الشرق الاوسط

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
(تحويل من الشرق الأوسط)
روح على: استكشاف، تدوير
خريطة الشرق الاوسط من ممكن ان لها معانى و حدود مختلفه

الشرق الاوسط (انجليزى:‏ The Middle East) هى منطقه جغرافيه تمتد من جنوب غرب اسيا الى شمال افريقيا دون حدود معينه متفق عليها ، سميت المنطقه بالاسم عن طريق الاستراتيجين العسكريين الاوروبيين فى ال تاسع عشر لكي يميزوها من ناحية القياده العسكريه عن الهند و الشرق الاقصى، فحل محل اسماء اخرى مثل مصطلح الشرق الادنى الذي اصبح استعماله يقتصر غالباً فى المواضيع الاكاديميه المتعلقه بدراسات تاريخ و حضارات و اثارات المنطقه.

الشرق الاوسط هو المكان الذي ولدت فيه الحضاره المصريه القديمه و حضارة بلاد ما بين النهرين و حضارات بلاد كنعان ، ولدت منه ثلاثة من اهم الاديان فى العالم : دين الإسلام ، الديانة المسيحية والديانة اليهودية

إلى اليوم يعتبر الشرق الأوسط من المناطق الحساسه على المستويات الاستراتيچيه و الاقتصاديه و السياسيه و الثقافيه وأيضاً الدينيه.

الشرق الاوسط[تعديل]

Greater Middle East (orthographic projection).svg

بدء استخدام مصطلح " الشرق الاوسط " فى القرن التاسع عشر عن طريق الاستراتيجين العسكريين الاوروبيين و بالتالى يعبر عن مركزية اوروبا فى تحديد موقع المنطقه. الشرق الاوسط كان معناه القياده الانجليزيه المسؤوله عن المنطقه الممتده من النيل لغاية نهر الاوكسوس Oxus. الاراضى التي فى شرق نهر الاوكسوس كانت تبع قيادتهم الهنديه فكانت بالنسبه لهم منفصله عن الشرق الاوسط.

هذا التقسيم لم يكن له معنى من ناحية الحدود الحضاريه حيث انها قطعت الهضبه الايرانيه المندمجه تاريخيا على ناحيتين. لكن لأن الموضوع كان جغرافي عسكري فلم يتم وضع النواحى الحضاريه و التاريخيه فى الاعتبار.

كان من المتعارف فى المسميات الاروبيه فى تلك الفتره "الشرق الادنى " و " الشام " و غيرها. بالنسبه للمنطقه التي فى غرب النيل لغاية المغرب و موريتانيا الحاليه كانت تسمى اكثر من اسم منها " شمال افريقيا ". لكن هذا الاسم كان تعبير عن التقسيمه الاوروبيه لمستعمراتها فى المنطقه و كان معناها المغرب و الجزاير و تونس و ليبيا، من دون مصر التي طيلة عمرها لم تكن فى التقسيمه العسكرية ضمن حدود منطقة شمال افريقيا.

السودان من جهتها رغم ان فيها عدد كبير من غير المسلمين الذين لا يتكلمون اللغه العربيه دخلت فى تقسيمة الشرق الاوسط ايضا بسبب العوامل العسكرية حيث ان السودان كانت تحت الحكم المصرى من حوالى سنة 1830، و من اواخر القرن التاسع عشر بقيت تحت الحكم الانجلو-ايجيبشن (الانجليزى-المصرى) فإضيفت بسهوله لمنطقة الشرق الاوسط.

استعمال اسم " الشرق الاوسط " فى الوقت الحالي يعبر عن منطقه طولها حوالى 3.400 كم بتمتد من المغرب لايران، و وتشتمل اراضى فى افريقيا و اسيا و اوروبا حيث ان تركيا ضمن الشرق الاوسط. و فى حالة اخذ العوامل اللغويه و الدينيه و السياسيه و التاريخيه فى الاعتبار الشرق الاوسط يمتد الى (افغانيستان)و (باكستان)وايضا منطقه وسط اسيا (جمهوريات وسط اسيا الاسلاميه فى الاتحاد السوفيتى السابق).

تم التعديل على المقال من الناحية اللغوية فقط واستبدال الكلمات العامه الى الفصحى لكن بنفس المعنى السابق لها

نسيم اغبارية ام الفحم : فلسطين

بلاد الشرق الاوسط[تعديل]

بلاد تعتبر غالبا من الشرق الاوسط[تعديل]

بلاد تعتبر أحيانا من الشرق الاوسط[تعديل]

أنظر أيضاً[تعديل]

مراجع[تعديل]

  • Dale F. Eikelman, The Middle East, An anthropological Approach, Prentice-Hall, Englewood Cliffs 1981, ISBN 0-13-581629-7
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: