تعديل]

شيشة في مقهى قاهري في العهد العثماني
أنواع الشيشة

نبات التبغ هو نبات استورد من الامريكيتين بعد اكتشافها ونقل وزرع في انحاء العالم فهو من مكتشفات العالم الجديد نقله كريستوفر كولومبوس إلى أوربا وبعدها اتنقل لبقية البلدان وزرع وتطورت زراعته، ولقد كان الهنود الحمر اول من استخدم التدخين للتبغ تاريخيا، وللشيشه اسماء واشكال عدة وتطورت في القرن الثامن عشر ومن أسمائها في اللغة الهندية والأردية هي "حقه"

طريقة عملها[تعديل]

ألأركيلة وطريقة جريان الهواء والدخان

تركيبة الشيشه[تعديل]

الشيشه تتألف من خمسة أجزاء:

  • الرأس وهي وعاء يستعمل لوضع التبغ، ويسمى التنباك، والفحم المشتعل اللي يحرق التبغ. وعادة يصنع من الفخار. وتكون فتحته السفلى صغيرة لتدخل في الأنبوب، اما الفتحة الأخرى فتكون واسعة مع فتحات صغيرة لتحمل التنباك وتسمح بدخول الهواء.
  • الصحن واللي يوضع تحت الرأس ليلقط الرماد المتطاير. وعادة يصنع من معدن.
  • جرة المياه، أو غرفة المياه، وهي وعاء يحمل الماء. وتصنع من زجاج مزخرف.
  • الأنبوب اللي يحمل الرأس من جهة ويغطس بالماء من جهة أخرى. وله فتحة جانبية تستخدم لإدخال خرطوم الاستنشاق. ويصنع من معدن.
  • الخرطوم (بالعراقي: قمچي أو صوندة) (باللبناني: النبريج) الذي يدخل أحد طرفيه بالأنبوب والطرف الأخر لسحب الدخان واستنشاقه ". ويصنع عادة من ألياف نباتية ليعطيه ليونة. وينتهي طرفاه بأنبوبين خشبيين، واحد تدخل في الفتحة الجانبية للأنبوب، والأخر تستعمل للاستنشاق.

تركيب النارجيلة[تعديل]

بيركب الأجزاء مع بعضها : يملأ ثلثي غرفة المياه بالماء. يمكن إضافة نكهة إلى الماء زى ماء الزهر أو ماء الورد. يدخل الأنبوب في غرفة المياه بإحكام مع التأكد من عدم وجود أي تنفيس. يدخل الطرف الخشبي الخرطوم بأحكام في فتحة الأنبوب الجانبية. يوضع الصحن على رأس الأنبوب. يوضع التنباك على الصحن. يوضع الفحم المشتعل على التنباك.

أنواع التبغ[تعديل]

مصر، نهاية القرن التاسع عشر

يوجد العديد من أنواع التنباك ومنها:

  • الناشف وهو تبغ مجفف. ولاستعماله، ينقع في الماء ويصفى مع ابقائه رطب. ويسمى في لبنان و سوريا تنباك عجمي ومن أشهره الأصفهانى.
  • المعسل وهو تبغ منقوع في عصير الفواكه أو الدبس أو العسل.
  • الملغوم وهو تبغ مضاف إليه مواد مخدرة زى قنب الحشيش.

اسامى الشيشه[تعديل]

«نارجيلة» مصرية سنة ۱۸٧۸م

تسمى النارجيلة بعدة أسماء على حسب البلد:

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: