انتقل إلى المحتوى

مثنويه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
مثنويه
 

المثنويه هي النظره الفلسفية اللى ترى أن هناك وجود لمصطلحين أساسيين، غالباً ما يكونان متعاكسين، زى الخير والشر، النور والظلام، الذكر والأنثى؛ ولكن ثمة أمر يجب تسليط الضوء عليه؛ فالمصطلحات ممكن أن تكون صحيحه أو خاطئه حسب ما تدفعها حقيقة الأشياء؛ فالمثنوية ليست حبيسة المصطلحات بل هي عقيده تبين أن هناك إلهين أحدهم النور والخير والآخر الظلمة والشر. وهي اندماج وثنى قائم على تعدد الآلهه وأن ماني بن فاتك اللى تنسب إليه المانوية (من فرق المثنوية) كان نصراني تأثر بالمجوسية فدعى ما لم يدعيه المشركون الوثنيون؛ وذلك أن المشركين من جميع الأمم لم يكن أحد منهم يقول إن للمخلوقات خالقين منفصلين متماثلين في الصفات فإن هذا لم يقله طائفة معروفه من بني آدم ولكن المثنويه من المجوس ونحوهم يقولون إن العالم صادر عن أصلين النور والظلمه والنور عندهم هو إله الخير المحمود والظلمة هي الإله الشرير المذموم.[1][2][3]

اتفق المؤرخون في كتابة الملل والنحل وأصحاب الديانات وفرقها أن المثنوية أربع فرق هي: المانوية والريصانية والمرتونية والمزدكية.

ماني مدعي النبوة

المزدكية[تعديل]

ورقة من كتاب المانوية

المزدكيه دين ثنوى منبثق من المانوية، مؤسسه الزعيم الديني الفارسي مازدك المتوفى سنة 528 ميلادي.

المصادر[تعديل]

  1. "معلومات عن مثنوية على موقع d-nb.info". d-nb.info. Archived from the original on 2019-12-13.
  2. "معلومات عن مثنوية على موقع jstor.org". jstor.org. Archived from the original on 14 يونيو 2019. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)
  3. "معلومات عن مثنوية على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. Archived from the original on 2019-12-13.