مانجا

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير

مانغا او مانگا (بلغه الكانجى اليابانيه 漫画؛ بالهيراغانا まんが؛ بالكاتاكانا マンガ) هى اللفظ اللى بيطلقه اليابانيون على القصص المصوره، وبيستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصوره اللى أنتجت فى اليابان، أو القصص المصورة اللى رسمت بنمط زى النمط اليابانى. وممكن نستعمل هذا اللفظ للإشاره إلى الصناعه المتعلقه بالفن ده وكذا إلى الوسائل الإعلاميه اللى ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).

تعتبر المانغا ظاهره اجتماعيه منتشره فى اليابان، تعالج -تقريبا- كل المواضيع (الرومانسيه، المغامرات، الخيال العلمى، الكوميديا، إلخ) تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصوره على الصعيد العالمى، إذ أن عائدات المانغا الأسبوعيه فى اليابان، تعادل العائدات السنويه لصناعه القصص المصوره الأميركيه، وذلك لكثرة الإقبال عليها.

مجموعه كتب مانغا.

غزت المانغا المجتمعات الغربيه فى بدايه الثمانينيات، مع موجه اقتحام الأنمى (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبيه. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.

تاريخ المانغا[تعديل]

ظهرت أوائل المانغا الحديثه زمن احتلال اليابان (1945 - 1952) وفتره ما بعد الحرب، استعاد الفن اليابانى صحته فى تلك الفتره وظهر العديد من كبار فنانى المانغا مثل تيزوكا أوسامو(الفتى أسترو) وماتشيكو هاسه-غاوا (سازايه-سان).

ويكيب-تان تميمه ويكيبيديا للانمى والمانغا.

أصل الكلمه[تعديل]

أصل الكلمه دى مانغا يرجع إلى كلمتى الكانجى اليابانيتين 漫画 واللتان بتفيد  (مان) بمعنى "غريب الأطوار أو مرتجل" ؛ و  (غا) بمعنى "صور". لفظ "مانغا" فى اليابانيه بيدل إلى جميع أنواع الرسوم المتحركه، كاريكاتير، وتقنية تحريك الصور المعروفه بالانمى فى حين أن لفظ "مانغا" خارج اليابان وفى الكثير من دول العالم، يفيد "الرسوم المتحركه اليابانيه"، زى الحال مع استخدام لفظ "انمى" فى اليابان وبرا اليابان.

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى ويكيميديا كومونز عن: