ميرامار (روايه)

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
ميرامار
شكل من روايه   تعديل قيمة خاصية شكل من الأعمال الإبداعية (P7937) في ويكي بيانات
المؤلف نجيب محفوظ   تعديل قيمة خاصية مؤلف (P50) في ويكي بيانات
بلد المنشأ
مصر   تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغه عربى   تعديل قيمة خاصية لغه العمل او الاسم (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1967  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
النوع الادبى روايه   تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
المواقع
OCLC 26262582  تعديل قيمة خاصية مُعرِّف مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (OCLC) (P243) في ويكي بيانات

ميرامار هي رواية من تأليف الكاتب نجيب محفوظ، الحاصل علي جائزة نوبل. صدرت الرواية سنة 1967 واترجمت إلى الإنجليزية سنة 1978.

ملخص القصه[تعديل]

تدور أحداث الرواية في الستينيات بالإسكندرية في بنسيون ميرامار. تتبع الرواية تفاعلات المقيمين في البنسيون. تفاعلات جميع السكان تتمحور حول الخادمه زهره، وهي فتاة فلاحه جميله من محافظة البحيرة تخلت عن حياتها في قريتها.[1]

تحارب كل شخصيه من أجل زهره، تنشأ التوترات والغيرة. يتم إعادة سرد القصة أربع مرات من منظور مقيم مختلف في كل مرة، مما يسمح للقارئ بفهم تعقيدات الحياة المصريه في فترة ما بعد الثورة.[2]

الشخصيات[تعديل]

  • زهرة : الشخصية المحورية والفتاة الريفيه التي هربت من أسرتها، لأن أهلها أرادوا تزويجها من رجل عجوز لأجل ماله، حيث تأتي المصادفة بها إلى البنسيون لتخدم مجموعة من الرجال ينتمون إلى جيلين مختلفين ومشارب سياسية واجتماعية مختلفة.
  • عامر وجدي : الصحفى الثمانيني المتقاعد اللى عاش أمجاد الصحافة الوطنية وثورة الـ 19 بقيادة سعد زغلول، وقصد الإسكندرية الآن باعتبارها مسقط رأسه ولا عائلة لديه ولا أقرباء، لجأ إلى البنسيون بعد عشرين سنه من إقامته الأخيرة فيه، فأجواء البنسيون شبه عائلية وكمان عن صداقته القديمة لماريانا وبإمكانهما استعادة الذكريات المشتركة.
  • طلبة مرزوق : من الملاك اللى موضوع تحت الحراسة باعتباره أحد عتاة الملكية، وقد صادرت الثورة أمواله ووزعتها على الفلاحين.
  • حسني علاام : أحد أعيان الريف يملك مئة فدان من الأرض ويخاف أن تصادرها الثورة كما فعلت مع طلبة مرزوق، وهو شاب ساخر عابث وماجن لا تستهويه الثورة، وسيبدو على الدوام حائر وقلق، بين أن يتقدّم خطوة إلى الأمام عبر مشروع اقتصادي جاء الإسكندرية لأجله، أو يبقى منسي في البنسيون مع ماريانا وزمانها باحث عن متعته الخاصة.
  • سرحان البحيري : شاب جامعي واللى يمكن اعتباره شخصية رئيسة تعيش مأزقها التاريخي، فهو من جهة ريفي فقير لا يمتلك سوى أربعة فدادين تعيل أسرته، وكان أيام الدراسة ينتمي إلى حزب الوفد، لكنه الآن انعطف نحو الثورة والتحق في تنظيم الاتحاد الاشتراكي باحث عمّا ينقصه من وجاهة اجتماعية، ومن مال يعزز هذه الوجاهة.
  • منصور باهي : شاب إعلامي، فهو كما يبدو ينتمي لتنظيم ثوري ماركسى معاد للثورة، ويقف في ذات المفصل التاريخي لشخصيتي حسني علاّم وسرحان البحيري في حيرة كبيرة من أمره.

الرمزيه[تعديل]

كما هو الحال مع العديد من روايات نجيب محفوظ، تزخر ميرامار بالرمزيه. تم اقتراح شخصية زهرة لترمز إلى المثالية الحديثه المصرية. حيث إنها تعمل بجد وصادقة ولكنها غير متعلمة، وتجذبها باستمرار قوى مختلفة.

المراجع[تعديل]

  1. "«ميرامار» نجيب محفوظ.. الشخصيات ومصائرها بين ثورتين - الكتب - أعمال خالدة - البيان". www.albayan.ae (in العربية). Archived from the original on 20 فبراير 2018. Retrieved 2021-06-10.
  2. "'ميرامار'.. وثورة يوليو". البوابة نيوز. Archived from the original on 2020-10-01. Retrieved 2021-06-10.