حبيب جورجى

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حبيب جورجى
معلومات شخصية


حبيب جورجى عبد الله الطويل ( 1892 – 1965 ) اسم الشهره: حبيب جورجى هو فنان تشكيلى يمثل أهمية كبيرة في تاريخ الفنون التشكيلية في مصر ؛ فهو صاحب نظرية الفن التلقائي عند الأطفال.

اتولد في 22 مارس 1892 ؛وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي حصل علي بكالوريوس كلية المعلمين ؛وتخصص في تدريس علوم الرياضيات . وفي سنة 1918 أعلن ناظر المدرسة الإنجليزي التي كان يعمل بها مدرسا للرياضيات عن تأسيس قسم للفن ؛ فأنضم إليها حبييب جورجي ؛ وسرعان ما عشق حبيب جورجي هذا الأمر حتي أنه ترك تخصصه الأصلي الرياضيات وتخصص في دراسة الفن ؛ فأوفدته وزارة المعارف العمومية في بعثة إلي أنجلترا لدراسة الفنون ؛وكان ذلك خلال سنة 1919 ؛فحصل علي درجة الزمالة في الفنون الجميلة سنة 1923 . وبعد عودته إلي مصر عمل مدرسا للرسم بالمدارس الابتدائية ثم الثانوية فمدرسا بمدرسة المعلمين العليا سنة 1924 فمتشا لوزارة المعارف ثم عميدا لمفتشي الرسم سنة 1940 . ولقد ساهم في تأسيس العديد من الجعيات الفنية نذكر منها جمعيات الرسم بمدارس المعلمين .وتأسيس جمعية الرعاية الفنية سنة 1936 وجمعية الرسم بالألوان المائية . ولقد أستمر حبيب جورجي في الفن والإبداع حتي توفي في 22 اكتوبر سنة 1965 عن عمر يناهز 73 عاما تقريبا .

عائلته[تعديل]

ابنته النساجه الفنانه صوفى ويصا زوجة رمسيس ويصا واصف مؤسسين مركز الحرانية للفنون .

المراحل الدراسية[تعديل]

  • درس بكلية المعلمين ليتخصص فى تدريس الرياضيات ثم غير اتجاهه وبدأ يتخصص فى تدريس الرسم 1915.

الوظائف و المهن[تعديل]

  • قام بالتدريس فى مدرسة المعلمين العليا وتدرج بها حتى وصل الى عميد ثم مفتش الرسم والتربية الفنية .

الأماكن اللى عاش بها الفنان[تعديل]

القاهرة - بنى سويف - اسيوط ـ لندن .

المعارض الخاصة[تعديل]

  • - معارض باليونسكو - لندن .
  • - معرض احياء ذكرى رائد الفن حبيب جورجى بقاعة بيكاسو 2000 .
  • - معرض حبيب جورجى مع تلاميذه وابنته بمجمع الفنون 2001 .
  • - معرض مدرسة حبيب جورجى بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن المصرى الحديث نوفمبر 2015.

المعارض الجماعية المحلية[تعديل]

  • معارض جماعة الرعاية الفنية بمصاحبة معرض صالون القاهرة السنوى فى الثلاثينات .
  • المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال يناير ، فبراير ، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006 .

الزيارات الفنية[تعديل]

زار لندن 1922 بدعوة من مفتش رسم انجليزى اسمة كارتر وبقى هناك عامين .

البعثات و المنح[تعديل]

سافر فى بعثة الى لندن لدراسة الفنون التطبيقية 1921 .

المهام الفنية اللى كلف بها[تعديل]

  • تأسيس جمعيات الرسم بمدرسة المعلمين ثم بمدارس كثيرة بمصر وتشجيعها .
  • تأسيس جمعية الرعاية الفنية عام 1936 وجمعية الرسم بالالوان المائية.
  • تجربة الفن التلقائى عند الاطفال من 1939 حتى 1951 .

الموسوعات المحلية و العالمية[تعديل]

  • كتاب 50 سنة من الفن تأليف رشدى اسكندر وكمال الملاخ ـ دار المعارف 1962 .
  • كتاب 80 سنة من الفن لرشدى اسكندر وكمال الملاخ وصبحى الشارونى سنة 1992 .

بيانات[تعديل]

  • أسس جماعة الرسم بالألوان المائية ثم جماعة الدعاية الفنية فى الثلاثينات التى أصدرت لرمسيس يونان كتابه غاية الرسام العصرى ثم انهمك بعد ذلك فى تجربة الفن التلقائى عند الأطفال التى استغرقت 12 سنه من حياته واستخلص منها نتائج تربوية غيرت مناهج تدريس التربية الفنية فى العالم وتتلخص نظريته فى أن كل الأطفال عندهم القدرة على التعبير بالشكل وإن التطور الحضارى للجنس البشرى مختزل فى أعماق عقلية الطفل فإذا أخذ فرصته فى التعبير الفنى بدون أى إملاء خرج هذا المخزون فى أعماله الفنية وبعد أن يصل الطفل الى سن المراهقة فإنه يتجه الى النقل الحرفى عن الواقع ويتوقف عن إخراج هذا المخزون
  • انصرف حبيب جورجى سنة 1939 الى تجربة الفن التلقائى عند الاطفال عندما عزل مجموعة منهم فى سن السابعة بعيداً عن المؤثرات الحضارية والتعليمية واكتفى بتعليمهم دروس الكتابة والقراءة وأعطاهم خامات الإنتاج الفنى ثم اكتفى بمتابعة التجربة حتى سنة 1951 عندما نشر نتائج هذة التجربة فتغيرت طبقا لذلك مناهج الرسم وتحولت الى تربية فنية

متاحف الحرانية[تعديل]

و بالقرب من مركز فنون السجاد والحرف المحلية الذي يضم العديد من ورش العمل والفنون وصالات العرض يقع متحف حبيب جورجي والد زوجة ويصا واصف وزميل مشواره الفني ويضم المتحف عدة قاعات عرض تضم بين جنباتها معروضات متنوعة بين أعمال خزفية وفخارية ونسيجية كلها من المواد المحلية وبأيدي أهل الحرانية المبدعين، بالإضافة إلى هذا المتحف نجد متحفا آخر خاص بمشوار ويصا واصف الفني وقد أسسته أسرته عام 1989 تخليدا لذكراه، وذكرى تجربته الفريدة لعلها تكون مصدرا لإلهام من سيأتون بعده.

يعرض المتحف لمسيرة الفنان ويؤرخ لتجربته من خلال المعروضات التي تضم النماذج الأولى لأعمال أطفال الحرانية وعدة مبان من تصميمه منها كنيسة المرعشلي بالزمالك وكنيسة الشهيد مار جرجس بميدان هليوبوليس بالقاهرة ومتحف محمود مختار.

ملاحظات[تعديل]

يمثل حبيب جورجى القطب التربوى فى ميدان الفنون الجميلة .