انتقل إلى المحتوى

النهضه الايطاليه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
النهضه الايطاليه
 

جزء من عصر النهضه   تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
تاريخ البدء القرن 14  تعديل قيمة خاصية تاريخ البدايه (P580) في ويكي بيانات
تاريخ الانتهاء القرن 17  تعديل قيمة خاصية تاريخ النهايه (P582) في ويكي بيانات
البلد
ايطاليا   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

بدأ عصر النهضه الإيطاليه في بدايات عصر النهضة وهي فترة من التغيير الثقافي الكبير في أوروبا واللى امتدت للفترة من نهاية القرن التلتاشر إلى حوالى سنة 1600، شكلت مرحلة انتقالية بين أوروبا القرون الوسطى وبدايات الحداثة. استخدم مصطلح النهضه فى الاساس في القرن التسعتاشر في أعمال مؤرخين زى ياكوب بوركهارت. على الرغم من أنه يمكن تتبع جذور الحركة الفكرية اللى كانت محصورة إلى حد كبير في ثقافة القراءة والكتابة من الجهد الفكري والمحسوبية إلى الجزء الأول من القرن الاربعتاشر، استمرت كثير من جوانب الثقافة والمجتمع الإيطالي في مدى العصور الوسطى إلى حد كبير ولم يعط عصر النهضة تأثير حتى نهاية القرن. النهضة كلمة (Rinascimento في الإيطالية) تعني «إعادة الولادة» وهو عصر اشتهر فيه تجدد الاهتمام في ثقافة العصور الكلاسيكية القديمة بعد الفترة اللى وصفها الإنسانيون في عصر النهضة بالعصور المظلمة. على الرغم من كبر هذه التغييرات فإنها انحصرت في النخبة وبالنسبة للغالبية العظمى من السكان استمرت الحياة على ما هي عليه في العصور الوسطى.

إيطاليا سنة 1328.
سيجيسموندو باندولفو مالاتيستا (1417–1468)، سيد ريميني، بريشة بييرو ديلا فرانشيسكا. كان مالاتيستا كوندوتييري قديراً، متبعاً تقاليد عائلته. عمل لصالح البنادقة ضد الأتراك (حيث فشل) في 1465 وكان راعياً لليون باتيستا ألبيرتي، والذي كان مبناه تيمبيو مالاتيستيانو في ريميني أحد أول المباني الكلاسيكية الكاملة في عهد النهضة
ليوناردو دا فينشي، رجل النهضة الإيطالية
نيكولو مكيافيلي (1469-1527)، مؤلف كتاب الأمير رجل عصر النهضة، بريشة الفنان سانتي دي تيتو
بترارك، من دائرة النساء والرجال المشهورين تقريباً 1450. غاليريا ديلي أوفيزي في فلورنسا في إيطاليا. الفنان: أندريا دي بارتولو دي بارجيلا (تقريباً 1423–1457).
الحكم الأخير للفنان مايكل أنجلو.
تمثال داوود ل مايكل أنجلو.
بورتَريةَ مثاليّة لسيِّدة شابةَ لوحة بريشة رسام عصر النهضة الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي ، يصور العمل النبيلة الفلورنسية سيمونيتا فسبوتشي. تم رسم أللوحة بين عامي 1480 و1485 ، وهي موجودة في مجموعة متحف شتيدل في فرانكفورت.
كاتدرائية القديس بطرس. اكتملت القبة 1590 وهي من تصميم مايكل أنجلو.

مصادر

[تعديل]