الانجيل فى الاسلام

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الانجيل

الإنجيل في الإسلام، الإنجيل كلمة معربة من (اليونانيه:εὐαγγέλιον، ايوانجيليون) ومعناها البشارة السارة أو البشرى السارة أو بشرى الخلاص. تعني عند المسيحيين بالمفهوم الروحي البشارة بمجيء المسيح.

الإنجيل[تعديل]

وهو الكتاب اللى أنزله الله وفقا للعقيدة الإسلامية على المسيح بعدما انزل التوراة على موسى ومؤيدًا لها، وموافقًا لها في أكثر الأمور الشرعية، يهدي إلى الصراط المستقيم، ويبين الحق من الباطل، ويدعو إلى عبادة الله وحده دون من سواه، وهو الإنجيل الذي أنزل على المسيح عليه السلام وانه قد تعرض للتحريف. وأما الإنجيل فهو الكتاب المقدس لدى المسيحيين و قد كتب أربع كتاب حياة المسيح مع أن كان كل منهم في بلد مختلف إلا إن الأربع أناجيل متشابهة:

  1. إنجيل يوحنَّا.
  2. إنجيل مرقُس.
  3. إنجيل مَتَّى.
  4. إنجيل لوقا.
Offerismail.jpg

ذكر في في القرآن بأن الانجيل قد تعرضت للتحريف، ولذلك أرسل الله نبيه محمد , لهداية البشر إلى الحق من جديد. مع ان هذا يتعارض مع كلام المؤرخين حيث يوجد في أوروبا أكثر من 23000 نسخة من الأنجيل حيث يوجد كتب يرجع تاريخها ألي بدايات القرن الأول الميلادي اي أذا حصل تحريف فهو حصل فور نزول الأنجيل ومن هذه الكتب:

  • الترجمات اللاتينية : اللاتينية (إيطاليا) في القرن الثاني الميلادي - الفولجاتا الشعبية في القرن الرابع الميلادي.
  • الترجمات السريانية : القديمة (القرن الثاني الميلادي) - البسيطة (150-200) - الفيلوكسينان (508م).
  • الترجمات القبطية : الصعيدية (بدأها نبينوس 185م) - الأخميمية والفيومية (الرابع والخامس الميلادي) - البحيرية (القرن الرابع الميلادي).
  • ترجمات أخرى : مثل الأرمينية والجورجية والأثيوبية والعربية وغيرها.

هذه الترجمات الكثيرة للكتاب المقدس، والتي بدأت منذ زمن مبكر جداً قد عملت على سرعة انتشار الكتاب المقدس بين شعوب العالم. ويوجد لدينا الآن أكثر من عشرة آلاف مخطوطة لهذه الترجمات القديمة وتتفق مع الكتاب المقدس.

وصف القرآن للإنجيل[تعديل]

إن الله وصف الإنجيل في القرآن بأنه منزل من عنده، كما في قوله تعالى :" نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ "، وكما في قوله:"وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.

ومنها: وصف القرآن للإنجيل بأنه كتاب هدى ونور وموعظة للمؤمنين، كما قال تعالى: "وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ .

ومنها: بيان القرآن أن العمل بالإنجيل سبب السعادة في الدنيا والآخرة، كما في قوله: "وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل أمر الله نبيه محمد أن يجعل الإنجيل مرجعاً له، كما في قوله:" فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ"

الوثيقة ق[تعديل]

الوثيقة ق أو المصدر كيو (بالالمانيه|Quelle) هي نص مفقود افترض وجوده كأحد مصادر إنجيلي متى ولوقا. بينما يؤمن أغلبية العلماء بوجوده تاريخيا، يشكك عدد منهم بذلك، ويًرجح بعض الباحثين أنه مصدر الإنجيل الأصلي الذي تكلم وبشر به يسوع المسيح (عيسى بن مريم) في حياته.

الأناجيل[تعديل]

توجد مجموعة من الأناجيل هو المضمنة في العهد الجديد. وهذه الأناجيل هي:

وصلات برانيه[تعديل]

المراجع[تعديل]

كتاب العهد الجديد
الكتاب المقدس
انجيل متى - انجيل مرقس - انجيل لوقا - انجيل يوحنا - سفر اعمال الرسل - الرسالة الى اهل روميه - الرسالة الأولى إاى اهل كورنثوس - الرسالة الثانيه الى اهل كورنثوس - الرسالة الى اهل غلاطيه - الرسالة الى اهل افسس - الرسالة الى اهل فيلبى - الرسالة الى اهل كولوسي - الرسالة الأولى الى اهل تسالونيكى - الرسالة الثانيه الى اهل تسالونيكى - الرسالة الأولى الى تيموثاوس - الرسالة الثانيه الى تيموثاوس - الرسالة الى تيطس - الرسالة الى فليمون - الرسالة الى العبرانيين - رسالة يعقوب - رسالة بطرس الأولى - رسالة بطرس الثانيه - رسالة يوحنا الأولى - رسالة يوحنا الثانيه - رسالة يوحنا الثالثه - رسالة يهوذا - رؤيا يوحنا


Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: