سيرجى رخمانينوف

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير


Rachmaninoff in 1921, photographed by Kubey Rembrandt.

سيرجى رخمانينوف بالروسية|Сергей Рахманинов كان موسيقيًا روسيًا. وواحد من أعظم عازفي البيانو في تاريخ الموسيقى في القرن 20 اشتهر بقيادته للفرق الموسيقية.

حياته[تعديل]

سيرجي رخمانينوف

اتولد سنة 1873 واتوفي 1943 وتكمن عظمته في تكنيكاته الأسطورية وأسلوبه الرومانسي المميز، متأثر ب"شوبان" و"ليست" و"تشايكوفسكى".

يعتبر رحمانينوف من الموسيقيين اللي كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وكمان تشايكوفسكى اللي يعتبر رخمانينوف امتداد له. تتلمذ رحمانينوف على ايد ريمسكى كورسيكوف أحد عمالقة الموسيقى. كانت تتميز موسيقى رخمانينوف بالنفس الشرقي، وألف رقصات شرقية للبيانو والشيلو.

اتولد لأسرة من طبقة النبلاء التي كانت ترعى الموسيقى خلال حكم قياصرة روسيا قبل الثورة البولشفية. إشتهر رخمانينوف بقدرته الفائقة على العزف على البيانو و كبر حجم يديه و طول أصابعه فكان يعزف مقطوعات معقدة بسرعة لا يستطيع أحد أن يجاريها. كان رخمانينوف يقدم عروضاً في أمريكا لما قامت الثورة البولشفية سنة 1917 فقرر أن يستقر فيها و لم يعد أبدا لموطنه الأصلي روسيا, توفي سيرجي رخمانينوف سنة 1943 في بيفيرلي هيلز في كاليفورنيا و اتدفن في نيويورك.

المرض والموت[تعديل]

رخمانينوف سقط مريض اثناء حفلة موسيقية في أواخر سنة 1942 ومن بعد ذلك شخص بـورم ميلانيني. تم إبلاغ عائلته ولكن لم يتم إبلاغه ، في 1 فبراير 1943 هو وزوجته حصلوا على الجنسية الأمريكية.[1] آخر حفلة موسيقية له كانت في الصالة الرياضية لـجامعة تينيسي في نوكسفيل. أصبح مريض جد بعد هذه الحفلة حتى اضطر إلى الرجوع لمنزله في لاس فيجاس..[2]

مات رخمانينوف من سرطان الجلد في 23 مارس 1943 في بيفرلي هيلز (كاليفورنيا) فقط قبل حفلة عيد ميلاده الـ70.[3]

في أغسطس 2015 أعلنت روسيا نيتها عن نقل قبر رخمانينوف إلى روسيا بحجة أن أمريكا أهملت القبر ولكن احفاد رخمانينوف رفضوا ذلك بإدعاء ان رخمانينوف قد مات في الولايات المتحدة بعدما عاش عقود خارج روسيا.[4]

موسيقاه[تعديل]

  • كتب رخمانينوف خمسة أعمال للبيانو والاوركسترا أربعة من الكونشيرتو بالإضافة إلى الرابسودي على نغمة لباجانيني.
  • كتب ثلاث سمفونيات : السمفونية رقم 1 والسمفونية رقم 2 و السمفونية رقم 3 .
  • أعمال أوركسترالية أخرى تشمل الصخرة ، كابريس البوهيمية . و جزيرةالموت، و الرقصات السمفونية.

مراجع[تعديل]

  1. خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  2. Norris, 15:554–555.
  3. Norris, 713.
  4. Bigg, Claire (18 August 2015) Rachmaninoff Family Denounces Russian Officials' Reburial Push. Radio Free Europe
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: