فلستيون

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
فلستيون
The art Bible, comprising the Old and new Testaments - with numerous illustrations (1896) (14780360444).jpg

Early-Historical-Israel-Dan-Beersheba-Judea-Corrected.png
شمشون
Peleset, captives of the Egyptians, from a graphic wall relief at Medinet Habu, in about 1185-52 BC, during the reign of Ramesses III

الفلستيون Philistines أو الفلستينيون (مفرده فلستي من أرض فلستة) هم أبناء شعب قديم استقروا في مدن كنعانية كغزه وعسقلان واسدود وشيدوا حضارة قديمة مذكورة في الكتاب المقدس على أنهم من شعوب البحر اللى هاجرت من كريت أو الاناضول (قد تكون جزيرة كريت الحالية حسب رأي مؤرخي الكتاب المقدس) واستقرت في المنطقة الساحلية الجنوبية من أرض كنعان.[1][2][3] عندما دمر الملك نبوخذ نصر التانى ملك بابل نظامهم السيادي، بعد أن خضعت بالفعل لعدة قرون من قبل آشور.[4] بعد أن أصبحوا جزءًا من إمبراطوريته وخليفتها، الإمبراطورية الفارسية، فقدوا هويتهم العرقية المميزة واختفوا من السجل التاريخي والأثري بحلول أواخر القرن الخامس قبل الميلاد.[5] وفي وثائق مصرية قديمة يعرفون باسم PRST.,r] وقد جاءت على ذكرهم إحدى الجداريات الفرعونية بوادى الملكات (الأقصر) واللي تعود لزمن الملكة حتشبسوت - الأسرة الخامسة على أنهم حطوا برحالهم ساحل مريوط، فقام الفراعنة بإجلائهم عن مصر فانقسموا لجماعتين الجزء الأكبر حط رحاله بفلسطين التاريخيه أما الجزء الأصغر فتوجة غرباً مستقراً بمدينة درنه الليبية وحولها.

عاش الفلستيون في الساحل الجنوبي من بلاد كنعان ساحل سوريا، بين غزه من الجنوب ويافا من الشمال في القرن ال12 قبل الميلاد، وأطلق اسمهم على هذه المنطقة حيث عرفت باسم «پلشت» (بالعبرية) أو «پالاستو» (بالأكدية). بعد استقرارهم في بلاد كنعان اعتنق الفلستيون الديانة الكنعانية وأخذ يعبدون معبودات كنعانية مثل داجون. لم تبق من لغة الفلستيين إلا بعض الكلمات ولا يعرف بوضوح إذا تبنوا أحد اللغات الكنعانية أو تمسكوا بلغاتهم الأصلية ويمكن أن لغتهم كان مزيج لغتهم الأصلية بإحدى اللغات الكنعانية.

وهم على الأغلب وراء تسمية المنطقة كلها فيما بعد بفلسطين. أطلق المؤرخ الإغريقي هيرودوت اسم فلسطين السورية "Syria Palestinae" في كتبه في القرن السادس قبل الميلاد على عموم المنطقة الجنوبية الغربية من بلاد الشام. أصبح هذا الاسم رسمياً في الإمبراطوريه الرومانيه في القرن 2 للميلاد، وشاع في اللغات الأوروبية وفي اللغة العربية بصيغة فلسطين.

مراجع[تعديل]

  1. استشهاد فارغ (مساعدة)
  2. Dictionary.com – "Philistines". Archived 29 February 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. استشهاد فارغ (مساعدة)
  4. St. Fleur, Nicholas. 2019. "DNA Begins to Unlock Secrets of the Ancient Philistines." نيويورك تايمز. Archived 13 May 2021[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. قالب:استشهاد بهارفارد دون أقواس.
Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: