الدولة المرابطية

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير


المرابطون
ملكية وِراثيَّة
→ Blank.png

 
→ Blank.png

1056 – 1147 Flag of Almohad Dynasty.png ←
موقع الملثمون
خارطة لدولة المرابطين تظهر أقصى امتداد لها في ذروتها
العاصمة أغمات ثم مراكش
اللغة العربيَّة، الأمازيغية
الدين الإسلام (الديانة الرسمَّية)

أقليَّات أخرى المسيحيَّة، واليهوديَّة، ووثنية

الحكومة ملكية وِراثيَّة
أمير المسلمين
يحيى بن إبراهيم الكدالي  - 434 هـ/1042 م - 435 هـ/1043 م
إسحاق بن علي اللمتوني  - 540 هـ/1146 م - 541 هـ/1147 م
أحداث تاريخية
 - التأسيس 1056
 - الزوال 1147
العملة الدينار المرابطي
بتشكل جزء من

المرابطون هي حركة دعوية إصلاحية إسلامية، أسست أول دولة في منطقة المغرب الإسلامي بكامل المعنى، فقد كان المغرب الكبير قبل ظهور هذه الحركة مجرد إمارات صغيرة مبعثرة مبنية على أساس قبلي. اعتمدت هذه الدولة في بدايتها على العصبية الصنهاجية بعد التحام عدد من قبائلها الكبيرة. تحول هذا الالتحام إلى سند شعبي لم يلبث بدوره أن تحول إلى سند عسكري أفضى في النهاية إلى نشوء قوة إقليمية اقتصادية لسيطرة تلك القبائل على عدد من الطرق التجارية، إضافة إلى الروح الإسلامية الإصلاحية المبنية على اعتقاد مالكي أشعري سني، و سمت نفسها تسمية معبرة على هيك وهي «دولة الرباط والإصلاح».

سيطرت الدولة الجديدة على رقعة جغرافية بتمتد من المحيط الأطلسي من الغرب و بلاد شنقيط و حوض نهر السينيغال من الجنوب، و اتمدت شرقا لتكون جنب امبراطورية كانم و تزاحمها على بحيرة تشاد في الصحرا الكبرى  و اتمد هذا المجال في الشمال و دخل على جبال الأطلس، و تجاوزت البحر المتوسط و شملت أجزاء من شبه الجزيرة الأيبيرية، و سيطرت على الأندلس. و عرفت بداية امتدادها في عهد امير المسلمين يوسف بن تاشفين اللي أسس مدينة مراكش و اتخدها عاصمة للدولة. و دخل الأندلس و جعلها تحت سلطتو بعد معركة زلاقة.

خلفية[تعديل]

لما بانو المرابطين، كان المغرب الأقصى تحت حكم كتير دويلات أو تجمعات قبلية، أبرزها برغواطة و غمارة و مغوارة في الوسط و الشمان و كمان طوائف من الشيعة البجلية و الوثنيين في الجنوب.

الامتداد الجغرافي لدولة برغواطة.
القبة المرابطية من برا. وهي وحدة من البقايا النادرة للعمارة الدينية المرابطية بمراكش وكانت بتمثل ملحقة لمسجد علي بن يوسف ياللي هدمه الموحدون بعد ما استولو على المدينة.