تكنولوجيا المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تكنولوجيا المعلومات (انجليزى: information technology): حسب تعريف مجموعة تكنولوجيا المعلومات الامريكية (ITAA) هيا دراسة وتصميم وتطوير انظمة المعلومات خصوصا المرتبطة ببرامج وهاردوير الكمبيوترات. بتهتم تكنولوجيا المعلومات باستخدام احدث التقنيات فى تحويل وتخزين وحماية ومعالجة وامان المعلومات والشبكات وادارة قواعد المعطيات وبناء الحلول البرمجيةالذكية للشــركات .نعم كذلك ................ فى اى شركة يوجد قسم خاص مسؤول عن ادارة العمليات المؤتمتة ويسمي قسم تكنولوجيا المعلومات اللى اختصاره IT والقسم هذا بيتعامل مع اى امر بالامور التكنولوجية فى الشركة مثل برمجة التطبيقات الخاصة بالشركة, الشبكات , صيانة الكمبيوترات الخاصة بالشركة, التجهيزات الشبكية كالسويتشات والراوترات , والنتورك الخاص بالشركة , ويعتبر حامل البكالوريوس فى تكنولوجيا المعلومات DBMS كـ oracle و DB2 او microsoft SQL ... و... etc نظرا لانه يعتبر اكثر مجال فى عالم الهندسة المعلوماتية يأخذ قواعد المعطيات فى سلم الاولويات سواء كتحليل او كانشاء او ادارة قاعدة البينات . اى انها تكون مسؤولة عن كل التقنيات واتمتة الشركات فى القطاع العام والخاص ويعتبر هذا الاختصاص أهــم اختصـاص فى هندسة المعلوماتية على الاطلاق وبدون منازع وتتجه كل الجامعات والمراكز العلمية اليه ويعتبر حامل شهادة بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات عنصر حيوي أينما كان بل ويحتل مكانة مرموقةوبراتب يعتبر من اعلى رواتب عالم الاعمال. .

مع ظهور كل تكنولوجيا جديدة ، يسارع بعض الناس بترديد صيحات الإعجاب و التأييد0

تكنولوجيا المعلومات

ظهر هذا العلم المحسوب على التخصصات الهندسية ، باعتباره أحد أفرع هندسة الكمبيوتر والحاسوب ، بهدف فهم وإدارة التقنية المعلوماتية داخل المؤسسات..ومن ثم تطور وانتقل من هيئته الهندسية الى الهيئة الإدارية أيضاً ، ويتم تدريسه فى جميع الجامعات الكبرى حول العالم ، باعتباره فرعاً مشتركاً بين الهندسة والإدارة..

تكنولوجيا المعلومات يعتبر من أهم التخصصات الحديثة على الإطلاق ، والتى تلقى قبولاً هائلاً من ناحية الطلاب والمؤسسات التعليمية والتوظيفية على حد سواء ، لأنه لا تكاد تخلو مؤسسة ما ، مهما كان مجالها..لا تكاد تخلو من هذا التخصص الهام والمحوري..

المحتوى الدراسي :

يدرس الطالب فى هذا التخصص ، مجموعة واسعة من المناهج الدراسية التى تصب جميعها الى اخراج متخصصين أكفاء يستطيعون آداء المهام المنوطة حول أخصائي تكنولوجيا المعلومات ..من ضمن هذه المقررات :

أساسيات تكنولوجيا المعلومات

علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر

ادارة قواعد البيانات والشبكات

الادارة الالكيترونية والمعلوماتية

مجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة

ادارة الأنظمة المعلوماتية والشبكية

إلى جانب العديد من المقررات الدراسية التى تحمل طابعاً تجارياً ومالياً ، كنوع من تدريس كافة المجالات التى من الممكن أن يعمل بها متخصص تكنولوجيا المعلومات ، بعد تخرجه..

المهام الوظيفية :

يجد المتخصص فى مجال تكنولوجيا المعلومات نفسه فى بحر من الفرص الوظيفية ، لا ينضب أبداً بسبب الإقبال الكبير من كافة المؤسسات بمختلف مجالاتها ، في توظيف خبراء ومتخصصين فى هذا المجال..

من ضمن المهام الوظيفية التى يقوم بها المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات :

تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتلبية الأهداف المؤسساتية

استخدام ومتابعة احدث تقنيات نظم المعلومات

ادارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات فى الهيئات المختلفة

استخدام تطبيقات هذا التخصص فى الاتصالات ونقل البيانات التخطيط الإستراتيجي لنظم المعلومات

تطوير نظم المعلومات بشكل إداري وهندسي

مدير إدارة نظم معلومات

مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات

متخصص تسليم برمجيات.

إلى جانب العديد من المهام الوظيفية الأخرى ، التى يقوم بها المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات ، بطريقة تضمن له التدرج الوظيفي السريع ، في كافة المؤسسات التى من الممكن أن يعمل بها..

رواتب العاملين فى مجال تكنولوجيا المعلومات في الواقع تعد تنافسية جداً ، وتعتبر فئة الرواتب الأفضل في كل الصناعات ؛ نظراً لأن هذا المجال يجمع المهارات المطلوبة بشدة فى سوق العمل