بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Baghdad

بغداد
ܒܲܓ݂ܕܵܕ
Clockwise from top: Aerial view of the Green Zone; Al-Mustansiriya University; Al-Kadhimiya Mosque; Swords of Qadisiyah monument; and the National Museum of Iraq
Nickname(s): 
The City of Peace (مدينة السلام)[1]
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 535: لا يمكن العثور على "وحدة:Location map/data/Iraq Baghdad" و"قالب:خريطة مواقع Iraq Baghdad" غير موجود.
Coordinates:
( )
Country Iraq
GovernorateBaghdad
Established762 AD
Founded byMustafa Al Kahi
Government
 • TypeMayor–council
 • BodyBaghdad City Advisory Council
 • MayorZekra Alwach
Area
 • Total204.2 km2 (78.8 sq mi)
Elevation
34 m (112 ft)
Population
 • Estimate 
(2018)[note 1]
6,719,500
 • Rank1st
Demonym(s)Baghdadi
Time zoneUTC+3 (Arabian Standard Time)
 • Summer (DST)UTC+3 (No DST)
Postal code
10001 to 10090
WebsiteMayoralty of Baghdad

بغداد عاصمة جمهورية العراق، ومركز محافظة بغداد. بلغ عدد سكانها حوالي 8.5 مليون نسمة في عام 2016[2]، ما يجعلها أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة. وتأتي بالمرتبة 35 عالميا من حيث عدد السكان. وتُعد المدينة المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في الدولة.

بناها الخليفة العباسي المنصور في القرن الثامن، واتخذها عاصمةً للدولة العباسية؛ أصبح لبغداد بعدها مكانة عظيمة، فكانت أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن. وتمثل بغداد حاليًا حالةَ من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد، ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسفون الفارسية، التي كانت تعرف بمدائن كسرى، ثم بغداد العربية الحالية.

وصلت مدينة بغداد لذروتها في عصر الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد وارتبطت باسمه في روايات ألف ليلة وليلة ذات الشهرة العالمية،حيث باتت عاصمة العالم القديم[3]. وقد فقدت هذه المكانة منذ عام 1258 عندما غزاها المغول والتتار. مع حلول بدايات القرن السادس عشر، تبادل الصفويون والعثمانيون السيطرة على المدينة، حتى انتزعها العثمانيون أخيراً في عام 1535، فظلت تحت حكمهم قرابة 4 قرون. وفي عام 1917، سيطر الإنجليز على المدينة، وقد خضعت كمعظم مناطق العراق الأخرى تحت الانتداب البريطاني، ثم أصبحت عاصمة للمملكة العراقية عام 1921، والجمهورية العراقية عام 1958.[4]

تكمن أهمية موقع بغداد الجغرافي في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات، ما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر نهر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها عبر جوانب النهر، والذي يخترق مركزها لينصفه إلى جزئين هما الكرخ والرصافة. وتتشكل المدينة اليوم من 27 منطقة، تنقسم بدورها إلى عدة أحياء.[5]

تمتاز بغداد بأهميتها الثقافية التي تتمثل بوجود عدد كبير من الصروح الهامة كالمتاحف والمدارس التاريخية والمكتبات والمسارح. وتشتهر المدينة بآثارها الإسلامية التي تتمثل ببقايا أسوار مدينة بغداد، ودار الخلافة، والمدرسة المستنصرية. ولبغداد القديمة أسماء عدة كالمدينة المدورة والزوراء ودار السلام.[6]

الاتيمولوجيا[تعديل]

يونس محمود يعطي كورة لنشأت ونشأت يسجل كول ما اجمل اهداف المنتخب العراقي ولكن الثريد والعيش مع اللحم هوا اللى مخرب الوليمة.

مراجع[تعديل]

  1. Petersen، Andrew (13 September 2011). "Baghdad (Madinat al-Salam)". Islamic Arts & Architecture. مؤرشف من الأصل في 16 September 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 اغسطس 2016. 
  2. سكان بغداد في عام 2016 Archived 19 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. الملامح السياسية في ألف ليلة وليلة، أطروحة دكتوراه ـ محمد احمد الشحاذ، كلية الآداب بجامعة بغداد، 1977، ص 437
  4. نبذة عن تاريخ مدينة بغداد مع الصور القديمة والحديثة|إسلام تايمز Archived 13 December 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. خارطة مناطق بغداد|الموقع الرسمي لأمانة بغداد Archived 3 June 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. مدينة بغداد | المقاتل Archived 3 January 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:


المرجع غلط: <ref> فى تاجز موجوده لمجموعه اسمها "note", بس مافيش مقابلها تاجز <references group="note"/> اتلقت