كامل زهيرى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ARZWikify.png الصفحه دى ممكن تحتاج تتويك علشان تبقا حسب معايير ويكيبيديا كمان يمكن الصفحه مافيهاش لينكات لصفحات تانيه, حاول تضيف فيها لينكات لصفحات تانيه متعلقه بيها او تحسين تنسيق الصفحه.

كامل زهيرى
معلومات شخصيه
تاريخ الميلاد 3 مايو 1927  تعديل قيمة خاصية تاريخ الولاده (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 24 نوفمبر 2008 (81 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الموت (P570) في ويكي بيانات
مواطنه
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية الجنسيه (P27) في ويكي بيانات
الحياه العمليه
المهنه صحفى،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات
اللغه الام اللغه المصريه الحديثه  تعديل قيمة خاصية اللغة الام (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكيه او المكتوبه لغه عربى،  واللغه المصريه الحديثه  تعديل قيمة خاصية اللغه (P1412) في ويكي بيانات

اتولد محمد كامل زهيرى عام ١٩٢٧، وتخرج في كلية الحقوق عام ١٩٤٧.

عمل محررًا في روزاليوسف مشرفًا على باب "خارج الحدود"، ثم أسندت إليه كتابة عمود "حاول أن تفهم" خلفًا لأحمد بهاء الدين الذي تفرغ لتحرير مجلة "صباح الخير"، ثم أصبح رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة ورئيسًا لتحرير المجلة إلى أن ترك العمل بها في ٣٠ يونيه ١٩٧١. كما عين رئيسًا لدار الهلال، ورئيسًا لتحرير مجلة الهلال الشهرية، ثم مديرًا لتحرير صحيفة الرايه القطرية عام ١٩٨٥.

قدم زهيرى العديد من المؤلفات للمكتبة العربية السياسية.. منها في بداية حياته الصحفية: ممنوع الهمس، والغاضبون، والعالم من ثقب باب .. ومنها في السنوات الأخيرة مثل: النيل في خطر، وحرية الصحافة بين المنح والمنع، والرد على بيجن بالوثائق. أحدثت كتبه الثلاث الأخيرة ضجة هائلة في مصر والعالم العربي .. ومنها كتاب: "الرد علي بيجن بالوثائق" الذي يفند فيه ادعاءات رئيس وزراء الدولة الصهيونية، ثم كتاب: "النيل في خطر" الذي أحدث بينه وبين السادات قطيعة كاملة .. وكتابه التالت "حرية الصحافة بين المنح والمنع" وكان من أخطر الوثائق اللى أسقطت قانون المطبوعات الذي حاولت الدولة إصداره فيما بين عام ١٩٧٧،١٩٧٩ وسحبته لتقدم بدلاً منه قانونًا آخرًا هو القانون ١٤٨ لسنة ١٩٨٠ الذي نجحت الحكومة المصرية في تمريره.