الحبيب بورقيبه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
روح على: استكشاف، تدوير
الحبيب بورقيبة اول رئيس ل تونس
مقرين شارع الحبيب بورقيبة.jpg

الحبيب بورقيبة (3 اغسطس 1903 - 6 ابريل 2000 ) هو راجل دولة و مؤسس و اول رئيس للجمهورية التونسية، و دائما بيتشبه بالزعيم التركي كمال اتاتورك بسبب الاصلاحات الغربية التي قام بها فى تونس .بورقيبه جعل التعليم الاولوية بتاعته و عمل نقله نوعية بالنسبة لحقوق الست التونسية، و منع تعدد الزوجات و إدا للستات حق طلب الطلاق زيهم زي الرجالة و كمان رفع سن الجواز للبنات لحد سبع-ت-اشر سنة. بورقيبة عمل ثورة اجتماعية فى تونس بالاصلاحات دي اللى ادت للستات حقوق و عملتهم حماية كبيرة جدا لدرجة تغيير المجمتع التونسي بالكامل.

حياته[تعديل]

بورقيبة درس القانون فى باريس ووجد من هناك ليسانس فى الحقوق ورجعمءتل لءالء ات علشان يمارس مهنة المحاماة فى تونس.بورقيبة اتجوز مرتين، المرة الاولانية من ست فرنساوية اسم.

وتزوج للمرة الثانية من وسيلة بن عمار رسميا في 12 أبريل عام 1962، في احتفــال كبير بقصر المرسى.وسيلة بن عمار الثائرة التونسية، ابنة مدينة الباجة التي قادت عددا من عمليات النضال الوطني ضد الاستعمار، حتى ألقي القبض عليها عام 1948 وسجنت. وتعرف عليها في القاهرة حيث عاش بورقيبة في إحدى الشقق ببيت في شارع نوال بالدقي.

الزوجة الثانية التي أصبحت السيدة الأولى والتي استولت على بورقيبة قلبا وعقلا ، وأصبح ينظر إليها على أنها نائب الرئيس الفعلي، كانت قوية جدا وذكية للغاية ، وكان يقول عنها بورقيبة " إنها تشبه أمي" ، استمر نفوذ وسيلة إلى عام 1986م عندما قام بورقيبة بتطليقها متهما إياها بتجاوز الحدود والتدخل الفظ في شئون الدولة

Flag of Tunisia.svg

بوابة تونس

تزوج للمرة الاولى من الفرنسية ماتيلد وهي كانت تبلغ من العمر عندما تعرفت عليه 36 عاما وهي أرملة احد الضباط الفرنسيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى ، كانت تكبره بحوالي 12 سنة ، وقد عاشرها بورقيبة عندما كان طالبا يدرس في باريس خارج المؤسسة الزوجية، وطلقها بعد 22 عاما من الزواج.

و اتطلقو بعد 22 سنة جواز وتاني مرة من ست تونسية اسمها وسيلة بنت عمار وهي من الثوار التوانسة اللى قادو النضال الوطني ضد الاستعمار الفرنساوي . الحبيب و وسيلة اتقابلو و اتعرفو على بعض فى القاهرة لما كان بورقيبة عايش فى حي الدقي.

الانجازات[تعديل]

  • 14 ابريل 1956، تأسيس اول حكومه فى تونس بعد الاستقلال.
  • 13 اغسطس 1956: موافقة البرلمان التونسى على كتابة مجلة الأحوال الشخصية و نتج عنه حقوق كثيرة للمراة التونسية منها: اشتراط موافقتها قبل الجواز، السن الادنى للجواز، إلغاء تعدد الزوجات، حق الانتخاب،الطلاق المدنى
  • 25 يوليه 1957: المجلس الوطنى التأسيسي يعلن إلغاء الملكيه و تشكيل الحكومه و كان الحبيب بورقيبة اول رؤسائها.
  • ابتدءا من 1957: بداية العمل ببرنامج الاصلاح الفلاحى . توحيد تونس العدالة و تمكين سلطتها من الوسائل الحديثة والمتجانسة.
  • فى يونيه 1958: بداية تجديد اصلاح التعليم بهدف الوصول لنظام تعليمى موحد وعام و مجاني بيشمل كل التوانسه اللى فى سن الدراسه.
الحبيب بورقيبة و هو صغير


Flag of Tunisia.svg

بوابة تونس