هامان

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
هامان
 

معلومات شخصيه
هامان يستجد رحمة إستير ، بواسطة رامبرانت

هامان ((بالعبرية: הָמָן) Hāmān . المعروف كمان باسم هامان الأجاجي أو هامان الشرير) هو العدو الرئيسي في سفر إستير، فهو حسب للكتاب المقدس العبري كان وزير عظيم في الإمبراطورية الفارسية تحت حكم الملك أحشويروش، المعروف باسم زركسيس الأول (توفي 465 قبل الميلاد) إلا انه كان فى العاده يتم مساواته بالملك أرتحشستا الأول أو أرتحشستا الثاني.[1] كمان يشير لقبه أجاجيت ، فإن هامان من نسل أجاج، ملك العمالقة. ويفسر بعض المعلقين ان هذا النسب هو نسب رمزي لان شخصيته كانت مشابهة لشخصية العماليق.[2]

إستير تتهم هامان، بواسطة إرنست نورمان
هامان يستجد رحمة إستير ، بقلم بيتر لاستمان
صلب هامان بواسطة مايكل أنجلو ، كنيسة سيستين

تقاليد عيد المساخر[تعديل]

عيد المساخر (الفور) إن عيد المساخر اليهودي هو ذكرى قصة خلاص اليهود وهزيمة هامان. ويتم قراءة سفر استير علانية في ذلك اليوم ويتم إثارة الكثير من الضوضاء والضجيج في كل مره يتم فيها ذكر اسم هامان. ويقوم اليهود في ذلك اليوم باستخدام أداة صانعة للضجيج تعبير عن ازدرائهم لهامان يطلق عليها بالعبرية اسم رعشان (רעשן)، (وباللغة اليديشية "grogger" أو "hamandreyer"). وتقليديا في هذا اليوم يتم اكل معجنات تعرف باسم هاناشين (باللغة اليديشية تعنى جيوب هامان؛ وبالعبرية אזני המן، أوزني هامان، (آذان هامان).

مراجع[تعديل]

  1. Hoschander, Jacob (1918). "The Book of Esther in the Light of History". The Jewish Quarterly Review. 9 (1/2): 1–41. doi:10.2307/1451208. ISSN 0021-6682. JSTOR 1451208. Archived from the original on 7 أبريل 2022. {{cite journal}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  2. "Esther 3 Cambridge Bible for Schools and Colleges". Biblehub. Archived from the original on 2 يوليو 2023. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)