انزيم

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الإنزيمات (بالإنجليزيه: Enzyme) محفِّزاتٌ بيولوجية جزيئية، تسرِّعُ التفاعلات الكيميائيه. تُسمى الجزيئات يلى تمارس الأنزيمات تأثيرها عليها بالركائز، حيث يحوّل الإنزيم الركيزه إلى جزيئات تُعرف باسم النواتج. تحتاج معظم عمليات الاستقلاب (الأيض) إلى إنزيمات من أجل أنها تحدث بسرعه كافيه للحفاظ على الحياه. تحدد الإنزيمات فى الخليه أي مسار استقلابى سيحدث فى الخليه دى. تُعرف دراسه الإنزيمات بالإنزيمولوجى و هناك حقل جديد فيه لتحليل "الإنزيمات الكاذبه" ينمو باستمرار، حيث يدرس هذا الحقل الإنزيمات يلى فقدت قدرتها التحفيزيه البيولوجيه خلال التطور و هذا غالباً يؤثر على تسلسلات الأحماض الأمينيه و يعطيها خصائص تحفيزية كاذبة غير عادية.

تُعرف الإنزيمات بقدرتها على تحفيز أكثر من 5000 نوع من التفاعلات الكيميائيه الحيويه.. معظم الإنزيمات بروتينات، بس بعضها جزيئات محفزه لرنا تدعى ريبوزومات. تأتي نوعيه الإنزيمات من بينتها ثلاثيه الأبعاد المميزه.

تزيد الإنزيمات كما كل الحفّازات سرعه التفاعل من خلال تخفيض طاقة التنشيط. تصل قدرة بعض الإنزيمات حتى جعل تحوّل الركيزة إلى المنتج أسرع بملايين المرات من التحول دون وجود الإنزيم. أحد الأمثلة هو إنزيم أورتيدين، فوسفات ديكربوكسيلاز الذي يسمح بتفاعل من الممكن خلال ثوانٍ، بينما سيتطلب هذا التفاعل دون الإنزيم ملايين السنين. كيميائياً، لا تُستهلك الإنزيمات في التفاعلات الكيميائية و لا تقوم بتغيير التوازن في التفاعلات الكيميائية، كما كل الحفّازات الكيميائية. تتميز الإنزيمات عن بقية الحفّازات الكيميائية بنوعيتها الشديدة. يمكن أن يتأثر النشاط الإنزيمي بجزيئات معينة كالمثبطات التي تقلل من النشاط الإنزيمي، أو المنشطات التي تنشط عمل الإنزيم. الكثير من الأدوية العلاجية و السموم هي مثبطات إنزيمية. ينخفض النشاط الإنزيمي بشكل ملحوظ كذلك خارج درجة الحرارة و الحموضة المثاليتين.

تُستخدم بعض الإنزيمات تجارياً، لتصنيع المضادات الحيوية مثلاً، حتى أن بعض المنتجات المنزلية تستخدم الإنزيمات لتسريع تفاعلات كيميائية معينة كبعض الإنزيمات الموجودة في مساحيق الغسيل الحيوية التي تحطم البروتينات أو النشا أو الدهون الموجودة الي تسبب بقع الملابس.

وصلات خارجيه[تعديل]

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: