النظام الدولى للوحدات

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
The seven SI base units * s ثانيه time * m متر length * kg كيلوجرام mass * A امبير electric current * K كلفين temperature * mol مول amount of substance * cd شمعه luminous intensity
السبع وحدات الاساسية فى النظام الدولى للوحدات و الترابط بين تعريفها . مع اتجاه عقارب الساعة من فوق : كيلفين (حرارة), ثانيه (وقت), متر (طول), كيلوجرام (كتلة), كانديلا (شدة ضوئية), مول (كمية مادة), امبير (تيار كهربا)

النظام الدولى للوحدات (International System of Units) وإختصاره (SI) هو الشكل الجديد من النظام المترى وهو اوسع نظام قياس منتشر فى العالم , يستخدم كل يوم سواء فى المعاملات التجارية او المجال العلمي. و يتكون من نظام متماسك من الوحدات مبني على سبع قواعد اساسية, 22 وحدة اتسمت و عدد غير محدد من وحدات مشتقة , ومجموعة من البادئات التى تمثل مضاعفات القاعدة العشرية. ويعتبر النظام الدولى للوحدات جزء من [النظام الدولى للكميات].

ونتيجة لمبادرة بدأت سنة 1948 المعايير اتنشرت سنة 1960 , وكانت مبنية على نظام المتر - الكيلوجرام - الثانية او نظام ( مكث ) (metre–kilogram–second (MKS) system) , ودا بدل من نظام السنتى - الجرام - الثانية او نظام ( سجث ) (the centimetre–gram–second (CGS) system) والى كان بالعكس عنده متغيرات اكثر. النظام الدولى للوحدات اتعمل كنظام متطور؛ و بالتالى البادئات والوحدات اتعملت وتعريفات الوحدات بتتغير ودا من خلال إتفاق دولى , ودا علشان تكنولوجيا القياس بتتقدم ودقة القياس بتتحسن. الإجتماع الخامس والعشرين فى اخر ربع من سنة 2014 هيتغير فيه تعريفات شوية وحدات اساسية زى الكيلوجرام.[1]

و القوة الدافعة التي طورت النظام الدولى هى تنوع الوحدات تحت نظام (سجث ) (CGS) للوحدات وليس له ترتيب بين التخصصات المختلفة واللتي جعلت الإستخدام مكثف لوحدات القياس ودا غير الرؤية الجديدة للنظام المترى, المؤتمر الرسمى عن الأوزان و القياسات, وهى مؤسسة اتشكلت من اتفاقية المتر سنة 1875, نجحت فى ضم كثير من المنظمات الدولية للاتفاق ليس بس النظام الدولى للوحدات ولكن لنظام الكتابة وتقديم القياسات بطريقة واحدة فى العالم كله.

النظام العالمي للوحدات أو النظام الدولي للوحدات ( SI) (Système International d'Unités) هو نظام وحدات القياس الأوسع انتشارا في العالم، وهو يستخدم في كل بلدان العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية. واشتق هذا النظام من نظام متر-كيلوغرام-ثانية للقياس بإضافة بعض الوحدات، وكونه بديلا عن نظام السنتمتر-غرام-ثانية القديم . يسمى هذا النظام بالنظام المتري (خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تتبناه بشكل واسع وبريطانيا التي لا تزال في مرحلة التحول إلى النظام المتري)، وليست جميع وحدات القياس المترية مقبولة في هذا النظام.

معاهدة المتر و BIPM و CGPM[تعديل]

كانت معاهدة المتر المنعقدة في عام 1875 ووقعت عليها 17 دولة هي التي زكت استخدام النظام المتري دوليا. وقد أسس المكتب الدولي للمقاييس والأوزان Internationale Büro für Maß und Gewicht

وكمان منتداه العام (Generalkonferenz für Maß und Gewicht (CGPM. والمؤسستين هما الخاصتان بتعريف العيارية في نظام الوحدات الدولي.

تجدد هذا النظام في 20 مايو 2019.

الوحدات الأساسية[تعديل]

هناك 7 وحدات أساسية في النظام الدولي للوحدات هي:

المتر و يقاس بواسطته الطول ويرمز له بالرمز "م" ويحدد المتر الطولي بالطول الموجي لإشعاع ذرة الكريبتون.
الكيلوجرام وتقاس بواسطته الكتله ويرمز له بال "كجم".
الثانية ويقاس بها الزمن ويرمز لها بال "ث" وتحدد بمدة اشعاع ذرة السيزيوم.
الأمبير ويقاس به شدة التيار الكهربائي ويحدد بالقوة الكهروديناميكية بين موصلين.
الكلفن وتقاس به درجة الحرارة ويرمز له ب "ك".
الشمعه وتقيس شدة الضوء وليس لها اختصار (في الإنجليزية cd" candela") وهي مقدار الإشعاع الناتج من ذرة البلاتين بلاتين المتجمدة.
المول

وحدة لقياس كمية المادة ويستخدم عادة في الكيمياء، والمول هو عدد أفوجادرو (تقريبا 6.0221415 × 10²³) من الجزيئات . وإذا كان الحديث عن الهيليوم مثلا فهو عدد ذرات ا لهيليوم لأنه لا يكوّن جزيئات.

الوحدات الأساسية ن د[2]
الاسم الرمز الكمية
متر م - m طول
كيلوجرام كغ - kg كتله
ثانيه ثا - s زمن
امبير أ - A تيار كهربائى
كلفن ك - K درجة الحرارة المطلقة
شمعه cd شدة الإضاءة
مول mol كمية الماده

مصادر[تعديل]

  1. "Convocation of the General Conference on Weights and Measures (25th meeting)" (PDF). International Bureau of Weights and Measures. p. 32. Retrieved 27 May 2014.
  2. Empty citation (help)