نيوروز

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير

نيوروز او عصاب (بالانجليزى:Neurosis) هو مجموعه من الامراض السيكولوجيه او اضطرابات عصبيه وظيفيه تأدى لعدم قدرة المرضى المصابين بها على التكيف بدرجه ما في ناحيه من نواحي الحياه. من هذه الامراض الهيستيريا و المخاوف المرضيه و الوسواس القهرى و القلق. تنشأ هذه الامراض من الصراع اللاشعوري بين الدوافع المتعارضه و بالذات فى فترة الطفوله. العيان بالنيوروز ( النيوروزى او العصابى ) بيبقى محتفظ باستبصاره على عكس المريض بالسيكوز ( السيكوزى او الذهانى ). الامراض العصابيه يعالجها الذكتور النفسانى او دكتور الامراض العقليه.

النيوروز مرض نفسى يصاب به ناس كثر. الانسان العادى يغضب يحزن و يخاف و يصيبه شيئ من الهم ممكن بدرجه كبيره و هذا شيئ عادى ، لكن اذا هذه المشاعر تملكت الانسان و بقي يجتر العاطفه و لا يعرف سبيل الخلاص منها و لا يعارف سبب خوفه او غضبه بطريقه تتركه مشلول و غير قادرعلى سبيل المثال يبقى منشغلا في النيوروز مهملا لحياته .

الشخص النيوروزى شخص عادى لكن عاطفته تتملكه بطريقه وحشيه و يبقى ذهنه مرسخا حقيقة أنه مريض و مجهد نفسياً لكن عالم بنفسه و بمحيطه ، ولكن كل مشكلته انه لا يعرف سبيل الخلاص من العواطف التي تتملكه. و هذا على عكس المريض بالسيكوز و هو الذي متعارف عند الناس بـ " الجنون ". السيكوزى عادة قبل أن يصل لهذه للحاله كان يعاني من النيوروز لكن خياله خلق له عالم و أفكار لا تمت للحقيقيه بصله و هكذا و للأسف لا يجد حلا لمشكلته بحل جنونى. النيوروزى يحتفظ بوجدانه يعنى تعقله لكن السيكوزى عقله إمتلئ بخيالات فصلته عن المجتمع الذي حوله و ضاع منه الوجدان ، يعنى أنه لم يدري بأفعاله.

المساعده النفسيه و التحليل النفسى بإمكانهم مساعدة النيوروزى لكن صعب معالجة السيكوزى بنفس الطرق ، و هذا لأن الأول مدرك و يدري بما يفعل وهكذا يتمكن من حكي تفاصيل معاناته للدكتور النفسانى الذي يعالجه بعكس السيكوزى الذي لا يدرك.

انا طعميه

شوف كمان[تعديل]