هللويا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
هللويا
 

مخطوطة فرنسية للمزمور 149 تظهر كلمة "هللويا" بجانب وجه الرجل يشير إلى الكلمات.

هاليلويا أو هللويا عباره عبرانيةه مؤلفة من كلمتين في اللغة العبرانيه (الأولى: (بالعبرية: הַלְלוּ) (المعنى سبحوا)[1] و (الثانية: (بالعبرية: יָהּ)) (المعنى اسم الرب: يهوه) لتصبح «سبحوا يهوه» وهي عباره للتسبيح والحمد للرب.[2] وكمان استخدم المصطلح 24 مرة فى المزامير ومرتين في الأسفار القانونية الثانية وأربع مرات في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي.[3]

من المزامير اللي وضعت العبارة في مطلعها أو خاتمتها (مزامير 106 و 111- 113 و 117 و 135). كما ورد التسبيح في سفر الرؤيا (رؤيا 19: 1 و 3 و 4 و 6)، ونسبة إليها سميت المزامير الستة من (112- 118) بالهليل، لأنها مزامير تسابيح، وكانت ترنم في الأعياد والمواسم والأهلة. لا تزال الكلمة اليوم ترمز إلى التسبيح، واشتقت منها الأفعال في معظم لغات الأرض، وترنم في المواسم وفي الحان موسيقيه مشهورة.

استخدام الكلمه[تعديل]

تستخدم هلليلويا من قبل الكاثوليك في الحالات الاتية:

  • قبل قراءة الإنجيل.
  • بينما يغني المزامير.
  • بعد القداس.

تستخدم الكلمة في الأرثوذكسية أثناء:

القداس الإلهى (عند أداء المدخل الصغير أو المدخل بالإنجيل - مرور الكاهن أو الشماس عبر الباب الجانبي إلى أبواب المذبح أثناء الخدمة).

في نهاية تلاوة المزامير يقولون كمان «هللويا». في غير أيام العيد من الصوم المركزي في الصلاة الصباحيه، تحل كلمة «هللويا» محل بعض الكلمات الأخرى.[4]

  1. {{cite book}}: Empty citation (help)
  2. Hallelujah, also spelled Alleluia, Encyclopædia Britannica Archived 2015-05-12 at the Wayback Machine
  3. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Woods
  4. "ما هو "هللويا": معنى الكلمة وأصلها | الثقافة والمجتمع 2022". Culture oeuvre (in العربية). Archived from the original on 24 أبريل 2022. Retrieved 2022-04-24. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)