القديس يوحنا المصرى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
القديس يوحنا المصرى
 

معلومات شخصيه
الميلاد سنة 305   تعديل قيمة خاصية تاريخ الولاده (P569) في ويكي بيانات


اسيوط   تعديل قيمة خاصية مكان الولاده (P19) في ويكي بيانات

تاريخ الوفاة سنة 394 (88–89 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الموت (P570) في ويكي بيانات
مواطنه روما القديمه   تعديل قيمة خاصية الجنسيه (P27) في ويكي بيانات
رتبة التقديس موقر   تعديل قيمة خاصية رتبة التقديس (P411) في ويكي بيانات
يوم العيد 27 مارس   تعديل قيمة خاصية يوم العيد (P841) في ويكي بيانات
اللغات المحكيه او المكتوبه لغه يونانى قديم   تعديل قيمة خاصية اللغه (P1412) في ويكي بيانات

القديس يوحنا المصري (اتوفي سنة 394م) ويعرف بيوحنا الناسك، كان رجل مسيحي ورع من وادى النطرون في أطراف الصحراء الشمالية الغربية من مصر.

بدأ حياته كنجار، ثم اتجه نحو التنسك بعد تلقيه دعوة الاهية للاعتكاف والتعبد. بحسب البان باتلر، كاتب سير القديسين، قام القديس يوحنا بالعديد من الأعمال العجائبية بقوة روح القدس مثل: نقل الصخور، واعادة احياء الأشجار اليابسة. ثم اتجه نحو الابتعاد عن التخالط مع البشر، واعتزل في أحد قمم التلال في المنطقة لمدة خمسين سنة، حتى توفي هناك.

قال عنه القديس اغوسطينوس أنه جابه اغراءات الشيطان، كما قام بشفاء المرضى بطريقة عجيبة، ومن ذلك: شفاء امرأة عمياء عن طريق الظهور لها برؤية وذلك لتجنب الاختلاط بها. كما أنه امتلك القدرة الطبيعية للتنبؤ. وكان يتكلم مع الناس من خلال نافذة مرتين في الأسبوع. وكان يتنبأ بحوادث مستقبلية، كما كان يسرد حقائق حول أشخاص لم يقابلهم من قبل. اضافة الى أنه كان يتنبأ بانتصارات الامبراطور ثيودوسيوس الاول العظيم.

بحسب باتلر، كان يوحنا يصلي دون انقطاع، وفي آخر ثلاثة أيام من حياته، صام عن الأكل والشرب، وكل النشاطات ما عدا الصلاة. واكتشفت جثته في خلوته وهي بوضعية الصلاة.

يعتبر يوم 27 مارس يوم شفاعته.

المراجع[تعديل]

  • باتلر، البان. حياة القديسين. (Lives of the Saints). نشر دار تان في الينوي. 1955.
  1. مُعرِّف مكتبة الفاتيكان (VcBA): https://wikidata-externalid-url.toolforge.org/?p=8034&url_prefix=https://opac.vatlib.it/auth/detail/&id=495/196579 — باسم: Iohannes Lycopolitanus