مزيقياء

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
مزيقياء
خريطة لشبه الجزيرة العربية تستند إلى ترجمة فرانشيسكو برلينغيري لجغرافية بطليموس. تقع مجموعة CASSANITAE (غساسنة) في الوسط الغربي للجزيرة العربية، في جنوب وادي BADEO (على الأرجح وادى فاطمه)، حيث Macoraba (مكة) تقع في أعلى الوادي شرقًا من جنوبه، ويقع الغساسنة إلى الجنوب من مصبه وعلى مسافة قريبة منه.[1][2] ويرى باحثين أنه موضع في منطقة تهامة عسير حالياً.[3] وتدعم هذا الخريطة قصة خروج الأزد وبني مزيقياء من مأرب إلى تهامة، ونزولهم موضع يقال له غسان، تسموا به، وبعد ذلك تفرقوا.

معلومات شخصيه
الميلاد 50م تقريبا


مأرب، اليمن

الوفاة 158م.[4]


غير مؤكد

اللقب مزيقياء، البهلول، القمقام

مزيقياء عمرو بن عامر بن حارثه الأزدى (نحو 50م - 158م): ملك معمر، من ملوك كهلان.[5] وهو الجد الرابع عشر للصحابى حسان بن ثابت الأنصارى، وكان حسان شديد الأفتخار به، وفيه يقول:«أَلَم تَرَنا أَولادَ عَمروِ بنِ عامِرٍ، لنا شَرَفٌ يَعلو عَلى كُلِّ مُرتَقي»،[6] وقال:«يَمانونَ تَدعونا سَبا فَنُجيبَها، وَنَحنُ مُلوكُ الناسِ مِن عَهدِ تُبَّعٍ، إِذِ المُلكِ في أَبناءِ عَمروِ بنِ عامِرِ».[7] ويظهر من هذا الشعر أن أبناء مزيقياء كانوا ملوك زمن التبابعه، ويعضد ذلك عدة نقوش، منها النص (ZI 75): واللى أشير فيه أن الملك السبئى إل شرح يحضب الثاني أرسل وفد لملك غسان والأزد.[8] وعثر على نقش بين العلا والمدينة المنورة بالخط النبطى (العربي المبكر) ذكر فيه (الحارث بن زيد مناة) ملك غسان (النقش: Dhuyayb 2005 no 65).[9] كمان عثر على نقش في جنوب فلسطين، جاء فيه: «أنا عدي ابن ثعلبة ملك غسان»، ويعتقد أنه للملك ثعلبة بن عمرو بن جفنة بن علية بن مزيقياء (النقش: (U. Avner).[10]

خريطة لشبه الجزيرة العربية تستند إلى ترجمة فرانشيسكو برلينغيري لجغرافية بطليموس. تقع مجموعة CASSANITAE (غساسنة)، جنوب نهر BADEO (على الأرجح وادي فاطمة)، حيث Macoraba (مكة) تقع في أعلى الوادي شرقا من جنوبه، بينما الغساسنة هم أسفله قرب مصبه. وتدعم هذا الخريطة قصة خروج الأزد وبني مزيقياء من مأرب إلى تهامة، ونزولهم موضع يقال له غسان، تسموا به، وبعد ذلك تفرقوا.

المراجع[تعديل]