الموسيقى البيزنطيه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الموسيقى البيزنطيه
Family marriage.jpg

الموسيقى البيزنطيه (باليونانية: Βυζαντινή Μουσική). هي الموسيقى الدينيّة التي نشأت في الإمبراطورية البيزنطية وفي البلاط الإمبراطوري في مدينة القسطنطينية.[1] تعد الموسيقى البيزنطية نظام موسيقي عريق بدأ مع بداية المسيحية وتطور باستمرار عبر التاريخ ويستمر إدخال التطويرات والتعديلات الطفيفة عليه حتى اليوم، ولكن بنوع من الحذر. يستعمل هذا النظام الموسيقي في الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وعدد من الكنائس الكاثوليكية الشرقية ذات التقاليد البيزنطية ويدعى هذا النظام الموسيقي “البيزنطي” وذلك لأنه يشير إلى الحضارة البيزنطية وقد أخذت اسمها من اسم المدينة “بيزنطة” وهي المدينة التي شيدت مكانها مدينة القسطنطينية. ولا تزال تعتبر الموسيقى البيزنطية أقدم نوع من الموسيقى الموجودة. المؤرخين اليونانيين يتفقون على أن نغمات الموسيقى الكنسيّة ترتبط بصفة عامة ارتباط وثيق مع الموسيقى البيزنطية.

الموسيقى البيزنطية قائمة على ثمانية ألحان (أو مقامات، يتميز كل منها بقرار وجواب ومحطات)، حيث أربعة منها أساسية وأربعة أخرى تدعى الألحان «الشقيقة». كما أن هناك تعدد في النظريات والمبادئ بين مدرسة (منهج، مذهب...) وأخرى؛ فمثلا تقضي نظرية سيمون كاراس بأن الألحان الثمانية هي مربعة الأوتار(أي أنها تدور حول أربعة نوطات بشكل أساسي). بينما تقضي نظرية أخرى، نظرية "Monumenta Musicae Byzantinae" وهي أقدم ومنطقية أكثر (وهي النظرية التقليدية والمعتمدة لدى غريغوريوس ستاثيس عميد كلية الموسيقى في أثينا)، بأن الألحان الأساسية مربعة الأوتار، أما الألحان الشقيقة فهي مخمسة الأوتار.

قدوس الله، قدوس القوي على يوتيوب

ترنيمة بيزنطية

—فرقة ترانيم يونانية

النغمات المستخدمة في الموسيقى البيزنطية هي سبعة على غرار الموسيقى الغربية والموسيقى الشرقية. أما أسماؤها فهي مختلفة: ني(Νη)، با(Πα)، فو(Βου)، غا(Γα)، ذي(Δι)، كه(Κε)، زو(Ζω)؛ فتكون نغمة «ني» موازية لنغمة «دو» ونغمة «زو» موازية لنغمة «سي»، في الموسيقى الغربية.

أما من ناحية السلالم القائمة على هذه النغمات السبعة، فالسلالم الأساسية المستخدمة في الموسيقى البيزنطية هي أربعة: السلم الذياتونيكي (وهو «أبو السلالم» وأقدمها)، والسلم الإنرموني، والسلمان الخروماتيكيان اللين والقاسي. وحدة القياس المستعملة في سلالم الموسيقى البيزنطية هي الكومة (le coma).[2]

مراجع[تعديل]

  1. The Columbia Electronic Encyclopedia, 6th ed. 2007 - "Byzantine music"
  2. Ecumenical Patriarchate Archived 12 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.