الامبراطوريه الانجويه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
الامبراطوريه الانجويه
الامبراطوريه الانجويه
الامبراطوريه الانجويه
علم
الامبراطوريه الانجويه
الامبراطوريه الانجويه
شعار
 


خريطة الموقع


المدة؟
الامبراطوريه الانجويه
الامبراطوريه الانجويه
علم
الامبراطوريه الانجويه
الامبراطوريه الانجويه
شعار
 

نظام الحكم مش محدد
اللغة الرسمية فرنسيه قديمه   تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
التاريخ
التأسيس 1154  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
النهاية 1242  تعديل قيمة خاصية تاريخ الحل أو الإلغاء أو الهدم (P576) في ويكي بيانات


امتداد الإمبراطورية الأنجوية سنة 1172. اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.

الإمبراطوريه الأنجويه هو مجموعة المناطق اللى حكمها البلانتاجانت الأنجويون الواقعة ما بين جبال البرانس (البرينيه) جنوبا حتى إيرلندا شمالا خلال القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر.[1] حكمت هذه الإمبراطورية إنجلترا وحوالي نصف فرنسا بالإضافة إلى جزء من إيرلندا، ويحدها من الجنوب كل من مملكة نبرة ومملكة أرغون. لكن وعلى الرغم من اتساع الأراضي الخاضعة لحكم البلانتاجانت، إلا أنهم اتهزموا من قبل فيليب الثاني ملك فرنسا مما أدى إلى انقسام الإمبراطوريه إلى شطرين وخسارتها كل من نورماندي وأنجو. كانت حرب المئة عام إحدى نتائج هذه الخساره.

الشعار
أراضي الإمبراطورية الأنجوية في فرنسا.

الإمبراطورية الانجويه هو مصطلح مستحدث يحدد الأراضي اللى حكمها أفراد أسرة بلانتاجانت: هنري الثاني وأبنائه ريتشارد الأول (قلب الأسد) والملك جون، وكمان دوق برطانية جيوفري الثاني. لم يكن مصطلح الإمبراطورية الأنجوية موجود وقتها، حيث استُخدم لأول مرة من قبل المؤرخه البريطانية كيت نورغت سنة1887 في كتابها (إنجلترا تحت حكم الملوك الأنجويين).[2] أما في فرنسا، فإنه غالبا ما يستخدم مصطلح آخر وهو أرض البلانتاجانت Espace Plantagenêt لنفس الدلالة. يعود سبب تسمية الإمبرطورية بهذا الاسم نسبة إلى سكان منطقة أنجو اللى تنحدر منها أسرة بلانتاجانت.[3][4]

معلومات[تعديل]

الأراضي الخاضعة للإمبراطورية الأنجوية في فرنسا في القرن الثاني عشر.
قلعة الملك جون الواقعة على نهر شانون في إيرلندا.
ريتشارد قلب الأسد
فيليب الثاني منتصراً في معركة بوفين.
هنري الثاني ملك إنجلترا، وأول الملوك الأنجويين.

شوف[تعديل]

  • الحملات الصليبية
  • تاريخ أوروبا
  • تاريخ بديل
  • بلانتاجانت
  • إمبراطورية
  • حرب البارونات الأولى
  • حرب المئة عام
  • فرنسا في العصور الوسطى
  • الإمبراطورية الأنجوية The Angevin Empire لكاتبه جون جيلينغهام. يعد واحداً من أكبر المصادر الإنجليزية المتعلقة بهذا الموضوع.
  • إمبراطورية البلانتاجانت L'Empire des Plantagenet لكاتبه مارتن أوريل. متوفر باللغة الفرنسية كما أنه ترجم للإنجليزية عام 2007.
  • نبلاء أرض البلانتاجانت 1154-1224 Noblesse de l'espace Plantagenet 1154-1224 هو عبارة عن مجموعة من المقالات باللغتين الفرنسية والإنجليزية تتحدث عن الطبقة الحاكمة في تلك الفترة.
  • تاريخ البلانتاجانت بالانجليزى: The Plantagenet Chronicles لكاتبته إليزابيث هالام. يتحدث هذا الكتاب عن تاريخ سلالة البلانتاجانت باللغة الإنجليزية.

المراجع[تعديل]

  1. "The Angevins". royal.gov.uk. 2011. Archived from the original on 25 ديسمبر 2018. Retrieved 5 August 2011.
  2. Norgate, Kate, England Under the Angevin Kings. Archived 2012-04-06 at the Wayback Machine
  3. Definition of "Angevin" from "Laboratoire d'Analyse et de Traitement Informatique de la Langue Française" Archived 2012-05-27 at archive.today
  4. "The Angevin Dynasties". xenophongroup.com. 2002. Archived from the original on 11 فبراير 2018. Retrieved 5 August 2011.
  5. "The 'War' of Bouvines (1202-1214)". Archived from the original on 28 يناير 2019. Retrieved 29 September 2008.