اشهر المأكولات في عهد الفراعنه

من ويكيبيديا، الموسوعه الحره
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


رسوم من عصر الرعامسه بتبين الحصاد
Hunting game birds and plowing a field. Depiction on a burial chamber from c. 2700 BC. Tomb of Nefermaat I and his wife Itet.

في مصر ومنآلاف السنين كان قدماء المصريون يعيشون على ضفاف نهر النيل، وكانت المهنة الأكثر انتشارا هي الزراعة نظرا لتوافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة الخصبة، وده ساهم في الحفاظ على بعض المحاصيل اللي تستخدم حتى يومنا هذا كعناصر أساسية في الغذاء.

ومن ضمن المحاصيل دى الشعير والقمح الجبلي وقمح الدقيق اللي اتعرف في فترة متأخرة وكان رغيف الخبز هو المصدر الرئيسي للكربوهيدرات وكان يصنع بأشكال متعددة ووصل حتى إلى 40 صنف وكان بعضه يحشى بالعجوة ومنه خبز الكماج وهو شديد البياض وكان يعجن بدون خميرة وأيضا خبز الخشكار وهو خبز الفقراء ذو اللون الأسود وكان يصنع من الدقيق غير المنخول، خبز السميد وهو أغلى أنواع الخبز حيث كان يصنع من أرقى أنواع الحبوب والخبز الشمسي ومازال يخبز حتى الآن في صعيد مصر بتعريضه للشمس والخبز الناشف المحمص على شكل مربع كان يأخذ في السفر. وكانت البيرة أو الخميره اللي تستخدم في الدقيق لنفخه تصنع من الشعير اللى هو المحصول الرئيسي.

أما البقول فكان العدس واللوبيا والحلبة والبسلة والترمس والحمص والفول من الأطعمة الرئيسية، وشملت الخضروات الفول والكرنب والحمص والملانة والخس والثوم والبصل والبسلة والكرات، في حين كان اعتماد الفاكهة على العنب اللي استخدم في صناعة النبيذ والرمان والتفاح والبلح السيوي كان من أهم الفواكه وكانت تصنع منه العجوة وأيضا من الفاكهة الدوم والكمثرى والجميز والبطيخ، كمان استخدمت الزيوت في الطهي وفى أغراض طبية وكانت تنتج من حبوب الكتان وبندق أشجار المورنجا.

وجاءت اللحوم والمنتجات الحيوانية من نصيب علية القوم، حيث كانت أرجل الماشية وجبة ينالها المحظوظون، وكانت الماشية تربى على مجال واسع في مصر القديمة، واستخدمت ألبان الأبقار في الطعام وشراب الأطفال والدواء أيضا، وجسدت بعض النقوش الملوك وهم يرضعون من الأبقار منهم «حتحور».

الأغنام والماعز والخنازير كانت تؤكل حيث ذكر الخنزير في قوائم الجرد والتعداد الحيواني، وكانت المستحضرات الدوائية تضم بعض من منتجات الخنازير.

وكانت تربية الدجاج لم تعرف إلا في عصر البطالمة، وأن السمك كان الطعام المتوفر بشكل كبير، نظرا لوجوده في النيل والبحيرات وكان يتم صيده بالشباك والرماح والحراب والفخاخ، وكان المصريون يستهلكون كميات كبيرة منه، وأن الكهنة حرموا بعض أنواعها لأنها تغذت على بعض أجزاء من أوزيريس بعد قتله على يد أخيه ست.

اصناف الطعام الفرعونى[تعديل]

استعمل الفراعنة الأنواع التالية من أصناف الطعام والمشروبات:

  • الخبز: أو العيش باللهجة المصرية، وأنواعه: سميت الخمريت والملتوت والجرجوش والكسرة وكاوايكاوي. وبعضه ما زال موجودا بالصعيد.
  • اللحوم: لحوم الثيران ، والأوز والدجاج والاسماك والماعز والخنزير.
  • الخضروات: البصل والثوم والفجل والخس والخيار و الكرات .
  • الحبوب: القمح والشعير ، والعدس والسمسم.
  • الفواكه: التين والجميز والنبق والعنب والرمان والبطيخ والبرقوق .
  • المشتقات: استخرج الزيت من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين . ومن الحليب صنع الجبن والزبدة.
  • المشروبات: البيره والنبيذ .