نقاش المستخدم:Highbeam

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعه الحره

الطب عن بعد[تعديل]

اللمحة التاريخية: تعددت أشكال التواصل الطبي عن بعد ,وكان لها تاريخ طويل وناجح في مجال الرعاية الصحية .في عام1900sاستخدم الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية في استراليا أجهزة راديو ثنائية الاتجاه(مرسل-مستقبل) ومدعمة بدينمو يقاد من قبل مجموعة من الدواسات الدراجة للتواصل مع دائرة طب الطيران الملكي في استراليا (royal flying doctor service of Australia). وبفضل تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تطورت الرعاية الصحية عن بعد ووصلت إلى مانعرفه الآن باسم" الطب عن بعد" في العصر الحديث وفي ستينات القرن الماضي تطور استخدام الطب عن بعد تطورا ملحوظا ,حيث قامت وكالة الفضاء الأمريكية سانا بدراسة التغيرات الفيزيولوجية لرواد الفضاء مثل: ( ضغط الدم ,سرعة ضربات القلب,حرارة الجسم ) بواسطة الأطباء على الأرض . كما أظهرت بعض التجارب المبكرة إمكانية إجراء التشخيص عن بعد ونقل البيانات الطبية مع الحفاظ على النوعية والتفاصيل وهذا ما سنوضحه في عرضنا. تعريف الطب عن بعد: هو تقنية تؤمَن تقديم الرعاية الصحية أو المعالجة للمرضى عن بعد عن طريق تسخير تكنولوجيا الاتصالات والهندسة الطبية والطب لهذا الغرض وهو كلمة مؤلفة من مقطعين teleكلمة يونانية

الأصل وتعني بعيد وmedecine تعني الطب.

كيفية عمل هذا النوع من الطب: يستخدم تكنولوجيا تضم عناصر التلفزيون والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر عن طريق دمج إشارات الصوت والصورة معاً وفق تقنيات ووسائط معينة مع وجود الخبرة الطبية لتوصيل خدمات الرعاية الصحية عن بعد. الخدمات الطبية: من أهم هذه الخدمات الجمعية الطبية الأمريكية التي تقول : • 70% من زيارات الطبيب غير ضرورية ويمكن إجراؤها عن طريق الإيميل أو الهاتف. • الاتصال بين الطبيب والمريض يساعد على مناقشة الحالة العامة للمريض وتشخيص الأعراض والدواء اللازم لذلك فهو توفير للوقت والمال

أنواع الخدمات الطبية : المراقبة الطبية عن بعد(Telemonitoring):ممارسة طبية تنطوي على رصد المرضى في الحالات الطارئة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمية GPS لتأمين الرعاية الصحية لهم بأسرع وقت ممكن ويستخدم تكنولوجيا أجهزة الهاتف المحمولة والوسائط المتعددة والعديد من أجهزة الرصد الواجب توفرها في منزل المريض ويجب أن تضمن هذه التقنية نقل المعلومات بالزمن الحقيقي (Real Time).

طب القلب عن بعد((Telecardiology:رائد هذه الفكرة هو المخترع وليلم اينتهوفن الذي ابتكر جهاز ECG (جهاز تخطيط القلب) عن طريق خطوط الهاتف وهذا لأن المستشفى لم يسمح له بنقل المرضى إلى مختبره لاختبار الجهاز . يعتمد جهاز ECGعلى نظام Lifegurad وهو نظام محمول يؤمن المراقبة بالزمن الحقيقي لعدة بارامترات حيوية في جسم الإنسان مثل ضغط الدم ,معدل التنفس ,درجة حرارة الجسم.

الأشعة عن بعد (Tele radiology):هي القدرة على إرسال الصور الشعاعية من موقع لآخر ولإجراء هذه العملية هناك مكونات لابد من توافرها وهي : 1. محطة إرسال الصور . 2. شبكة التحويل . 3. محطة استقبال واستعراض الصور :حيث الصورة الممسوحة ضوئيا ترسل عبر شبكة الاتصال إلى الكمبيوتر المتلقي .

طب النفس عن بعد(Telepsychiatry):هو جانب آخر من الطب عن بعد, يتم التواصل بين الأطباء والمرضى المقيمين في المناطق المحرومة من الحصول على الخدمات النفسية كما يتم عقد المؤتمرات بالفيديو للتشاور بين الأطباء النفسيين وإقامة برامج للتشخيص والتقييم وإدارة الدواء والعلاج وفيما يلي بعض البرامج والمراكز التي تخضع لتنفيذ( (Telepsychiatry: 1. مركز الأمريكيين للرعاية الصحية والتعليم عن بعدcnatt . 2. الطب النفسي العسكري. 3. الاستشارات الطبية عن بعد:يتم ذلك ببناء موقع على شبكة الانترنت يكون تابع لوزارة الصحة ويكون مقره أحد المستشفيات ويكون مزود بالإرشادات والنصائح الطبية وأعراض الأمراض وعلاجها وأسباب حدوثها ونشر أعراض آخر الأمراض وما هو العلاج من أجل زيادة الوعي الطبي .

بعض منظمات الطب عن بعد: 1. OTN(Ontario telemedicine network):واحدة من أكبر شبكات الطب عن بعد في العالم ,تؤمن الحصول على الرعاية للمرضى في كل المستشفيات وغيرها من مئات واقع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية . 2. SHl: وهي من المنظمات التي تعمل 24 ساعة يوميا 365 يوم بالسنة ,وتضم فريق طبي من الخبراء والممرضين والفنيين المدربين تمتاز بسهولة الاستخدام وسهولة التعامل,وتحتفظ shi بالسجلات الطبية الالكترونية لكل من عملائها بما في ذلك بياناتهم الشخصية وتاريخهم الطبي والوصول إلى أحدث المعلومات عن حالتهم الصحية الحالية ويتم تحديث هذه السجلات باستمرار ويمكن الوصول إليها عبر الانترنت .

التساؤلات والمخاوف لدى الأطباء والمرضى: يكمن تخوف الأطباء من أن تنحصر الاستفادة من الطب عن بعد في فئات معينة وهي الفئات الغنية التي لها القدرة على شراء وسائل التكنولوجيا الحديثة. يكمن تخوف المرضى في الوثوق بصحة التشخيص الطبي عن بعد وأيضا السعر المدفوع لإجراء مثل هذه اللقاءات الطبية بين المريض والطبيب الالكتروني وكيفية العلاقة بين الطبيب والمريض عبر الوسائل التكنولوجية .

مستقبل الطب عن بعد: أقيمت العديد من الندوات العلمية في البلدان التي تملك هذه التقنية لتحديد الاتجاهات المستقبلية للطب عن بعد ووضعت العديد من القضايا تحت المجهر: • تجميع الادلة من دراسات التقييم للطب عن بعد • استعراض اساليب لتنظيم تكاليف الطب عن بعد وتحديد المنافع التي حققها • تجميع نتائج بحوث الطب عن بعد (النتائج السريرية) واجراء القياسات والتحليلات في العديد من مراكز الرعاية الصحية.